شركة فايزر توفر الشاحن الحرارى باستخدام الثلج الجاف لتخزين وحفظ لقاح كورونا


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

كشف موقع CNN" "الإخبارى، أن شركة فايزر ستوفر الشاحن الحرارى لنقل وتوزيع وتخزين لقاح فايزر كورونا باستخدام الثلج الجاف.

وقال الموقع، ستستخدم شركة فايزر Pfizer هذا الصندوق لشحن اللقاح، وتطلب عدم المشاركة في خطة الحكومة الأمريكية لاستخدام موزع خارجى وهو McKesson ، وهو موزع تابع لجهة خارجية، والذي من المتوقع أن يتعامل مع لقاحات فيروس كورونا الأخرى عند توفرها.

وأضاف الموقع، يمكن للعيادات بعد ذلك استخدام الشاحن لتخزين اللقاح حتى يصبح جاهزًا للذوبان والتخفيف والحقن في الذراعين، حيث إنه من المتوقع أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية، والعاملين الأساسيين، والمعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا، مثل كبار السن، من بين أوائل الذين يتلقون التطعيم.

ستدير الدول برامج التطعيم، من ممرضات الصحة العامة، وكذلك الممارسين العامين من الأطباء، والصيادلة.

في ندوة فايزرPfizer عبر الإنترنت مع مسؤولي الصحة بالولاية الشهر الماضي، وضعت الشركة متطلباتها المحددة، بمجرد أن تتلقى المواقع الشاحن الحراري المملوء باللقاح، من المفترض أن تعيد ملء الجليد الجاف في غضون 24 ساعة، إذا لم يستخدموا لقاح فيروس كورونا في غضون 5 أيام، فمن المفترض أن يعيدوا ملء الثلج الجاف مرة أخرى، ثم مرة أخرى بعد 5 أيام.

يجب على طاقم العيادة التصرف بسرعة عند إزالة اللقاح من الشاحن، وفقًا لتعليمات  Pfizer، يمكن فتح الصناديق مرتين فقط في اليوم، وفي كل مرة لمدة لا تزيد عن دقيقة.

في أي وقت، يمكن إخراج اللقاح من الشاحن ووضعه في الثلاجة، حيث يكون صالحًا لمدة خمسة أيام فقط، عندما تصبح الممرضات جاهزة للاستخدام، تخفف اللقاح، مما يجعل 5 جرعات في قنينة واحدة، يجب إعطاء تلك الجرعات الخمس في غضون 6 ساعات، إذا مر أكثر من 6 ساعات، يجب التخلص من اللقاحات.

يجب أن تحدث هذه العملية برمتها مرتين لكل مريض، حيث يتم إعطاء اللقاح على جرعتين متباعدتين ثلاثة أسابيع.

وأضاف الموقع، لم يعتاد العاملون في مجال الرعاية الصحية مطلقًا إلى شراء الثلج الجاف من قبل، ناهيك عن ذلك عندما يكون نقصًا في المعروض، كما هو الحال في بعض أجزاء البلاد، قد يكون التعامل مع الثلج الجاف خطيراً، فقد يحرق الجلد، وفي الأماكن ذات التهوية السيئة، يمكن أن ينتج أبخرة قاتلة محتملة.

وأكد الموقع، أن هناك مشكلة أخرى محتملة، سيواجه الأطباء والممرضات المرهقون بمرضى فيروس كورونا والمسؤوليات الأخرى تحديًا لاتباع التوجيهات بشكل مثالي، والتى تتطلب دقائق لاجرائها.

طريقة غير تقليدية لحفظ اللقاح مجمّدًا

تعتبر الشاحنات الحرارية ضرورية لنجاح اللقاح، ولكن ليس من الواضح أنها تعمل.

سألت "CNN" شركة فايزر عن الاختبارات التي أجروها لإثبات أن الشاحن الحراري قادر على الحفاظ على اللقاح عند 75 درجة تحت الصفر، ولكن لم ترد الشركة.

قال متحدث باسم هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"، قبل التصريح لأى لقاح: "ستقوم إدارة الهيئة بمراجعة معلومات ثبات اللقاح، تعكس هذه المعلومات ظروف التوزيع والتخزين المتوقعة للقاح معين مرشح، ويتم توفير مراجعتنا لضمان عدم المساس بجودة اللقاح وسلامته وفعاليته قبل استخدامه".

في اجتماع مركز السيطرة على الأمراض في أغسطس، قالت شركة فايزر Pfizer إنه يمكن استخدام الشاحن لمدة 10 أيام، ويمكن تجديده بالثلج الجاف لفترة طويلة، لكنها لم تذكركم أن تلك الفترة كانت في سبتمبر، وقالت انجيلا هاونج رئيسة مجموعة الأدوية الحيوية لشركة فايزر، إن اللقاح يمكن تخزينه في الشاحن لمدة 15 يومًا، في نوفمبر.

وقال متحدث باسم شركة فايزر لشبكة CNN إنه إذا لم يتم فتحه، يمكن للشاحن الحفاظ على درجة حرارته لمدة 10 أيام، مما يسمح بأوقات شحن ممتدة، وبمجرد فتحه عند الوصول، يمكن استخدامه كمخزن مؤقت لمدة تصل إلى 15 يومًا مع تجديد الجليد الجاف، كل خمسة أيام.

تسببت مثل هذه التعليقات في الارتباك بين مسؤولي الصحة بالولاية، بالإضافة إلى ذلك، من غير الواضح أين سيحصلون على الثلج الجاف.

أخبرت هيئة الخدمات الصحية والإنسانية HHS حكام الولايات أنهم سيحتاجون إلى الحصول على الجليد الجاف من الموردين المحليين، لكنها أقرت أيضًا أنه قد تكون هناك صعوبة في الحصول على الجليد الجاف في بعض أجزاء البلاد.

 يقول مركز السيطرة على الأمراض إنها تستكشف خيارات لحل هذه المشكلة، بما في ذلك حلول لتوفير وصول متزايد إلى الجليد الجاف، لكنها لم تحدد بعد ما هي هذه الحلول في نهاية المطاف.

أخبرت شركة Pfizer الدول أنه إذا لم يتمكنوا من الحصول على الثلج الجاف محليًا، فيمكنهم استخدام موردي الثلج الجاف التابع للشركة، لكنها لم تقدم سوى القليل من التفاصيل حول الشكل الذي ستبدو عليه هذه العملية.

وقد دفع ذلك ولاية واحدة على الأقل، شمال داكوتا، إلى شراء آلة الثلج الجاف الخاصة بها  وهو عرض مكلف بسعر 48 ألف دولار، بالإضافة إلى 40 ألف دولار أخرى لـ3 أشهر من ثاني أكسيد الكربون السائل، وهو عنصر ضروري لصنع الثلج، وفقًا لـ جورج جيرهاردت في إدارة الصحة بولاية شمال داكوتا.

وتتجاهل بعض الولايات توجيهات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بعدم شراء مجمدات درجة حرارة منخفضة للغاية، داكوتا الشمالية، على سبيل المثال، أنفقت 100 ألف دولار لشراء 13 مجمدًا بدرجة حرارة منخفضة للغاية، وفقًا لما ذكرته نيكول بيسكي، المتحدثة باسم وزارة الصحة بالولاية.

طلبت شبكة CNN من شركة فايزر معالجة مخاوف مسؤولي الدولة بشأن إبقاء اللقاح في درجة الحرارة المناسبة، والمعروفة أيضًا باسم "سلسلة التبريد".

قال ستيفن دانيهي، المتحدث باسم شركة فايزر Pfizer، تحتاج معظم اللقاحات إلى تخزين سلسلة التبريد، مضيفا، لقد بدأنا بالفعل في تطوير حلول مبتكرة لسلسلة التبريد ولوجستيات التوزيع لتسهيل توريد اللقاحات"، "لقد طورنا أيضًا ابتكارات للتعبئة والتغليف والتخزين لتكون مناسبة للغرض مع مجموعة من المواقع التى نعتقد أن اللقاحات ستحدث فيها".