كشفت وزارة التجارة عن الخطوات النظامية التي يجب اتباعها عند نقل ملكية السجلات التجارية القائمة لمؤسسة من مالك إلى آخر، وذلك بهدف حماية الحقوق وتجنب أي التزامات أو مشكلات مستقبلية.
التحقق من التزامات السجل قبل النقل
أكدت الوزارة على أهمية قيام كل من المالك الحالي والمنقول إليه بمراجعة وضع السجل التجاري بدقة، والتأكد من خلوه من أي مخالفات أو غرامات أو رسوم متأخرة، فضلًا عن التأكد من عدم وجود دعاوى قضائية قائمة.
توثيق إلكتروني عبر "أبشر"
أوضحت الوزارة أن عملية توثيق نقل الملكية تتم بشكل إلكتروني بالكامل، من خلال الرمز المرسل إلى رقم الجوال الموثق في منصة "أبشر"، ما يضمن سرعة الإجراءات ودقتها.
استكمال الإجراءات مع الجهات ذات العلاقة
شددت الوزارة على ضرورة إنهاء كافة المتطلبات لدى الجهات المعنية، وتشمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى الغرف التجارية والبنوك.