"التنمية المحلية": 860 ألف مخالفة بناء لم يتم تقديم طلبات التصالح عليها


الخميس 19 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خالد قاسم، إن إجمالي عدد مخالفات البناء التي تم رصدها على مستوى الجمهورية، حوالي 3 ملايين و160 ألف مخالفة، متابعا: "عدد طلبات التصالح التي تم التقدم بها وصلت إلى 2.3 مليون طلب، وفقا لتصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ما يعني أن هناك حوالي 860 ألف مخالفة لم يتم التقدم بطلب للتصالح بها على مستوى الجمهورية".

وأضاف قاسم أن هناك رغبة حقيقية من المواطنين للتقدم للتصالح في مخالفات البناء، وبخاصة بالتزامن مع انتهاء المدة المقرر نهاية الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن هناك تيسيرات كبيرة للمواطنين من قبل الحكومة سواء كانت تخفيضات في أسعار متر البناء أو بالتقدم بأي مستندات تثبت ملكيتهم للوحدات السكنية التي يريدون التصالح عليها.

وأكد، أن المحافظات تواصل تنفيذ توجيهات الحكومة بمراعاة البعد الاجتماعى بشأن خفض أسعار قيمة التصالح تيسيرا على المواطنين، مشددا على أن هدف الدولة من إزالة التعديات ليس تحصيل أموال ولكن التخطيط والتنظيم فى البناء مع الحد من البناء بشكل عشوائى.

وطالب المتحدث، المواطنين بسرعة التقدم للتصالح فى المخالفات ودفع جدية التصالح قبل انتهاء المدة المقررة نهاية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن هناك إقبالا ملحوظا من المواطنين بمختلف المحافظات على المراكز التكنولوجية لتقديم الطلبات.

من ناحيته قال نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، حسام فوزي، إن المنطقة الشمالية تلقت 14 ألف طلب تصالح حتي الآن، فضلًا عن مراعاة المراكز التكنولوجية للتباعد الاجتماعي بين المترددين علي الأحياء، مؤكدًا أن الدولة تسعي إلي تقنين أوضاع مواطنيها، علاوة علي توفيق أوضاعهم قانونيا حتي لا يكونوا عرضة للعقوبات الأيام المقبلة.

وأكد رئيس حي المرج، إيهاب الزهني، أن الحي استقبل 27 ألف طلب تصالح حتي الآن، قائلًا :" ننتظر قرارات الحكومة الجديدة وكيف ستكون العقوبات لمن لم يقننوا أوضاعهم طوال الفترة الماضي، مشيرًا إلي أن نسبة الإقبال في تزايد الفترة الحالية بالتزامن مع انتهاء المدة المقررة نهاية الشهر الجاري.

وأضاف رئيس حي غرب، اللواء محمد عقل، إن هناك إقبال ضغيف بالتزامن مع انتهاء المقررة نهاية الشهر الجاري، نظرًا إلى أن الحي يتمتع بالرقي والتنظيم كمنطقة الزمالك والمهندسين، لذا لا توجد مخالفات كثيرة في الوحدات السكنية.