نوڤو نورديسك الدنماركية تستحوذ على Emisphere المتخصصة في تكنولوجيا الأدوية مقابل 1.8 مليار دولار


الجمعة 06 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت شركة نوڤو نورديسك الدنماركية Novo Nordisk عن استحواذها على Emisphere وهي شركة لتوصيل الأدوية ذات تقنيات خاصة، في صفقة قيمتها الإجمالية 1.8 مليار دولار، مؤكدة توقيع اتفاقية نهائية في هذا الصدد بين الشركتين

تستحوذ نوڤو نورديسك على كامل أسهم Emisphere مقابل 1.35 مليار دولار، وستحصل أيضا - بموجب شروط الاتفاقية- على ملكية العلامتين Eligen و SNAC والمستحقة لصالح شركة MHR Fund Management LLC ، وهي أكبر مساهم في Emisphere مقابل 450 مليون دولار.

تعاونت الشركتان منذ عام 2007 ويتم استخدام تقنية توصيل الأدوية المملوكة لشركة Emisphere بواسطة شركة Novo Nordisk بموجب اتفاقية ترخيص حالية، بحسب بيان عن الشركة.

تعمل شركة Emisphere في مجال تطوير أنظمة نقل الدواء والتكنولوجيات العلاجية المشمولة بحقوق الملكية ذات الصلة، مثل تكنولوجيا Eligen التي طورت تركيبات للجرعات حيث يتم تناولها عن طريق الفم.

تلغي نوڤو نورديسك التزاماتها المستقبلية تجاه Emisphere و MHR عبر اتفاقية الاستحواذ الجديدة، وتحصل على حق الوصول الكامل إلى منصة تكنولوجيا Eligen و SNAC وبالتالي تتوسع الشركة في العلاجات البيولوجية عن طريق الفم.

وسيتم تمويل الصفقة عبر الاستدانة ولن تؤثر على توقعات أرباح التشغيل التي تم الإعلان عنها مسبقًا لعام 2020 أو على برنامج إعادة شراء الأسهم الجاري.

من المتوقع أن يكون لعملية الاستحواذ تأثير سلبي على صافي الربح التشغيلي لنوڤو نورديسك أقل من 1% في عام 2021 وتأثير محايد إلى إيجابي على نطاق واسع في السنوات التالية.

تعتزم نوڤو نورديسك تعزيز استخدام التكنولوجيا في الإنتاج بشكل أكبر لتوفير المزيد من الأدوية البيولوجية التي يتم إعطاؤها عن طريق الفم، بحسب نائب الرئيس التنفيذي والمدير العلمي الأول للشركة، مادس كروجسجارد تومسن.

تمثل نوڤو نورديسك شركة Davis Polk & Wardwell LLP كمستشار قانوني وشركة Evercore كمستشار مالي، وفقا لبيان الشركة.

ارتفعت الأرباح التشغيلية للشركة بنسبة 6% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 إلى 42.9 مليار كورونة دنماركية أي ما يعادل 6.8 مليار دولار مقابل 6.4 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2019.

صعدت المبيعات الصافية للشركة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي بنسبة 6% إلى 94.8 مليار كورونة دنماركية أي 15.1 مليار دولار مقابل 14.25 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

تراجع سهم نوڤو نورديسك في تعاملات اليوم ببورصة كوبنهاجن بنحو 0.5% إلى 449.6 كورونة دنماركية أي ما يعادل 71.5 دولارا.