"علي بابا" تحقق 74 مليار دولار من مبيعات "يوم العُزاب"


الخميس 12 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

حقق يوم العزاب، الذي تنظمه مجموعة علي بابا ويعد أكبر حدث تسوق عبر الإنترنت في العالم ويقام في الصين، نجاحًا كبيرًا هذا العام، فقد أعلن مبيعات قياسية بلغت 74 مليار دولار على مدار 11 يومًا، متفوقًا على حالة الركود التي ألقت بظلالها على الأشهر القليلة الماضية التي شهدت إغلاق أعمال تجار التجزئة الكبار والصغار على حد سواء، وبقاء المستهلكين في المنازل، وتركيزهم على التجارة الإلكترونية في خضم عمليات الإغلاق غير المسبوق لمكافحة الوباء.

شهد حدث التسوق، الذي يتفوق على أحداث تسوق الجمعة السوداء وأمازون برايم داي وسايبر الاثنين مجتمعة، ارتفاعًا بنحو 26% عن حدث العام الماضي.

شاركت نحو 250 ألف علامة تجارية على مستوى العالم في هذا الحدث، الذي نظم في الفترة من 1 نوفمبر إلى 11 نوفمبر، مع مشاركة 2600 علامة تجارية للمرة الأولى، في إشارة إلى تحول الشركات إلى الإنترنت بعد عام مدمر لتجار التجزئة.

تصدرت كاتي بيري الحدث تقريبًا، تماشيًا مع تقليد الفعالية الشبيه بالمهرجان المتمثل في استضافة أحداث البث المباشر والعروض الموسيقية.

قالت مجموعة علي بابا إن الولايات المتحدة كانت الدولة الأكثر مبيعًا للصين من حيث إجمالي الإيرادات، مع كندا والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا وألمانيا ونيوزيلندا أيضًا من بين الدول "الأكثر مبيعًا" للصين.

يأتي نجاح حدث التسوق على خلفية الانتعاش الاقتصادي في الصين - حيث تم اكتشاف فيروس كورونا الجديد لأول مرة في ديسمبر - مع نمو الاقتصاد الصيني 4.9% بين يوليو .

رقم كبير

قالت مجموعة علي بابا في بيان إن عدد الطلبات التي تلقتها المجموعة كل ثانية في أوقات الذروة خلال حدث التسوق كان 583 ألف طلب.

أطلقت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة علي بابا حدث يوم العزاب للمرة الأولى قبل 11 عامًا، بالتزامن مع العيد الصيني غير الرسمي الذي يحتفل فيه الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني. تضخم الحدث بشكل مطرد ويتجاوز الآن الجمعة السوداء في حجم المبيعات، حيث يستضيف مئات الآلاف من العلامات التجارية، بما في ذلك العلامات التجارية الأميركية والأوروبية مثل Macy's و Asos، والعلامات التجارية الفاخرة التي تحرص على الاستحواذ على حصتها من سوق التجزئة المزدهر وجذب المتسوقين الشباب الباحثين عن الصفقات، وفقًا لما ذكرته مجلة Vogue. شهدت مهرجانات البيع بالتجزئة الأخرى عبر الإنترنت طفرة في النشاط في العام الذي توقع فيه المحللون انخفاض مبيعات التجزئة العالمية بنحو 2.1 تريليون دولار، أو 9.6%.

كما شهدت أمازون، أحد الرابحين خلال الوباء، ارتفاع أسهمها 74% هذا العام مع تحول المستهلكين إلى الموقع في أثناء إغلاق الأعمال التجارية الفعلية، فقد حصد برايم داي الخاص بها هذا العام 10.4 مليار دولار، بزيادة 45% عن العام الماضي.

غطى نجاح يوم العزاب لمجموعة علي بابا على المشكلات التي تلوح في الأفق للمؤسس الملياردير جاك ما، الذي يواجه خلافًا مع المنظمين الصينيين الذين أوقفوا اكتتابًا أوليًا قياسيًا لمجموعة Ant، ذراع التقنية المالية التابعة لمجموعة علي بابا. كان من المقرر طرح الشركة للمرة الأولى في بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث جمعت 34.5 مليار دولار، وأصبحت أكبر طرح عام أولي في العالم على الإطلاق، ولكن تم تأجيل الإدراج في اللحظة الأخيرة بسبب مسائل تنظيمية.