أصدر الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي مساء الجمعة نسخة معدّلة من مشروع قانون الضرائب والموازنة، تتضمن إجراءات صارمة قد تغيّر مسار التحول إلى السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.
وبحسب التعديلات، سيتم إنهاء الائتمان الضريبي البالغ 7500 دولار المخصص لشراء وتأجير السيارات الكهربائية الجديدة اعتبارًا من 30 سبتمبر المقبل، مع إلغاء الائتمان البالغ 4000 دولار على شراء السيارات الكهربائية المستعملة.
إلغاء الحوافز.. تحوّل عن سياسة بايدن
يأتي هذا التحوّل ليضع حدًا لأحد أبرز البرامج البيئية التي أطلقها الرئيس السابق جو بايدن لدعم التحول إلى المركبات الكهربائية وخفض الانبعاثات، في إطار الجهود الأمريكية لمكافحة تغيّر المناخ.
وكانت النسخة السابقة من القانون تنص على إنهاء الحوافز بعد 180 يومًا من دخول القانون حيز التنفيذ، مع وقف الدعم فورًا للسيارات المستأجرة إذا لم تُجمع في أمريكا الشمالية أو لم تستوفِ معايير معينة.
مجلس النواب يتمسك باستمرار الحوافز
في المقابل، يسمح مشروع قانون مجلس النواب ببقاء الائتمان الضريبي للمركبات الكهربائية الجديدة حتى نهاية عام 2025، مع تمديده حتى نهاية 2026 للشركات التي لم تتجاوز مبيعاتها 200 ألف مركبة كهربائية، وهو ما يعكس تباينًا واضحًا في المواقف بين المجلسين.
تخفيف القيود على شركات السيارات التقليدية
إضافة إلى ذلك، يتضمن مشروع قانون مجلس الشيوخ بندًا لإلغاء الغرامات المفروضة على الشركات التي تتجاوز معايير متوسط استهلاك الوقود، في خطوة تهدف إلى تخفيف الأعباء التنظيمية على شركات صناعة السيارات التي لا تزال تعتمد على محركات الاحتراق الداخلي.
قرار رئاسي يلغي خطة كاليفورنيا لوقف سيارات البنزين
في سياق متصل، وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر قرارًا أقرّه الكونغرس، يقضي بمنع تنفيذ خطة ولاية كاليفورنيا الهادفة إلى إنهاء بيع السيارات العاملة بالبنزين فقط بحلول عام 2035، وهي الخطة التي دعمتها أيضًا 11 ولاية أخرى تشكل مجتمعة نحو ثلث سوق السيارات الأمريكية.