أكد الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، بدء غلق الطريق الدائري الإقليمي بشكل مؤقت للاتجاه القادم من الإسكندرية الصحراوي إلى السويس الصحراوي، لمدة أسبوع واحد فقط، اعتبارًا من فجر الثلاثاء الموافق 8 يوليو.
وأكد مهدي، خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "الساعة 6" عبر فضائية "الحياة"، أن الغلق يهدف إلى رفع كفاءة وسائل الأمان والتأمين المروري على التحويلات الموجودة ضمن مناطق الصيانة الجسيمة الجارية حالياً.
الصيانة الجسيمة بسبب الحمولات الزائدة والهبوط الأرضي
وأوضح مهدي أن الطريق من الناحية الهندسية مطابق للمعايير، لكن بعض المناطق تعرضت لتلف وتشوهات في الرصف نتيجة: الحمولات الزائدة للمركبات، والطبيعة الطينية للتربة الزراعية التي أُنشئ عليها جزء من الطريق، مما يؤدي إلى هبوط محسوب هندسيًا.
وأشار إلى أن الصيانة الجارية تستخدم الرصف الخرساني كبديل عن الأسفلت، في ظل نقص المواد البتومينية وارتفاع الأحمال.
الحوادث... 64% بسبب السلوك البشري
علّق د. مهدي على تداول حوادث الطريق عبر وسائل الإعلام والسوشيال ميديا، مؤكدًا أن الحوادث لا تعني فشل الطريق، بل هي نتيجة لسلوك مستخدمي الطريق، قائلاً: "وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، 64% من الحوادث في مصر تعود للعنصر البشري".
وأضاف أن التحويلات المؤقتة ليست مخصصة للقيادة بسرعات الطريق العادي، داعيًا إلى تغيير سلوك القيادة والتقيد بالإرشادات والتحذيرات المرورية.
خطة متكاملة: تأمين التحويلات + دراسات بدائل المرور
أوضح مهدي أن الجهات المختصة درست البدائل المرورية بعناية، وتم عرضها على خرائط اعتمدتها إدارات المرور، وستُعلن للمواطنين قبل بدء الغلق بـ48 ساعة.
كما دعا إلى زيادة اللافتات التحذيرية والإرشادية في مناطق التحويلات، بما يتجاوز الاشتراطات الهندسية لضمان أعلى درجات السلامة.
لا إهدار للمال العام... وما يتم هو صيانة مخططة
ردًا على الانتقادات الإعلامية حول "إهدار المال العام" في الطريق، شدد د. مهدي أن: الصيانة الجسيمة كانت مخططة بعد انتهاء فترة الهبوط، الطريق لم يُنشأ بصورة خاطئة، بل أنشئ حسب معايير هندسية دقيقة، الحمولات الزائدة والتربة الرخوة تفرض تحديات متوقعة.
كما أشار إلى أن الدولة لا يمكنها "تصميم الطرق على الحمولات الزائدة" لأنها غير اقتصادية حتى في الدول المتقدمة.
تشديد الرقابة والغرامات على الحمولات الزائدة
أكد د. مهدي أن هناك خطة من الدولة لضبط الأوزان الزائدة عبر: توفير 1000 تريلا إضافية ضمن أسطول النقل البري، تفعيل دور السكك الحديدية لنقل 30 مليون طن سنويًا، تشديد الغرامات وتطبيق القوانين الحالية تدريجيًا لضبط الحمولة.
فتح الطريق بعد تقييم الوضع... وقد يكون جزئيًا
أوضح د. مهدي أنه بعد مرور أسبوع على الغلق المؤقت، ستتم مراجعة الموقف لتحديد ما إذا كان الاتجاه سيُفتح بالكامل أو جزئيًا (للنقل الثقيل فقط مثلاً)، بناءً على مدى نجاح إجراءات التأمين وكفاءة التحويلات.