أعلنت الحكومة الألمانية عن خطط طموحة لتحديث البنية التحتية بقيمة تقارب 166 مليار يورو خلال فترة ولايتها الممتدة حتى عام 2029، وذلك في إطار جهود لتعزيز قطاع النقل وتحديث شبكات المواصلات.
ووفقاً لما أعلنته وزارة النقل في برلين يوم الثلاثاء، سيتم تخصيص الجزء الأكبر من هذا التمويل لصالح شبكة السكك الحديدية، بواقع نحو 107 مليارات يورو، في حين خُصصت 52 مليار يورو لتطوير الطرق السريعة الاتحادية، ونحو ثمانية مليارات يورو لتحديث الممرات المائية.
وأشار وزير النقل باتريك شنايدر إلى أن التركيز في البداية سيكون على أعمال التجديد والصيانة، لا سيما لشبكة السكك الحديدية وجسور الطرق السريعة. وأضاف: "سيتعين علينا جميعاً الاعتياد على المزيد من مواقع البناء"، مؤكداً أن الميزانيات المستقبلية يجب أن تشمل أيضاً توسيع شبكة الطرق وبناء خطوط سكك جديدة.
وسيتم تمويل هذه الاستثمارات من الميزانية الفيدرالية العادية بالإضافة إلى صندوق خاص لتحديث البنية التحتية يبلغ حجمه 500 مليار يورو. ويشمل هذا الصندوق مشاريع رئيسية مثل رقمنة السكك الحديدية وصيانة شبكة الجسور الحيوية.
وتُوزَّع الاستثمارات المقررة بشكل متساوٍ تقريباً بين أعوام 2025 و2029، بمعدل يقارب 33 مليار يورو سنوياً. وخلال العام الجاري وحده، من المقرر أن تحصل السكك الحديدية على تمويل يبلغ 22 مليار يورو، بينما خُصص 10 مليارات يورو للطرق، و1.6 مليار يورو للممرات المائية.