إيهاب السويركي : 1.75 تريليون جنيهًا حجم أصول بنك "أبوظبى التجارى - مصر" وخطة للتوسع فى الخدمات الإلكترونية


الاحد 08 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

وضع إيهاب السويركى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك أبوظبى التجارى مصر، ملامح استراتيجية مصرفه خلال الفترة المقبلة، والتى تتمثل فى أن يكون الأكثر تفضيلًا فى مصر والسعى لتقديم حلول مصرفية متطورة وآمنة للعملاء، بجانب قيادة طفرة التطور الرقمى مع التركيز القوى على الاستدامة والنزاهة.

وقال «السويركى» فى تصريحات لـ«العقارية»، إن استراتيجية البنك ترتكز على 5 محاور أساسية، وهى تحقيق النمو من خلال استغلال الفرص المتاحة فى الأسواق المحلية، والاستدامة من خلال تنمية قاعدة الودائع، وتحقيق أعلى درجات الجودة والكفاءة فى كل ما يقدمه من منتجات مالية وخدمات مصرفية، والتعامل مع المخاطر التى يتعرض لها البنك وفقًا لاستراتيجية واضحة المعالم، بالإضافة إلى جذب وتطوير والاحتفاظ بأفضل الكفاءات المتاحة من الموظفين وتحفيزهم لتحقيق أعلى مستويات الأداء بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للبنك.

وأضاف العضو المنتدب لـ«أبوظبى التجارى مصر»، أن البنك يتبنى عددًا من الأهداف الاستراتيجية لتحقيق النمو السريع فى السوق عن طريق الاستمرار فى تقديم خدماته، بالإضافة إلى تقديم منتجات مبتكرة مختارة بعناية، منها بطاقات الائتمان الجديدة، وخدمات «الكونسيرج»، كما يستهدف البنك تحسين السيولة وتقليل تكلفة التمويل، عبر دعم نمو الحسابات الادخارية والجارية عبر إطلاق منتجات جديدة، وتعزيز النظم التمويلية المختلفة، وحملات وخطط جديدة، بجانب تعزيز قدرات التحصيل من خلال تحسينات فى النظم والعمليات.

وشدد «السويركى»، حرص البنك على تطبيق أفضل ممارسات الحوكمة والضوابط، والعمل على تعظيم الاستفادة من موظفى مصرفه، من خلال تطوير وتوظيف أفضل الكوادر، وتطوير السياسات والإجراءات فى مجال الموارد البشرية بدعم من الحلول التقنية، بالإضافة إلى العمل على توفير فرص للعملاء المصريين للاستثمار فى الأصول المتعددة، بما فى ذلك أسواق المال، والدخل الثابت، مشيرًا إلى أن البنك سيدعم نمو عملائه من خلال عملياته التشغيلية فى مصر عبر تقديم خدمات ومنتجات مصرفية استثنائية سيتم الإعلان عنها فى المرحلة المقبلة.

وأضاف أن البنك يستهدف بناء وتنمية شراكة دائمة مع العملاء، بالإضافة إلى أن يصبح الشريك التجارى الأكثر تفضيلًا وأمانًا للعملاء، وذلك من خلال التركيز بشكل خاص على تلبية متطلباتهم واحتياجاتهم، وتقديم خدمات ومنتجات مبتكرة وذكية وآمنة، ومعاملة نزيهة ومنصفة.

وتطرق إلى مميزات السوق المصرفى المصرى، مشيرًا إلى أنه يتمتع بالعديد من المميزات التى تجعله محط أنظار الاستثمارات الخليجية، حيث يمثل متعاملو البنوك المصرية الحاليون نحو 33% فقط من إجمالى البالغين فى الدولة التى يصل تعدادها لنحو 100 مليون مواطن، مما يشير إلى ضخامة الفرص المتاحة أمام البنوك الخليجية للنجاح فى السوق المصرفى المصرى، خاصة فى ظل الاستقرار الذى يتمتع به القطاع هنا، علمًا بأن بروزعروض الاستحواذ الخليجية على البنوك العاملة فى مصر يؤكد مكانة القطاع المصرفى المصرى.

وأوضح أن هناك عروضًا مستمرة من بنوك خليجية للدخول بالسوق المصرية، خاصة أن السوق المصرى تتمتع بارتفاع العائد على رأس المال وهو ما يجعله من عوامل جذب المستثمرين.

 وأشار «السويركى» إلى المنتجات التى يخطط البنك لإطلاقها فى محفظة التجزئة المصرفية، حيث يستهدف التركيز على تعزيز الخدمات المصرفية التى يقدمها للأفراد والمؤسسات من خلال شبكة فروعه المحلية، التى تغطى القاهرة، الإسكندرية، الدلتا، صعيد مصر ومحافظة البحر الأحمر، مشيرًا إلى مواصلة البنك توفير فرص للعملاء المصريين للاستثمار فى الأصول المتعددة، بما فى ذلك أسواق المال، والدخل الثابت والأسهم، بالإضافة إلى إمكانية تمويل العمليات التجارية بطريقة سهلة عبر منصة الخدمات المصرفية للشركات التى يعمل البنك حاليًا على تنفيذها.

«السويركى» تحدث أيضًا عن استراتيجية بنك «أبو ظبى التجارى» للتوسع جغرافيًا، قائلًا إن مصرفه يعتمد على خطة رأسية تركز على التوسع فى خدمات التكنولوجيا المالية، أكثر من التوسع فى الفروع، خاصة أن هناك اتجاهًا عامًا نحو الخدمات الرقمية، كما يمتلك المصرف خططًا توسعية طموحة بالسوق المصرى خلال الفترة المقبلة، تتناسب مع مكانة مجموعة بنك أبوظبى التجارى.

وأشار إلى أن الخطة الموضوعة تتسم بمراعاة تحقيق النمو المستدام مع ضمان تحسين نسبة التكلفة إلى الدخل، وكذلك فهم وإدراك العلامة التجارية الجديدة « ADCB» عبر خطوات زيادة الوعى بها.

«السويركى» أوضح أن البنك يستهدف تعزيز عمليات الرقمنة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتحسين تجربة العملاء، وذلك عبر تقديم خدمات ومنتجات رقمية جديدة مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، وماكينات إيداع النقود والشيكات، فضلًا عن إطلاق منصة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت لتمويل العمليات التجارية الحالية ومنتجات إدارة النقد الجديدة والحالية، بجانب تصميم وتنفيذ عمليات تركز على توفير تجربة خدمة سلسة للعملاء من البداية للنهاية، وتطوير البنية التكنولوجية لتطبيق المزيد من الأنظمة الجديدة للقطاعات المختلفة، وبناء وتنفيذ ميكنة الأعمال لجميع أقسام البنك الداخلية وخدمة العملاء.

وأكد على أن مجموعة بنك أبوظبى التجارى تحتل المرتبة الخامسة كأكبر كيان مصرفى خليجى بمجموع أصول يُقدر بنحو 1.75 تريليون جنيه (405 مليارات درهم).

وعن تأثير قانون البنك المركزى الجديد على القطاع المصرفى، قال «السويركى»، إن القانون يواكب أفضل الممارسات فى العالم، ومن المتوقع أن يحدِث نقلة نوعية بالقطاع المصرفى المصرى، خاصة أنه يراعى كافة المعايير والممارسات الدولية، وهو الأمر الذى من شأنه تعزيز خطط الدولة نحو التنمية الاقتصادية، ورفع كفاءة وأداء الجهاز المصرفى، كما أن من شأنه مساندة البنك المركزى والبنوك فى استكمال الإصلاح، وتقوية الهيكل المالى، وزيادة رؤوس أموالها وخلق كيانات قوية قادرة على مساندة الدولة فى تحقيق التنمية.