واتساب تنافس علي بابا وجوجل وتطلق خدمة Whatsapp Pay


الجمعة 06 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تزداد حدة التوتر بين الشركات العملاقة المتعددة الجنسيات وواتساب، نتيجة سوق الدفع الرقمي في الهند، الذي يُعد من الأكبر حول العالم بـ 400 مليون مستخدم.

أعلنت واتساب أنها ستطلق خدمة Whatsapp Pay بعد ساعات فقط من حصولها على إذن من منظم المدفوعات في الهند، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

أُطلقت خدمة Whatsapp Pay في البرازيل في يونيو، ولكن سرعان ما تم تعليقها بسبب اعتراضات المنافسة التي أثارها البنك المركزي.

تسمح خدمة Whatsapp Pay للمستخدمين بإرسال الأموال وتلقيها من خلال منصة المراسلة.

واعتبر مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرج، في بيان بالفيديو عند إطلاق خدمة Whatsapp Pay في الهند أن "هذه الخطوة ستعزز الابتكار عند عمليات الدفع".

وأشاد زوكربيرج أيضًا بواجهة المدفوعات الموحدة في الهند (UPI)، والتي تُستخدم لإدارة تطبيقات الدفع، علمًا أن UPI تشمل أكثر من 140 مصرفًا هنديًا.

ويمكن استخدام نظام UPI أيضًا عبر Google Pay، وWalmart’s PhonePe، وPaytm المدعومة من "علي بابا"، الشركة التي تهيمن على نظام الدفع الرقمي في الهند.

أضاف زوكربيرج: "الهند هي أول دولة تفعل شيئًا كهذا".

ووفر نظام UPI أكثر من ملياري تحويل مالي في أكتوبر، ونحو 1.8 مليار خلال الشهر الماضي.

تعد مخاطر الاستثمار في سوق الدفع الرقمي كبيرة للمنافسين كافة، خصوصًا أن قيمة سوق الدفع الرقمي وصلت إلى نحو 75 مليار دولار عام 2019 ومن المتوقع أن تتجاوز 500 مليار دولار بحلول عام 2025.

وضعت مؤسسة الدفع الوطني في الهند حدًا أقصى لمستخدمي خدمة Whatsapp Pay يبلغ 20 مليون مستخدم في المرحلة الأولى. ويجب أن يكون لدى الجميع بطاقة خصم وحساب مصرفي.

تنتظر الشركة الأميركية منذ عامين إطلاق خدمتها، حيث تختبر الدفع التجريبي لنحو مليون عميل.