الانخفاض الحاد في الأسعار يكبد دانة غاز الإماراتية خسائر بقيمة 379 مليون دولار


الخميس 12 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تكبدت شركة دانة غاز الإماراتية خسائر بعد احتساب الضرائب بقيمة 379 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقابل أرباح بقيمة 142 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي، نتيجة الانخفاض الحاد في أسعار النفط والآثار السلبية التي خلفها فيروس كورونا.

أكدت الشركة انخفاض قيمة المخصصات غير النقدية بمبلغ 243 مليون دولار تتعلق بالأصول في مصر مع تراجع إضافي في مخصصات نقدية أخرى بمبلغ 163 مليون دولار لتغطية خسائر انخفاض القيمة الدفترية للشهرة التجارية بعد بيع أصول الشركة البرية في مصر.

بلغ صافي الربح من العمليات الجارية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 29 مليون دولار، بحسب إفصاح الشركة لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

تراجعت إيرادات دانة غاز خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2020 بنسبة 26.6% إلى 262 مليون دولار مقابل 357 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2019.

أرجعت الشركة انخفاض إيرادات الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى هبوط أسعار البيع المحققة وانخفاض الإنتاج من مصر بسبب التراجع الطبيعي لإنتاج الحقول.

نزل متوسط أسعار البيع المحققة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 30 دولارًا لبرميل المكثفات و28 دولارًا لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنة بـ50 دولارًا لبرميل المكثفات و33 دولارًا لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أدت جائحة كوفيد-19 إلى تأثيرات كبيرة على الأسواق العالمية منذ بداية تفشي الوباء وعلى مدى الربع الثالث من 2020، وهو ما دفع الشركة إلى اتخاذ خطوات لتوفير النفقات التشغيلية حيث انخفضت التكاليف العامة والإدارية للشركة بنسبة 18% على أساس سنوي.

تراجعت إيرادات دانة غاز خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي بنسبة تلامس 30% إلى 81 مليون دولار مقابل 115 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي بسبب تراجع أسعار البيع.

بلغ متوسط السعر المحقق في الربع الثالث من العام الجاري 28 دولارًا لبرميل المكثفات و25 دولارًا لكل برميل من النفط المكافئ للغاز المسال مقارنة بـ47 دولارًا لبرميل المكثفات و23 دولارًا لكل برميل من النفط المكافئ للغاز المسال على التوالي في الربع الثالث من العام الماضي.

تكبدت الشركة 360 مليون دولار صافي خسائر بعد الضريبة في الربع الثالث مقارنة بصافي ربح قيمته مليوني دولار في الربع الثالث من العام الماضي، كما بلغ صافي الربح من العمليات الجارية خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي 13 مليون دولار.

سددت شركة دانة غاز كامل صكوكها المستحقة في نهاية أكتوبر الماضي، والتي تبلغ قيمتها 309 ملايين دولار.

أعلنت دانة غاز في 25 أكتوبر إبرامها اتفاقية ملزمة مع شركة “آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة”، التابعة لمجموعة “آي بي آر للطاقة- IPR"، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل ما يصل إلى 236 مليون دولار تتضمن دفعات مستقبلية مشروطة.

اتفقت الشركة على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار مع بنك المشرق في منتصف الشهر الماضي، يستحق خلال عام واحد.

استقرت السيولة النقدية لدى دانة غاز عند 299 مليون دولار بنهاية سبتمبر الماضي، وبعد سداد مستحقات الصكوك بلغ الرصيد النقدي في بداية نوفمبر الجاري 98 مليون دولار، ويدرس مجلس الإدارة الخيارات المتاحة لتوزيع أرباح نقدية على المساهمين خلال عام 2021.