أظهر تقرير Brand Finance لعام 2025 تصدُّر السعودية لقائمة الدول في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية للعلامات التجارية، بينما احتلت مصر المرتبة الخامسة ضمن التصنيف، بعدد 8 علامات تجارية تمثل نحو 5% من إجمالي العلامات البالغ عددها 150 علامة مدرجة في التقرير.
السعودية تتصدر بـ64 علامة تجارية تمثل 43% من إجمالي العلامات
جاءت السعودية في الصدارة الإقليمية، حيث سجلت 64 علامة تجارية مدرجة تمثل ما نسبته 43% من إجمالي العلامات التجارية في المنطقة. ويعكس هذا النمو القوة السوقية المتزايدة للعلامات السعودية في مجالات مثل الطاقة، والخدمات المالية، والتقنية، والاتصالات.
الإمارات تليها في المركز الثاني بـ43 علامة تجارية (29%)
جاءت الإمارات في المركز الثاني بـ 43 علامة تجارية، بما يعادل 29% من إجمالي العلامات التجارية المدرجة في التقرير، مدعومة بالتوسع الكبير لعلاماتها في قطاعات الطيران، العقارات، والخدمات اللوجستية.
قطر والكويت تتقاسمان المركز الثالث بـ14 علامة لكل دولة
تقاسمت قطر والكويت المرتبة الثالثة، حيث سجلت كل منهما 14 علامة تجارية، تمثل 9% من الإجمالي لكل دولة.
مصر خامسة بـ8 علامات تجارية تمثل 5% من الإجمالي
احتلت مصر المرتبة الخامسة من حيث عدد العلامات التجارية في القائمة بـ 8 علامات، بما يعادل 5% من إجمالي التقييمات.
الترتيب الإقليمي لباقي الدول:
سلطنة عُمان: 3 علامات تجارية (2%)
البحرين: شركتان فقط (1%)
العراق والأردن: شركة واحدة لكل منهما (أقل من 1%)