ارتفاع مرتقب في الأسعار بسبب الرسوم الجمركية.. وشركات عالمية تبدأ بالتحرّك


السبت 28 يونية 2025 | 04:42 مساءً
الرسوم الجمركية
الرسوم الجمركية
محمد عاطف

من المتوقع أن يشهد العام الجاري موجة جديدة من ارتفاع الأسعار، بعد إعلان عدد من الشركات والعلامات التجارية الكبرى عن خطط لزيادة أسعار منتجاتها، في رد فعل مباشر على الرسوم الجمركية التي أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضها على الواردات، ضمن سياسة تجارية جديدة تعيد تشكيل مشهد التجارة الدولية.

وتُعزى هذه الزيادات في الأسعار إلى التعريفات الجمركية التي طالت معظم الواردات، باستثناء كندا والمكسيك، حيث فرضت الولايات المتحدة رسوماً أساسية بنسبة 10%، إلى جانب تعريفات متبادلة لاحقة. وعلى الرغم من التوصل إلى اتفاق تجاري مؤقت مع الصين لمدة 90 يوماً، لا تزال بعض البنود الرئيسية، مثل الإعفاءات الضريبية، غير مفعلة.

شركات تتأثر وتعلن الزيادات:

نايكي

أعلنت الشركة أنها ستلجأ إلى "زيادة جذرية" في الأسعار بدءًا من خريف 2025 لتعويض رسوم جمركية إضافية قد تبلغ مليار دولار سنويًا. وأوضح المدير المالي ماثيو فريند أن هذه الرسوم تشكل "عبئاً كبيراً" على التكاليف.

ميسيز

خفضت سلسلة المتاجر الكبرى توقعات أرباحها للعام، وأشارت إلى أنها سترفع أسعار بعض المنتجات استجابة للتعريفات الجمركية المرتفعة. الرئيس التنفيذي، توني سبرينغ، أكد أن "الأسعار المرتفعة تشق طريقها تدريجياً إلى السوق".

شي إن وتيمو

أعلنت شركتا التجزئة الصينيتان أنهما ستقومان بتعديل الأسعار اعتبارًا من 25 أبريل 2025، نتيجة ارتفاع تكاليف التشغيل بسبب التعريفات الجديدة وتضييق الثغرات الجمركية الأميركية على الطرود الصغيرة.

فولكس فاجن

قررت الشركة فرض رسوم إضافية على المركبات المستوردة رداً على رسوم أميركية بنسبة 25% على السيارات. ولمّح مسؤولوها إلى احتمال رفع الأسعار في نهاية يونيو.

ستانلي بلاك آند ديكر

قال رئيسها التنفيذي إن الشركة ستعتمد على مزيج من إجراءات التوريد والتسعير لمواجهة الرسوم، مرجحاً تطبيق زيادات خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وول مارت

أكدت الشركة أن الرسوم المرتفعة ستؤدي إلى زيادات ملحوظة في الأسعار، وصرّح المدير المالي بأن الحجم الكبير لهذه التكاليف يجعل من المستحيل على أي بائع تجزئة تحملها بالكامل.

فيراري

قررت الشركة الإيطالية رفع أسعار بعض طرازاتها بنسبة تصل إلى 10% بسبب توقعات فرض رسوم على واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة.

هيرميس

قالت شركة الأزياء الفاخرة إنها سترفع الأسعار في السوق الأميركية فقط، لتعويض الزيادة الجمركية، دون تأثير على الأسواق الأخرى.

نينتندو

فيما لن تتأثر وحدة التحكم الجديدة "سويتش 2"، فإن الشركة أشارت إلى تعديل أسعار الملحقات، وأرجأت الطلبات المسبقة، مشيرة إلى إمكانية المزيد من التعديلات مستقبلاً.

نيكون وكانون

كشفت الشركتان عن نية رفع أسعار منتجاتهما، حيث ستبدأ نيكون التعديلات في 23 يونيو 2025، فيما لا تزال كانون تدرس التوقيت وحجم الزيادة.