أكدت غادة غيث رئيس قطاع الاتصال المؤسسى بالبنك المصرى لتنمية الصادرات، أن المسئولية المجتمعية هى ركن أساسى فى استراتيجية البنك ويتبنى البنك اتجاهًا قويًا لتنمية دوره فى هذا المجال، موضحة أنه يتم توجيه الميزانية المحدد للمسئولية المجتمعية لدعم مؤسسات صحية أغلبها جامعية ومؤسسات تدعم مشاريع التعليم، لاسيما أن قطاعى الصحة والتعليم يمثلان ركيزة أساسية لتنمية المجتمع المصرى حاليًا، وقد بلغ إجمالى مساهمات البنك فى مجال المسئولية المجتمعية لهذا العام قرابة الأحد عشر مليون جنيه مصرى.
وقالت إن قطاع الاتصال المؤسسى يعد شريكًا أساسيًا فى الأركان المكونة لاستراتيجية البنك خلال الخمس سنوات القادمة من خلال تغيير الثقافة بالمؤسسة وتطوير الأعمال والتجزئة المصرفية والتطوير الرقمى وتنمية المسئولية المجتمعية وتطوير الصورة الذهنية للبنك لدى العميل والمشاركة فى تعديل الثقافة المصرفية بصورة عامة .
**يعد البنك المصرى لتنمية الصادرات على رأس المؤسسات الداعمة لمجالات المسئولية المجتمعية التى تعزز مفهوم الاستدامة .. فماذا عن أهم مجالات مساهمة البنك نحو الارتقاء وتوسيع أنشطة المسئولية المجتمعية؟
*المسئولية المجتمعية هى ركن أساسى فى استراتيجية البنك وتتبنى الإدارة الحالية تحت قيادة المصرفية ميرفت سلطان اتجاهًا قويًا لتنمية دور البنك فى هذا المجال، حيث نؤمن بأن المسئولية المجتمعية هى حق علينا تجاه بلدنا ومجتمعنا، وقد قررت إدارة البنك أن نكون مساندين لقطاعى التعليم والصحة، اللذان يمثلان ركيزة أساسية لتنمية المجتمع المصرى حاليًا، لذا نقوم بتوجيه الميزانية المحدد للمسئولية المجتمعية لدعم مؤسسات صحية أغلبها جامعية ومؤسسات تدعم مشاريع التعليم، وأحيانًا يكون الدعم مادى وفى أوقات أخرى يكون عن طريق تزويد المكان باحتياجاته مثل توفير أجهزة طبية أو معامل تكنولوجية أو أدوات تعليمية وغيرها.
أما عن أبرز إسهامات البنك فى تلك المجالات، فسبق لنا أن تبنينا مشروع «ازرع احصد صدر» بالشراكة مع مؤسسة مصر الخير، وذلك من خلال تمويل إنشاء 50 صوبة زراعية تقوم بتعليم الشباب زراعة الصوب تمهيدًا لأن يكونوا نواة لمصدرين شباب، كما تعاونا مع ذات المؤسسة فى مشروع المدارس المجتمعى بالصعيد، بالإضافة إلى تبنى غرف علاج وعمليات جراحية مع مستشفى الناس للأطفال، ومؤسسة د.مجدى يعقوب، ومستشفى بهية، ومستشفى أهل مصر وغيرها الكثير.
**وكم يبلغ مساهمات البنك فى هذا المجال؟
* تبلغ مساهمات البنك فى مجال المسئولية المجتمعية لهذا العام قرابة الأحد عشر مليون جنيه مصرى.
**نود إلقاء الضوء على الدور المنوط به قطاع الاتصال المؤسسى ببنك تنمية الصادرات؟
*أصبح قطاع الاتصال المؤسسى فى السنوات العشر الأخيرة من القطاعات الاستراتيجية الهامة فى المؤسسات والشركات الكبرى سواء العالمية أو الإقليمية أو المحلية، لاسيما أن الاتصال المؤسسى يعتبر هو صوت الإدارة الخاصة بالمؤسسة، وفى حديثنا هنا عن البنوك فيكون قطاع الاتصال المؤسسى مسئولًا عن العلامة التجارية للبنك وشعاره وما يمثله الاثنان من ترسيخ صورة ذهنية مرجوة ومتفق عليها عن البنك تعكسها الاستخدامات المختلفة لتلك العلامة والشعار سواء فى الإعلانات أو المؤتمرات أو أى وسائل دعائية مسموعة أو مرئية أو رقمية.
وقد قامت الإدارة العليا للبنك المصرى لتنمية الصادراتEBE بإعادة هيكلة لعدة قطاعات بالبنك بعد تولى المصرفية البارزة ميرفت سلطان رئاسة مجلس الإدارة، من ضمنها قطاع الاتصال المؤسسى، حيث تم إعادة تقديم القطاع بصورة تواكب آليات السوق التسويقى والمصرفى الحديث، فأصبح القطاع مسئولًا عن الاتصال الخارجى والتسويق، الاتصال الداخلى، التسويق الرقمى، العلاقات العامة والمسئولية المجتمعية.
ومن ثم يكون القطاع مسئولًا عن التعامل مع وسائل الدعاية والإعلام، ونشر أخبار البنك ومتابعة ما يتم نشره عن البنك أولًا بأول، كما يكون مسئولًا عن أحاديث إدارة البنك والرد عن أى إشاعات يتم بثها عبر أى وسيلة إعلامية، كما يكون مسئولًا عن مخاطبة موظفى البنك بأى تعليمات فى أوقات الأزمات.
فى الواقع يعد الاتصال المؤسسى شريكًا أساسيًا فى الأركان المكونة لاستراتيجية البنك للخمس سنوات الحالية، حيث يوجد ركن خاص بتغيير الثقافة المصرفية بالمؤسسة وتطوير الأعمال والتجزئة المصرفية والتطوير الرقمى وتنمية المسئولية المجتمعية، وهى أمور جميعها تتصل مباشرة بالاتصال المؤسسى وكيفية تطوير الصورة الذهنية للبنك لدى العميل والمشاركة فى تعديل الثقافة المصرفية بصورة عامة.
** وماذا عن دور قطاع الاتصال المؤسسى فى تقريب وجهات النظر بين الإدارة والموظفين والوقوف على المشكلات التى تعوقهم والعمل على حلها؟
*يقوم القطاع بدور رئيسى فى تقريب وجهات النظر بين الإدارة والموظفين بالبنك، حيث يعتبر القطاع صوت الإدارة داخليًا فنقوم بتوصيل الرسائل الهامة والقرارات الاستراتيجية بطرق جذابة وشيقة وفى رسائل أغلبها مصورة لكسر تيمة الروتين الورقى والشكل النمطى لتعليمات الإدارة، كما يقوم القطاع بنشر مجلة شهرية داخلية Newsletter تتضمن أخبار البنك فى خلال الشهر مع الاهتمام بتسليط الضوء كل شهر عن إدارة أو قطاع مصرفى معين فنقدم المعلومة مع الخبر، بالإضافة إلى المعلومات العامة ومسابقة شهرية متنوعة أما عن موضوع مصرفى أو عن معلومة عامة تضمنتها المجلة ونقدم جائزة رمزية للفائز بالمسابقة.
كما نقوم أيضًا بالاحتفال بالمناسبات مثل العام الجديد وإعداد إفطار العاملين بشهر رمضان وعيد الأم والمولد النبوى الشريف وعيد الحب، لكى نضفى جوًا من المرح يخفف من وطأة العمل، كذلك قمنا بالاحتفاء بمحاربين البنك من موظفى الفروع الذين صمدوا فى وقت فيروس «كوفيد 19» ولم يتوانى أحدهم أو يتخلى عن أداء مهام عمله، حيث قمنا بتقديم هدية رمزية للزملاء كما قدمنا هدايا أيضًا للمتعافين من المرض كلفته تضامنية بسيطة من البنك معهم، أيضًا كان القطاع يتبنى فكرة بناءة للتواصل هى الإفطار الشهرى مع رئيس مجلس الإدارة وكانت فرصة لتلاقى الخبرات والاجتماع بباقة متنوعة من الموظفين سواء القدامى أو المعينين حديثًا، من المدن والمحافظات وكانت فرصة رائعة لتبادل وجهات النظر فى جو ألفة غير رسمى، ولكن نظرًا لظروف فيروس كورونا المستجد تم تأجيل هذا الحدث الآن بشكل مؤقت.
** ما الدور الذى يقع على عاتقكم فى قطاع الاتصال المؤسسى تحقيقًا للشمول المالى؟
*يشارك قطاع الاتصال المؤسسى إدارة الشمول المالى والتجزئة المصرفية بالاهتمام لنشر ثقافة الشمول المالى عن طريق رعاية مناسبات عامة فى أماكن تجمعات الشباب، ونظرًا لتداعيات فيروس كورونا وتوقف التجمعات فى الوقت الحالى نقوم باستبدال التواجد فى الأماكن العامة بالترويج الرقمى عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى وتسليط الضوء على المنتجات الرقمية مثل المحفظة الإلكترونية، حيث يقدم بنكEBE المحفظة الالكترونية «جيبى» والتى يمكن لمستخدمها دفع الكثير من الفواتير والالتزامات عن طريقها.
علمًا بأن التسويق الرقمى من أهم الوسائل للترويج للخدمات المصرفية، والتليفزيون مازال يتربع على عرش الإعلان ولكن نظرًا للارتفاع الشديد فى قيمة الإعلانات التليفزيونية أصبح البديل الآن هو نشر إعلانات الفيديو على منصات التواصل الاجتماعى ويمكن أن تقيم حملات دعاية مدفوعة على تلك المنصات بل أيضًا يمكنك تحديد قطاعات معينة segments من الجمهور يصلها الإعلان مما يساعد على زيادة المبيعات، هناك أيضًا عدة وسائل دعائية أخرى وعلى حسب الميزانية المحددة ونوع الحملة يتم تحديد الوسيلة، فعلى سبيل المثال لافتات الطرق، والمواقع الإخبارية الرقمية، وبعض الجرائد والمجلات الورقية التى توجه لقطاعات معينة من القراء مثل الشباب أو رجال الأعمال، الإذاعة وغيرها.
** وما هى أهم أبرز الأبحاث التى يقوم بها القطاع تحت قيادتكم؟
*تبنى القطاع شعار «إحنا موجودين» منذ حوالى عامين؛ لإعادة تقديم البنك للسوق المصرفية بشكل حديث ثم مع تطور الشكل والمضمون الإعلانى للبنك والتركيز على إبراز هوية البنك التى تعكس الاهتمام بالتصدير مع التوسع فى تقديم كافة الخدمات المصرفية والتحول الرقمى كان لابد من تقديم شعار يواكب المرحلة وهو الشعار الحالى «رايحين مع بعض لبكرة» حيث يتضمن فعل حالى «رايحين» مع العميل و«لبكرة» وهو المستقبل، وهو شعار يتضمن التطور التكنولوجى، العاصمة الإدارية الشباب، الشمول المالى، القروض الصغيرة وغيرها الكثير من المعانى التى يشتمل عليها الشعار التسويقى الجديد.