البنك المركزي : لقاح فايزرعزز الشهية للمخاطر عالميًا وأسعار النفط تسجل أكبر زيادة في 4 أسابيع


الاربعاء 18 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد البنك المركزي، إن إعلان شركة فايزر، عن نجاح لقاحها في منع الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 90% من المرضى الذين تم اختبار اللقاح عليهم، عزز الشهية للمخاطر في جميع الأسواق العالمية، وخلق حالة التفاؤل كانت لا تزال كافية لدفع الأسهم العالمية للارتفاع، للأسبوع الثاني على التوالي.

وقال البنك، في تقرير إن سندات الخزانة الأمريكية تراجعت خلال الأسبوع حيث تغلب التفاؤل بشأن اللقاح على المخاوف من عودة ارتفاع أعداد الحالات على مستوى العالم، وما يتبعها من حالات الإغلاق.

وتعكس الأسعار الحالية للسوق احتمالات بنسبة 3.3% بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة بنهاية العام، نزولاً من 7.8% في الأسبوع الماضي، كما ارتفع مؤشر الدولار خلال الأسبوع، حيث بدأ بالتفاؤل بشأن الأخبار الواردة حول لقاح شركة فايزر ، ثم شهد بقية الأسبوع قيام المستثمرين بتقييم الصعوبات والعقبات التي تواجه عمليات التطعيم الجماعي وسط ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وعززت هذه التطورات من ارتفاع الدولار، في حين خسر اليورو نتيجة لقوة الدولار، وارتفع الجنيه الاسترليني بعد ظهور أنباء تفيد بأن أقرب مساعدي رئيس الوزراء بوريس جونسون، دومينيك كامينجز قدم استقالته من الحكومة، حيث كان من أشد المؤيدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويعتبر رحيله إيجابيًا للمفاوضات التجارية. ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة "MSCI EM " بنسبة 0.11% وسط تفاؤل بسبب نتائج الانتخابات الأمريكية وأخبار اللقاحات رغم الصعوبات التي لا تزال قائمة.

كما ارتفعت الأسهم العالمية مع فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، كما أعلنت شركة فايزر أن لقاحها منع انتشار فيروس كورونا بنسبة 90% من المشاركين في تجارب اللقاح. بالإضافة إلى ذلك، استمرت تحركات الأسهم الدورية الأكثر حساسية من الناحية الاقتصادية، حتى مع ارتفاع أعداد فيروس كورونا.