أيمـن عامر مدير عام شركة سوديك
سوديك تسلم مشروعvye قبل موعده بـ 6 أشهر والوحدات في زايد الجديدة جاهزة لاستقبال السكان
جون رؤية عقارية متكاملة بالساحل الشمالي تعكس قدرة سوديك على الاستغلال المثالي للطبيعة
4.3 مليار جنيه صافي متحصلات نقدية خلال الربع الأول.. و4.4 مليار جنيه حجم التدفقات النقدية للشركة
سوديك خدمات ترفيهية وتجارية لقاطني المشروع وعملاء سوديك ومنتجات عقارية تناسب العائلات بأنظمة سداد مرنة
19 مليون متر مربع حجم محفظة أراضي الشركة منها أكثر من 8 ملايين متر تحت التطوير..وJune مقام على 281 فدانا منها
مشروع «June» يضم وحدات فندقية وفيلات ومناطق بيع بالتجزئة.. وبدأ التسليم في الربع الثاني من 2025
مرحلة «Beach Residences» في مشروع «June» تحمل مواصفات فريدة.. وموقع متميز وخدمات متكاملة على بعد خطوات من البحر
تلك هي قيمة «سوديك» .. كل مشروع من مشروعاتها يحمل عناصر التميز، ووراء كل مجتمع تقوم بتشييده قصة نجاح تعود بالنفع الحقيقي على ساكنيه والمستثمرين، بفضل محفظتها المتنوعة ومركزها المالي القوي، ونهجها الذي يضع العميل أولاً، فقد استطاعت سوديك أن تحقق ما هو أكثر من مجرد تطوير عمراني، بل صنعت الفارق في السوق العقاري.
ولعل هذا النجاح الباهر في السوق العقاري يرجع الفضل فيه بالمقام الأول، إلى أيمن عامر مدير عام شركة سوديك، والذي قاد الشركة بكفاءة واقتدار نحو الصدارة ونجح في توسيع محفظة الأراضي في أرقى مناطق مصر، وأثبت جدارة في تنفيذ مشروعات سكنية فاخرة تجسد إبداع الشركة وتلبي احتياجات العملاء بأعلى المعايير.
وبفضل فكر عامر المستنير شهدت الشركة أداء مالي استثنائي في بداية 2025 وحققت قفزة في الأرباح بنسبة 143 % مقارنة بالعام الماضي، إلى جانب تسليم 148 وحدة سكنية خلال 3 أشهر وكان لمشروعات شرق القاهرة النصيب الأكبر من السليمات بواقع 95 وحدة”، واستحوذ مشروع Six West على بنسبة 52 % من إجمالي القيمة المالية لعمليات التسليم، كما انعكست النتائج على صافي المتحصلات النقدية للشركة والذي بلغ 4.3 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري.
عامر أكد أن مشروع «June» الساحل الشمالي رؤية عقارية متكاملة تعكس قدرة سوديك على استغلال مثالي للطبيعة والتضاريس في التصميم، المشروع يضم وحدات فندقية وفيلات ومناطق بيع بالتجزئة.. وبدأ التسليم في الربع الثانى من 2025، وقال إن المشروع يضم بحيرات صناعية ومسطحات خضراء على مساحة شاسعة، وكلوب هاوس ومسابح لخدمة نمط حياة راقٍ، وأن النجاح التسويقي للمشروع يعكس ثقة العملاء، وبه فندق عالمي بإطلالة بانوراميه على البحر.
وقال إن مبيعات مشروع June في 3 سنوات بلغت 11 مليار جنيه واستثمارات إنشائية بـ 5.5 مليار جنيه خلال 2025، وأن المشروع شهد إقبالا متزايدا من العملاء العرب والأجانب على المشروع ودعم مباشر لتصدير العقار المصري للأسواق الخارجية، موضحا أنه يضم خدمات ترفيهية وتجارية لقاطني المشروع وعملاء سوديك ومنتجات عقارية تناسب العائلات بأنظمة سداد مرنة، كذلك مرحلة «Beach Residences» في المشروع والتي تحمل مواصفات فريدة، وموقع متميز وخدمات متكاملة على بعد خطوات من البحر، لافتا إلى أن تصميمات المرحلة مستوحاة من طراز عالمي تحقق الراحة النفسية، وتضم وحدات متنوعة بين شاليهات وتجارية بمساحات مختلفة.
وإلى نص الحوار مع أيمن عامر مدير عام شركة سوديك...في البداية.. كيف كانت نتائج سوديك المالية خلال الربع الأول من العام المالي 2025؟
حققت سوديك أداءً ماليًا قويًا خلال الربع الأول من 2025، حيث سجل صافي الربح بعد خصم حقوق الأقلية نحو 951 مليون جنيه، مقارنة بـ390 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 143.7 % على أساس سنوي، كما بلغ مجمل الربح 1.8 مليار جنيه بهامش ربح 65 %، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 173 % عن الربع المماثل من العام السابق. أيضًا سجلنا أرباح تشغيل بقيمة 1.3 مليار جنيه، بهامش 48 %، وزيادة نسبتها 255 %.
وماذا عن الإيرادات؟ وكيف ساهمت المشروعات المختلفة فيها؟
بلغت الإيرادات خلال الربع الأول 2.8 مليار جنيه، بزيادة 50 % مقارنة بـ1.8 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، وهذه الزيادة جاءت بشكل أساسي من عمليات التسليم في مشروعات غرب القاهرة، والتي ساهمت بنسبة 62 % من إجمالي القيمة المالية للتسليمات، وساهم مشروع Six West وحده بنسبة 52 %، بينما ساهمت مشروعات شرق القاهرة بنسبة 38 %.
وكم عدد الوحدات التي تم تسليمها حتى الآن؟
نجحنا في تسليم 148 وحدة خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري، منها 95 وحدة في مشروعات شرق القاهرة، و53 وحدة في مشروعات غرب القاهرة، مقارنة بـ236 وحدة تم تسليمها في نفس الفترة من العام الماضي، وللعلم بلغ صافي المتحصلات النقدية خلال الربع الأول من العام الجاري4.3 مليار جنيه، مقابل 3 مليارات جنيه في الربع الأول من 2024، وأما النفقات الاستثمارية للإنشاءات، فبلغت 1.8 مليار جنيه، مقارنة بـ1.4 مليار جنيه تم إنفاقها خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وماذا عن وضع السيولة والرافعة المالية للشركة حاليًا؟
ما زلنا نحتفظ بسيولة قوية، حيث بلغ الرصيد النقدي وما يعادله 4.4 مليار جنيه، والرافعة المالية لدينا لا تزال منخفضة، إذ وصلت نسبة الديون المصرفية إلى حقوق الملكية عند مستوى 0.33 وبلغ رصيد الديون المستحقة في 31 مارس 2025 نحو 4.1 مليار جنيه، بعدما كان 4.8 مليار جنيه في نهاية 2024، فيما بلغ رصيد أوراق القبض 80.9 مليار جنيه، منها 17 مليار جنيه قصيرة الأجل، ما يعطينا رؤية واضحة للتدفقات النقدية. وبحسب قائمة المركز المالي، فإن 9.1 مليار جنيه تمثل أوراق قبض للوحدات التي تم تسليمها واعترف بها كإيرادات. أما الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات تحت التطوير، بلغت 87.4 مليار جنيه حتى 31 مارس 2025، وهو مؤشر قوي على استدامة إيرادات الشركة المستقبلية.
حدثنا عن تسليمات مشروع June بالساحل الشمالي وماذا عن آخر التطورات بشأنه؟
بالنسبة لمشروع June نجحت سوديك في تسليم 204 وحدات سكنية، مع تسليمات إضافية مخطط لها حتى نهاية العام الجاري من إجمالي 2800 وحدة، وبدأنا في التسليم قبل الموعد المحدد والمتفق عليه مع العملاء، يمتد مشروع June على مساحة 280 فدانًا، وهو وجهة شاطئية مستوحاة من مدينة ميامي، خاصة مع موقعًه الاستراتيجي في رأس الحكمة وفي أهم مناطق الساحل الشمالي، كما يتضمن المشروع أيضاً مفاهيم جديدة للضيافة والترفيه والذي سيتم إطلاقها في الصيف الحالي 2025، ومن المخطط أيضاً أن يضم مشروع June فيلات سكنية وشقق فندقية بالإضافة لفندق « Tribute Portfolio» الحصري من ماريوت العالمية.
وأطلقنا مؤخرًا المرحلة الجديدة من مشروع June تحت اسم Beach Residences، وهي مرحلة متميزة بإطلالة مباشرة على البحر وتقع على بُعد 200 متر فقط منه، وتم تطوير هذه المرحلة بعد دراسات مكثفة لفهم تطلعات العملاء، وهي تضم 380 وحدة ذات تصميم عالمي يجمع بين الطبيعة الخلابة والألوان المريحة للعين.
وماذا تقدم Beach Residences من حيث نوعية الوحدات والخدمات وكيف كان أداء المبيعات للمرحلة الجديدة؟
هذه المرحلة تشمل وحدات تجارية وشاليهات بمساحات ونماذج مختلفة. وتتميز بخدمات متنوعة تخدم نمط الحياة المتكامل الذي نقدمه دائمًا، وهناك اهتمام بتقديم تجربة متكاملة تتضمن خدمات ترفيهية، وتصميمات متميزة، بالإضافة إلى خدمات ما بعد البيع.
كما حققنا مبيعات بلغت 2.5 مليار جنيه خلال أول 3 أيام فقط من طرح Beach Residences، والطلب ما زال مستمر حتى الآن. وهذه الأرقام تعكس ترقب السوق وثقة العملاء في منتجاتنا.
حدثنا عن تفاصيل وحدات مشروع June ومكونات هذا المشروع الرائد بشكل عام؟
أطلقنا مشروع June في 2021 على مساحة 281 فدانًا، بواجهة شاطئية 650 مترًا وعمق 1.8 كيلومتر. يضم المشروع حوالي 2800 وحدة، واستفدنا من التضاريس المتدرجة حتى 55 مترًا فوق سطح البحر، لبناء وحدات على مصاطب تضمن إطلالة بانورامية وخصوصية كاملة.
المشروع يضم فيلات منفصلة، شاليهات، وحدات فندقية بعدد 180 وحدة، ومناطق بيع بالتجزئة، وبدأنا التسليم في الربع الثاني من 2025 قبل الموعد المحدد، وقد وصلت نسبة الإنشاءات حاليًا أكثر من 25%.
June يضم بحيرات صناعية، Lagoons، مسطحات خضراء وممرات على مساحة 100 ألف متر مربع، صُممت وفق أفضل معايير التصميم العالمي، يمتاز المشروع بمزج متناغم بين المباني والمياه والطبيعة، ويوفر خدمات مثل كلوب هاوس، حمامات سباحة، ومساحات مريحة نفسيًا بفضل تناغم الألوان مع البيئة.
وماذا عن مؤشرات الأداء الاستثماري للمشروع وهل هناك توسعات؟
منذ إطلاق المشروع، حقق عملاؤنا عوائد استثمارية كبيرة، مما يؤكد ثقة السوق في منتجات سوديك، بالفعل، حيث يجري التعاقد مع علامة Tribute portfolio الحصري من ماريوت العالمية لتشغيل فندق فاخر داخل المشروع يقع بأعلى نقطة لضمان رؤية مميزة.
وما مدى إقبال العملاء، خاصة من الخارج على المشروع؟
بلغت مبيعات مشروع June أكثر من 11 مليار جنيه خلال 3 سنوات، ويشهد المشروع اهتمامًا كبيرًا من العملاء العرب خصوصًا من الإمارات والسعودية، بجانب الأجانب، ما يعزز من دور مصر في تصدير العقار.
كما يضم المشروع خدمات تجارية على البحر مباشرة، مخصصة لقاطني المشروع وخدمة باقي مشروعات سوديك في المنطقة. كما أن منتجاتنا مصممة لتناسب العائلات والأفراد على حد سواء، بنماذج سداد مرنة ومواصفات تتماشى مع تطلعات أصحاب الفوائض المالية.
وما أبرز مميزات مشروع VYE في الشيخ زايد، وهل أنجزت شركة سوديك وعدها مع العملاء وسلمت الوحدات في الموعد المتفق عليه؟
شركة سوديك نجحت في تسليم مشروع VYE قبل موعده بـ 6 أشهر، والوحدات في زايد الجديدة جاهزة لاستقبال السكان، ويتماشى هذا الإنجاز الهام مع التزام سوديك بتسليم مشروعاتها في الوقت المحدد أو قبل المواعيد المحددة، وهو الأمر الذي حافظت عليه الشركة لما يقرب من ثلاثة عقود.
ويعتمد تصميم VYE على عدة ركائز أساسية تتضمن الابتكار والاستدامة وتقديم تجربة حياتية متميزة مجهزة بأحدث التكنولوجيا، حيث يضم VYE أكبر مشروع سكني يعمل بالطاقة الشمسية في أفريقيا والثاني على مستوي الشرق الأوسط، مما يضع معياراً جديداً لتجربة الحياة المستقبلية والمستدامة.
وأود الإشارة هنا إلى تسليم أكثر من 108 وحدات خلال شهر يونيو، من إجمالي 1,783 وحدة.
وأرى أن تسليم مشروع VYE قبل الموعد المحدد بستة أشهر على التزامنا الدائم بتقديم قيمة مضافة حقيقية لعملائنا، حيث يعد مشروع VYE في زايد الجديدة من المشروعات الرائدة والمطورة طبقا لأعلى معايير الجودة، والتي تعكس رؤيتنا في تطوير مجتمعات مستدامة تعتمد على أحدث الحلول التكنولوجية.
ومن المقرر أن يشهد مجتمع VYE السكني توسعات هامة تتضمن منشآت ومرافق رئيسية بما في ذلكVYE تاون سنتر، والمقرر الانتهاء منه مطلع 2026، ومركز Karmell في منتصف 2026، ونادي اجتماعي مجهز بالكامل بحلول نهاية 2027.
ويشغل VYE موقعًا استراتيجيًا في قلب زايد الجديدة، إحدى أسرع الوجهات العقارية نمواً في مصر، ويمكن الوصول منه بكل سهولة لأهم الطرق الرئيسية السريعة، كما يبعد دقائق فقط عن مطار سفنكس الدولي.
وماذا عن محفظة الأراضي الحالية لدى سوديك؟
نمتلك محفظة أراضي تبلغ 19 مليون متر مربع، منها أكثر من 8 ملايين متر تحت التطوير.
وكيف تصف خطة عمل سوديك في السوق العقاري؟
لدينا خطة متكاملة على مستوى الشركة، بالإضافة إلى خطط تشغيلية لكل مشروع لضمان النجاح العملي. هذه المنهجية جعلت من سوديك إحدى الشركات الرائدة في السوق، بفضل جودة مشروعاتها وتنوع منتجاتها وتلبيتها لاحتياجات السوقين المحلي والإقليمي.
حدثنا عن تفاصيل عقد الشراكة الأخير الذي وقعته سوديك لتطوير قطعة أرض جديدة في غرب القاهرة؟
بالفعل، وقعت سوديك عقد شراكة مع شركة «رُلى لاستصلاح الأراضي» لتطوير قطعة أرض بمساحة 1000 فدان في مدينة سفنكس الجديدة، غرب القاهرة. وتقع الأرض في موقع استراتيجي عند الكيلو 54 وتبعد نحو 15 دقيقة فقط عن مشروع «سوديك وست»، أحد أهم مشروعاتنا متعددة الاستخدامات في المنطقة.
وهذه الأرض تمثل إضافة مميزة إلى محفظة أراضي سوديك في غرب القاهرة. ومع توقيع هذا العقد، تضاعفت محفظة الأراضي غير المنماه التي نمتلكها من 4 ملايين متر مربع إلى أكثر من 8 ملايين متر مربع، وهو إنجاز مهم في إطار توسعنا المستمر في السوق العقاري المصري.
وماذا عن تفاصيل الشراكة المالية في هذا المشروع؟
بموجب الاتفاق، ستتم الشراكة في إجمالي إيرادات المشروع بنسبة 21 % لشركة «رُلى»، بينما تعود النسبة المتبقية البالغة 79 % إلى سوديك. ومن المتوقع أن تتجاوز مبيعات المشروع 353 مليار جنيه، وهو رقم يعكس حجم وطموح هذا التطوير الضخم.
حضر مراسم التوقيع كل من المهندس طوني فريجي، رئيس مجلس إدارة شركة رُلى، وعدد من كبار المسؤولين التنفيذيين من كلا الجانبين، وكان الجو يعكس الثقة والحماس تجاه مستقبل هذا التعاون.
ننتقل الآن إلى محور آخر لا يقل أهمية، وهو الشراكة التي أعلنتم عنها مع مركز الابتكار بالجامعة الأمريكية. ما أهداف هذه المبادرة؟
هذه الشراكة تهدف لتعزيز الابتكار في القطاع العقاري، خاصة في مجالات الاستدامة، والتكنولوجيا العقارية (Prop-Tech)، والتحول الرقمي. ونحن نسعى لتمكين الطلاب ورواد الأعمال من تطوير حلول مبتكرة من شأنها أن تُحدث فرقاً حقيقياً في السوق العقاري المصري.
وتتضمن أوجه التعاون تنظيم ورش عمل، هاكاثون للابتكار، مناقشات للسياسات العامة، برامج إرشادية، وتجارب تعليمية تتيح للطلاب الانخراط في مشاريع حقيقية، بما يعزز من مهاراتهم واستعدادهم لسوق العمل.
وما ردود فعل الشركاء الأكاديميين على هذه المبادرة؟
هذه الشراكة مع سوديك ستُمكن الطلاب والشركات الناشئة من تطوير حلول فعّالة في مجالات مثل الاستدامة والتكنولوجيا العقارية، لا سيما في ظل وجود شراكات مشتركة مثل «تايل جرين» التي تضيف بعداً عملياً ومؤثراً.
وهل سبق أن نفذتم مبادرات مشابهة في مجال الابتكار داخل سوديك؟
نعم، منذ عام 2021 ونحن نعمل على دمج الابتكار في جميع أعمالنا. وأطلقنا عدة مبادرات مثل «ساكنين» لتحسين تجربة المبيعات الرقمية، ومبادرة «Tile Green» لإنتاج أرضيات من البلاستيك المعاد تدويره، بالإضافة إلى «طاقتك»، وهي مبادرة تركز على حلول الطاقة المتجددة.
وكيف تقيّمون دور مركز الابتكار بالجامعة الأمريكية في هذه الشراكة؟
المركز يُعد مساحة مثالية تجمع بين الطلاب، الأكاديميين، وشركاء الصناعة لتجربة وتطوير أفكار جديدة. من خلال دعمه لتعلم تجريبي قائم على مشاريع واقعية في الذكاء الاصطناعي، تحليل البيانات، الاقتصاد الأخضر وغيرها، فإن المركز يوفر بيئة ديناميكية لتوليد وتنفيذ الأفكار المؤثرة.
كلمة أخيرة عن مستقبل الابتكار في سوديك؟
تهدف استراتيجية «سوديك» إلى التوسع في مختلف المناطق الجذابة في مصر، وتعزيز مكانتها كأحد أكبر المطورين العقاريين في البلاد، وتحرص الشركة على تنمية محفظة أراضيها باستمرار لأنها تشكل الأساس لعملية التنمية المستدامة في مختلف مناطق أعمالها.
وكانت الشركة أضافت 180 فدانًا لمشـروع “Caesar” بالساحل الشمالي، كما أطلقت مشروعًا جديدًا على مساحة 440 فدانًا في منطقة رأس الحكمة، والذي يعد أحدث مشروعاتها بالساحل الشمالي ويضم فندقًا ووحدات سكنية تحمل علامة «نوبو» حصريًا في المنطقة Ogami والتى تشتهر بشواطئها الرملية الصافية وتعد واحدة من أسرع الواجهات نموًا في المنطقة.
ونحن ملتزمون بتمكين الجيل الجديد من المبتكرين وتوفير منصات حقيقية لهم لإحداث تأثير إيجابي. الابتكار ليس خيارًا لدينا، بل هو جزء أصيل من استراتيجيتنا للنمو المستدام في سوق العقارات المصري.
ختاما .. كيف ترى المشهد العقاري في السوق المصري بالوقت الحالي، بحكم خبرتكم الكبيرة؟
المنتج العقاري المصري يتميز بنقاط تميز تجعله متفرد مقارنة بغيره من المناطق الأخرى في العالم، وسعر المتر في بعض المناطق بمصر ارتفع خلال آخر 15 عاما من 1500 دولار إلى 4000 آلاف دولار، في حين أن فترات التقسيط الطويلة لم تعد تمثل ميزة حقيقية في السوق العقاري، علما بأن الالتزام بتسليم المشروعات في مواعيدها هو العامل الأهم في كسب ثقة العملاء واستدامة الطلب.
ولعل امتلاك مصر منتج عقاري تنافسي، يؤهلها لتكون وجهة عقارية عالمية، مشددًا على أن السوق العقاري المصري قوي وحقيقي.
واعتقد أن المشكلة الرئيسية في تصدير العقار في مصر هي التسويق الجيد له، حيث أن 30 % من إجمالي مبيعات الشركة في العام الماضي كانت للمصريين في الخارج والعرب وكندا.
في صناعة العقار هناك قاعدة ذهبية تقول إن « العقار تسليم » بمعنى أنه لا يكفى أن تؤسس شركة وتصبح مدرجا في قائمة المطورين دون أن تستكمل متطلبات هذه الصناعة وتحظى بثقة العملاء ..وشركة سوديك عبر 3 عقود حافظت على نفسها أن تكون في صدارة الشركات العقارية التي تؤمن بقاعدة البناء والتسليم قولا وفعلا ..ويشهد التاريخ العمراني في مصر أنها لم تتأخر يوما عن إلتزماتها ولم تتخلف عن واجباتها ولم تتراجع عن تعهداتها .. بل يمكن القول إن سوديك من الشركات القليلة التي تقوم بالتسليم قبل الموعد المتفق عليه.. ليس هذا فحسب بل تحافظ على تقديم خدمات التشغيل بجودة ومواصفات عالمية ما يجعل من مشروعاتها مدنا ومجتمعات عمرانية توفر حياة الرفاهية لقاطنيها وتضمن في ذات الوقت عوائد استثمارية عالية تجعل من مشروعات سوديك قيمة اقتصادية كبيرة .
عناصر التفوق لدى سوديك كثيرة ومحاور التميز عديدة ما يجعل منها اسم له وزنه وعلامة لها مصداقيتها وقدرتها على تحقيق رضاء العملاء بالمفهوم الشامل للكلمة ولعل هذه الحقائق لها ما يدلل عليها ويوثقها من خلال مشاهد الإقبال الإستثنائي على كل مشروع تطرحه ..حتى بات العملاء في السوق يترقبون ما تعلن عنه سوديك حتى يكونوا من سعداء الحظ والفوز بوحدة أو أكثر.. ولعل مشروع مشروع «June» الساحل الشمالي يعد من النماذج الحية لقيمة مشروعات سوديك وتهافت العملاء عليها بعد ان حقق مبيعات تتجاوز 11 مليار جنيه.. والبقية تأتي عبر طرح جديد من المشروع تحت اسم Beach Residences، وهي مرحلة متميزة بإطلالة مباشرة على البحر وسط توقعات أن تحقق هذه المرحلة أرقاما قياسية في ضوء النجاح الكبير للطرح السابق والذي حقق مكاسب كبرى لمن فاز بالحجز .
تلك هي قيمة «سوديك ».. كل مشروع من مشروعاتها يحمل عناصر التميز، ووراء كل مجتمع تقوم بتشييده قصة نجاح تعود بالنفع الحقيقي على ساكنيه والمستثمرين، بفضل محفظتها المتنوعة ومركزها المالي القوي، ونهجها الذي يضع العميل أولاً، فقد استطاعت سوديك أن تحقق ما هو أكثر من مجرد تطوير عمراني، بل صنعت الفارق في السوق العقاري.