أمين سراج العضو المنتدب لشركة هايد بارك: نجهز لإنشاء شركة متخصصة بأعمال الصيانة لخدمة ما بعد البيع


الاثنين 09 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أكد المهندس أمين سراج العضو المنتدب لـ«هايد بارك»، أن شركته تتمتع بتوافر السيولة المالية نتيجة حجم المبيعات الكبيرة التى حققتها، لافتًا إلى أنها تسعى إلى استغلال ذلك بالتوسع فى إقامة مشروعات جديدة.

وأوضح أن الشركة تمتلك محفظة أراضٍ تصل إلى حوالى 7 ملايين متر مربع منها 6.6 مليون متر مربع بشرق القاهرة، تم الإنتهاء من تطوير 4 ملايين منها حتى الآن ، مضيفًا أن «هايد بارك» لم تكتف بذلك بل قررت العمل بغرب القاهرة من خلال الحصول على قطعتين أرض بمساحة 100 فدان لإقامة مشروع «Tawny»، على أن تضم المرحلة الأولى منه 216 فيلا مختلفة المساحات لتلبية جميع الأذواق.

وقال إن المشروع الجديد تتميز وحداته بتنوع التصميمات من فيلات منفصلة بمساحات 288 مترًا، ومتصلة بمساحات تتراوح بين 240 و 280 مترًا، وتاون وتوين هاوس وفيلات الـ Quad villas كمنتج جديد لتلبية الأذواق المتنوعة للعملاء، موضحًا أنه من المستهدف طرح المرحلة الثانية المقامة على 69 فدانًا وتضم وحدات سكنية وفيلات بمساحات متنوعة، فور الإنتهاء من بيع المرحلة الأولى.

وأشار إلى أنه تم رصد 500 مليون جنيه لتأسيس «Founders» وهى شركة جديدة تابعة لـ«هايد بارك»على أن تقوم بعمليات التسويق للمشروعات الراغبة فى ذلك، أو إقامة مشروعات بنظام الشراكة مع القطاع الخاص او العام وسيتم الاعلان عن اولي مشاريعها قريبا.

تسعى إدارة «هايد بارك» إلى إحداث نقلة غير مسبوقة في سوق العقارات، فما هى تصوراتكم للمرحلة المقبلة، وما الأسس التي تنوون الاعتماد عليها لتحقيق هذه النقلة؟

- إذا تحدثنا عن خطط الشركة خلال الفترة المقبلة فنحن نتطرق هنا إلى كيان موثوق به، يسعى إلى صدارة المشهد العقارى المصرى ، فالشركة تعتمد على محفظة أراضٍ في أفضل المواقع بشرق القاهرة يتميز بقربه من العاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن خطة الدولة لتطوير هذه المنطقة وهو ما يتضح فى المشروعات التي تنفذها والطرق التى تدشنها، ما يخلق ميزة إضافية لموقع مشروع شركتنا «هايد بارك القاهرة الجديدة»، خاصة أنه من المخطط مرور القطار الكهربائي - مورونيل العاصمة- أمام المشروع مباشرة، بجانب ارتفاع حجم الطلب علي المشروعات بشرق القاهرة وهو ما أثر بالإيجاب علي مشروعنا.

وبما تقدر محفظة أراضٍ «هايد بارك»، وإلى أين وصلت فى مراحل التنمية التي تنفذها حاليًا؟

- تمتلك الشركة محفظة أراضٍ تصل حوالى 7 ملايين متر 100 فدان بمساحة 420 ألف متر مربع بالسادس من أكتوبر، و6.6 مليون متر مربع بشرق القاهرة تم الإنتهاء من تطوير 4 ملايين منها حتى الآن متمثلة فى مشروع «هايد بارك القاهرة الجديدة»، وقد تم الإنتهاء من تطوير 4 ملايين منها حتى الآن، وجارٍ أعمال التنمية للمساحة المتبقية، ويتميز المشروع بموقعه الفريد الذى يصعب الحصول على مثله فى الوقت الحالى نظرًا لحجم مساحته الكبيرة، خاصة فى ظل ندرة المعروض من الأراضى بالمنطقة، ورغم الحجم الهائل لهذا المشروع إلا أن «هايد بارك» قررت العمل بغرب القاهرة من خلال الحصول على قطعتين أرض بمدينة السادس من أكتوبر لتطويرهما، وحرصنا على أن تكونا مميزتان، علمًا بأنه تم عرض علينا قطعة مجاورة بسعر أقل، لكن فضلنا الحصول على هذين القطعتين لتميزهما .

«هايد بارك» تمتلك محفظة أراضٍ كبيرة، فلماذا الاتجاه إلى إنشاء شركة «Founders»؟

- الشركة الجديدة قائمة على عدة أهداف منها استهداف شرائح لم نتطرق لها من قبل، وتسويق مشروعات الكيانات الأخرى، وإذا نظرنا إلى السوق حاليًا نجد توافر مساحات كبيرة من الأراضى التي تمتلكها بعض الشركات ولكن ليس لديها القدرة علي تنميتها أو تسويقها، ويأتي هنا دور الشركة الجديدة للدخول مع أصحاب تلك المشروعات لاستكمال ما تم تنفيذه، أو تسويق المشروع بالكامل، نظرًا لما تمتلكه «Founders» من خبرات تؤهلها لتنفيذ هذه المهمة على أكمل وجه.

والشركة تشترط أن يكون المشروع محل الشراكة أو التسويق مميزًا سواء من ناحية الإنشاء أو المكان الذى يقع به ومدى قربه من المواقع الحيوية، فضلًا عن السمعة الطيبة للشركة،

ومن المقرر أن يتم إطلاق الشركة بشكل رسمى قبل نهاية نوفمبر 2020،علمًا بأن قرار إنشائها جاء بعد ما شهد السوق العقارى إقبالًا كبيرًا من المشترين خلال الـ5 سنوات الماضية على مختلف المستويات وفى كل المواقع، كما أنه يأتى فى إطار خطة «هايد بارك» التوسعية بالسوق المصرى، وأود التأكيد على أن ما تقوم به شركتنا ليس جديد على القطاع.

تدشين كيان جديدة يحتاج إلى توافر سيولة مالية ليتمكن من تنفيذ رؤي وأفكار الشركة الأم «هايد بارك»، فكم يبلغ حجم السيولة الذى تم رصده لـ«Founders»؟

- تم رصد 500 مليون جنيه، وهذا المبلغ كافٍ جدًا لبدء أول مراحل الشركة التي لا تحتاج إلى سيولة مالية كبيرة نظرًا لكـــون المشروعــات التى ستقوم بها قائمة بالفعــــل ولا تحتــــاج إلى ضخ سيولة مالية في عمليات الإنشاءات، وهذا فى حال القيام بعملية التسويق فقط، أما فى حال القيام بتنفيذ مشروعات عن طريق الشراكة سيتم توفير المخصصات المناسبة لها من قبل الشركة الأم.

وبما يقدر حجم السيولة المالية لدى الشركة الأم «هايد بارك»؟

- تتمتع «هايد بارك» بتوافر السيولة المالية الكافية نتيجة حجم المبيعات الكبيرة، وتسعى الشركة إلى استغلال ذلك بالتوسع فى إقامة مشروعات جديدة.

ذكرتم أن الشركة لديها ذراع مالية قوية متمثلة في بنكين كبيرين، السؤال هنا هل أصبح الفكر المصرفى مطلوب فى الوقت الراهن لضبط إيقاع السوق العقارى؟

- بالفعل السوق يحتاج حاليًا إلى دخول القطاع المصرفى بقوة وهو ما اتجهت إليه الشركة مؤخرًا من خلال إدارة متخصصة في التمويل العقارى سيتم التعامل معها عبر حجز وحدات المشروع الجديد مع بنك التعمير والإسكان لتمويل العملاء، خاصة أن المشروع ينطبق عليه كافة الاشتراطات التى وضعتها الدولة.

وماذا عن المشروع الجديد الذى تسعون إلى تدشينه، وما هى أبرز ملامحه؟

- وقعت الشركة عقود قطعتين أرض بقلب مدينة السادس من أكتوبرعلى مساحة 100 فدان، حصلت عليها عن طريق مزايدة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كما حصلت على القرارات الوزارية الاول وجاري الحصول على القرار الثاني، وتم الإنتهاء من تصميمات المشروع، ومن المتوقع البدء فى الأعمال الإنشائية للقطعة الأولى فى بداية 2021.

وتستهدف الشركة تنمية القطعة الأولى من خلال إقامة المرحلة الأولى بمشروع «Tawny» على مساحة 31 فدانًا، باستثمارات تقارب الـ 2 مليار جنيه، على أن تضم هذه المرحلة 216 فيلا مختلفة المساحات لتلبية جميع الأذواق، حيث تتميز وحداته بتنوع التصميمات من فيلات منفصلة بمساحات 288 مترًا، ومتصلة بمساحات تتراوح بين 240 و 280 مترًا، وتاون وتوين هاوس وفيلات الـ Quads كمنتج جديد لتلبية الأذواق المتنوعة للعملاء، والتي يشرف عليها شركات عالمية متخصصة في تخطيط المدن.

وجود المشروع بالقرب من عدد كبير من المشروعات الأخري، يتطلب منكم وجود ميزة تنافسية به، فما هي المميزات التي تقدمونها فى «Tawny»؟

- يتميز المشروع بموقعة الفريد في قلب المنطقة السكنية بـ 6 أكتوبر، كما أنه محاط بجميع الطرق الرئيسية من المحور وطريق مصر الإسكندرية الصحراوى وطريق الواحات، بجوار نادى الجزيرة، وعلى مقربة من جميع الخدمات، ويقع أقرب مول منه على بعد دقائق، ويحيط

بـ «Tawny» العديد من المدارس الدولية مثل «ليسيه والألسن والشويفات والأمريكية والبريطانية»، بجانب ارتفاع الأرض عن المناطق المجاروة مما يمنحه ميزة إضافية لرؤية المحور ومنطقة الحزام الأخضر.

ومتى سيتم فتح باب الحجز للمرحلة الأولى؟

- سيتم طرح المشروع للبيع على مرحلتين، وجاري فتح باب الحجز للمرحلة الأولى ، ونتوقع أن تحقق نجاحًا كبيرًا لموقعها الفريد، ومن المستهدف طرح المرحلـــــة الثانيـــــة المقامـــة على 69 فدانًا وتضم وحدات سكنية وفيلات بمساحات متنوعة، فور الإنتهاء من بيع المرحلة الأولى.

وكم يبلغ حجم المبيعات المتوقعة لمشروعات الشركة؟

- الشركة تستهدف مبيعات بقيمة 4 مليارات جنيه بجميع مشروعاتها خلال العام الجارى، بعد أن نجحت فى تحقيق 2.75 مليار جنيه حتى الآن، وأوكد هنا أن الخطة المستهدفة من المبيعات تسيير بشكل جيد حتى أثناء أزمة كورونا التي أصابت السوق خلال الفترة الماضية وهو ما شجعنا على طرح المشروع الجديد بالسادس من أكتوبر.

وماذا عن حجم السيولة المالية التى ستقومون بضخها فى الأعمال الإنشائية للمشروع؟

- الشركة رصدت 3 مليارات جنيه للأعمال الإنشائية بمشروعاتها منذ بداية العام، قامت بضخ 2.1 مليار جنيه منها حتى الآن.

وجارٍ حاليًا التفاوض مع 4 بنوك للحصول علي قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه، سيتم توجيه جزء منه لمشروع السادس من أكتوبر والاخرلاستكمال الأعمال التى تتم بمشروع هايد بارك القاهرة الجديدة.

وما هى خطة «هايد بارك» فيما يتعلق بتسليم وحداتها خلال 2020؟

- الشركة وضعت خطة متكاملة تم من خلالها تسليم عدد 1911 وحدة ،وأكثر من 1704 وحدة أخري تحت التشطيب، بعد أن نجحت فى تسكين حوالى 400 أسرة بالمشروع، ويجرى حاليًا أعمال التشطيبات لـ500 وحدة، ومازالت شركة هايد بارك تتعاون مع كبرى شركات المقاولات وعدد من الشركات المختصة بتطوير البنية التحتية لتطوير مشروع «هايد بارك القاهرة الجديدة» ومنهم «حسن علام» و»ريدكون» و «كونكريت بلس» و «ميدكوم» و»الخرافي» و»كونستك» و أكثر من 40 شركة أخرى.

تنفيذ كم هائل من الوحدات بمشروعات الشركة في آن واحد يجعلنا نتساءل عن حجم استثمارات مشروعكم بالقاهرة الجديدة؟

- «هايد بارك القاهرة الجديدة» هو المشروع الأضخم بالمدينة، حيث يمتد على مساحة 6.6 مليون متر مربع، باستثمارات إجمالية تصل إلى 40 مليار جنيه، وقد تم البدء في أعمال الحفر والبناء لتنفيذ 20 ألف وحدة سكنية، وتخطط الشركة للانتهاء من تنفيذ كافة أعماله بنهاية 2026.

وأود التأكيد على أنه منذ تولى مسئولية الشركة تم مضاعفة حجم الأعمال الإنشائية بمشروع القاهرة الجديدة لتصل إلى «مرتين ونصف» عن المعدلات السابقة، ونجحت الشركة فى تحقيق مبيعات جيدة بالمشروع خلال تلك الفترة، وكانت الخطة الإنشائية له تسير وفقًا للمعدلات والجدول الزمني، إلا أنها تأثرت كباقى الشركات بأزمة كوورنا خلال الشهور الماضية، لكنه من المتوقع تعويض ذلك مع عودة جميع شركات المقاولات للعمل والتى لديها رغبة فى مضاعفة حجم الأعمال.

وما هى أهم الخدمات التى يقدمها المشروع لقاطنيه؟

- استعانت «هايد بارك» بأكبر المكاتب الأمريكية المتخصصة فى تصميم الحدائق العامة «SWA» لتصميم وتنفيذ حديقة هايد بارك بمشروع القاهرة الجديدة، التى تمتد بطول 600 ألف متر مربع، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى منها بطول 105,800 متر مربع، قريبًا باستمارات 45 مليون جنيه، والتى تضم الممشي والبحيرات الصناعية.

وتم الاتفاق مع المكتب الأمريكى لنتمكن من تنفيذ أعمال الزراعة والتشجير،فيما يتعلق بتنفيذ الحديقة كان يواجهه بعض التحديات فى الجزء التشغيلى وهو توفير المياه، وهو ما دعانا إلى الاستعانة بأكبر المكاتب على مستوى العالم لتطبيق التكنولوجيا؛ لمنع إهدار المياه والحفاظ على منسوبها، من خلال إنشاء خزانات أرضية لتكون المصدر الرئيسى للمياه على أن يتم ضخها فى النافورة وعودتها مرة أخرى للخزانات وبالتالى لا يتم هدرها، وهذا الأمر كلف الشركة كثيرًا لكنها على قناعة تامة بما قامت به، والبنية التحتية والاتصالات كانتا من ضمن المشكلات التى واجهها عند توليه المسئولية، لكنه تم اتخاذ قرار بمد المشروع بخطوط شبكات الإنترنت وهى سابقة تعد الأولى من نوعها أن ينفذ مشروع بنية تحتية من خلال ضم جميع شبكات المحمول، وتم بالفعل توقيع عقود مع شركتين من كبري شركات الاتصالات بمصر الشهر الجاري، وجميع الخطوط سيتم تنفيذها واعتمادها على أسلاك الفايبر، لكى تتمكن الشركة من تحديث المنظومة الأمنية، وذلك بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال الأمن، التى بدأت فى تركيب كاميرات مراقبة على البوابات والمداخل، حتى يتمكن أفراد الأمن من مراقبة مواقعهم عبر الموبايل، كما أن الأنظمة الحديثة مزودة بخدمة الرؤية الليلة مما يساعد على متابعة المشروع بشكل أكثر دقة ووضوحًا، علمًا بأن استثمارت المرحلة الأولى تصل لـ30 مليون جنيه، بجانب ذلك تم الانتهاء من أول مسجد بالمشروع على مساحة 1400 متر مربع بسعة 1200 مصلٍ داخلى و خارجى، حيث تم افتتاحه ووضع حجر الاقتتاح من قبل الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق خلال الشهر الجارى.

وهل يضم المشروع مناطق تجارية؟

- المشروع يضم منطقة تجارية ترفيهية هايد اوت Hyde out على مساحة 35 ألف متر، تشمل مطاعم وكافيهات عالمية تضاهى نظائرها فى الدول الكبرى وألعاب أطفال وبحيرات صناعية، ومعدلات التنفيذ فى المنطقة الخدمية كانت تسير وفقًا للجدول الزمنى، لكن فى ظل أزمة كورونا تم توقف بعض الأعمال لحين وضوح الرؤية على أن يتم افتتاحها نهاية العام الجارى، إضافة إلى ذلك فقد تم الانتهاء من منطقة الأطفال التى سيتم افتتاحها خلال الفترة القريبة المقبلة.

وماذا عن خدمات ما بعد البيع؟

- نجهز حاليًا لإنشاء شركة متخصصة في أعمال الصيانة يقع تحت مظلتها منظومة الأمن والصيانة والنظافة والزراعة، علمًا بأنه تم إنشاء شركة متخصصة لإدارة النادي الرياضي بمشروع هايد بارك فى القاهرة الجديدة، على مساحة حوالي 200 ألف متر مربع، بنظام الشراكة مع شركة بلو ريبين، وجارٍ حاليًا أعمال التصميمات للمرحلة الأولى التي تصل مساحتها حوالي 50 ٪ من إجمالي المساحة التى سيتم طرحها علي المقاولين للتنفيذ مطلع العام المقبل.

أخيرًا، كيف ترى السوق العقارى ونحن على مشارف الربع الأخير من 2020؟

- بوجه عام نحن متفائلون دائمًا بالسوق العقارى فى ظل حجم المبيعات التى حققتها الشركة وهو ما يدل على عودة الطلب مرة أخرى علي الشراء، نظرًا لتوافر السيولة المالية المطلوبة بالسوق المصري للقيام بعملية الشراء.