وكالة الدواء الأوروبية تبدأ مراجعة دورية للقاح موديرنا


الاثنين 16 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت وكالة الدواء الأوروبية أنها أطلقت برنامجًا للمراجعة الفورية للقاح التجريبي التابع لشركة صناعة الأدوية الأميركية، موديرنا، بعد إطلاق برامج مراجعة مماثلة للقاحات منافسة من فايزر وأسترازينيكا.

مراجعة على اللقاحات المحتملة

بدأت الوكالة برنامج "مراجعة مستمرة" للقاح المرشح mRNA-1273 من موديرنا، وتقوم بتقييم الدفعة الأولى من البيانات، حسبما قالت الوكالة.

تتيح المراجعات الدورية لشركات الأدوية تقديم طلبات للحصول على المنتجات الطبية المتعلقة بكوفيد-19 قبل الانتهاء من أعمال التطوير وقبل توافر الوثائق الداعمة الكاملة، بهدف تسريع أي عملية موافقة.

في أكتوبر، قالت شركة موديرنا إنها ستتقدم بطلب للحصول على مراجعات فورية للقاح في أوروبا.

يأتي إعلان وكالة الدواء الأوروبية بعد أسبوع من بدء سويسرا مراجعة فورية للقاح موديرنا المحتمل.

لقاح بفاعلية 94.5%

أعلنت شركة موديرنا الأميركية اليوم أن لقاحها التجريبي فعال بنسبة 94.5% في الوقاية من كوفيد-19 بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة إكلينيكية في مرحلة متأخرة، لتصبح ثاني شركة أميركية خلال أسبوع تقدم نتائج تتجاوز التوقعات بكثير. يتميز لقاح موديرنا بإمكانية حفظه في ثلاجة المنزل على عكس لقاح شركة فايزر الذي يحتاج إلى التخزين في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر.

استند تحليل موديرنا المؤقت إلى 95 إصابة بين المشاركين في التجربة التي يحصل من خلالها نصف المشاركين على لقاح وهمي والنصف الآخر على لقاح الشركة. من بين هؤلاء، حدثت خمس إصابات فقط بين أولئك الذين تلقوا لقاح الشركة، والذي يتم إعطاؤه في حقنتين بفاصل 28 يومًا.

الميزة الرئيسية للقاح موديرنا هي أنه لا يحتاج إلى تخزين شديد البرودة مثل فايزر، ما يجعل توزيعه أسهل. تتوقع شركة موديرنا استقرار اللقاحات في درجات حرارة الثلاجة من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 48 درجة فهرنهايت) لمدة 30 يومًا ويمكن تخزينها لمدة تصل إلى ستة أشهر عند -20 درجة مئوية.

تتوقع شركة موديرنا، وهي جزء من برنامج Operation Warp Speed التابع للحكومة الأمريكية، إنتاج نحو 20 مليون جرعة من اللقاح للولايات المتحدة هذا العام، وقد صنعت الشركة الملايين منه بالفعل، وهي جاهزة للشحن إذا حصلت على ترخيص إدارة الغذاء والدواء.