الشركة المالكة لـTikTok تخطط لجمع ملياري دولار قبل إدراج محتمل في بورصة هونج كونج


الجمعة 06 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تجري بايت دانس ByteDance الشركة الأم الصينية لمنصة مقاطع الفيديو TikTok، محادثات لجمع ملياري دولار من المستثمرين قبل إدراج محتمل لبعض أعمالها في بورصة هونغ كونغ.

رجحت مصادر لوكالة بلومبيرغ أن تقدر قيمة بايت دانس بمبلغ ضخم يبلغ 180 مليار دولار من خلال الخطة الجديدة، علمًا بأن الشركة كانت قدرت قيمتها بنحو 140 مليار دولار، وفقًا لـ CB Insights.

من المتوقع أن تقوم الشركة الصينية بإدراج بعض أكبر أصولها مثل Douyin وهي النسخة الصينية من تيك توك ، في هونغ كونغ.

تقوم بايت دانس حاليًا بمحاولة دفع الولايات المتحدة الأميركية لتتراجع عن قرارها بحظر تيك توك بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

يمكن أن يوفر إدراج أصول بايت دانس دفعة كبيرة لسوق هونغ كونغ، التي تأثرت بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين فضلًا عن وباء كوفيد-19 إلى جانب الأحداث السياسية في البلاد.

أصرت إدارة ترامب على ضرورة حظر تيك توك مؤخرًا، قائلة إنه على صلة بالحكومة الصينية من خلال ByteDance وإنه يمكن لبكين الحصول على بيانات المستخدمين الأميركيين عبر منصة الفيديو القصير الشهيرة التي لديها 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة.

نفت تيك توك مرارًا وتكرارًا اتهامات الحكومة الأميركية لها باستخدام بيانات المستخدمين، وقامت بايت دانس مؤخرًا بتجنب قرار أميركي بالحظر من خلال إنشاء شركةTikTok Global ، والتي ستدير عمليات تطبيق الفيديوهات القصيرة في الولايات المتحدة وتكون مملوكة جزئيًا لشركتي Walmart و Oracle.

بلغت ثروة الملياردير الصيني تشانغ يى مينغ، الذي يترأس شركة بايت دانس 27.7 مليار دولار وهو يأتي في المرتبة التاسعة في قائمة فوربس لأثرياء الصين لعام 2020 والمركز 61 في قائمة أثرياء العام 2020.

يأتي ذلك في وقت تدفع فيه السلطات الصينية شركات التكنولوجيا العملاقة لديها للإدراج في البورصات الصينية.

انتظرت بورصتا هونغ كونغ وشنغهاي هذا الأسبوع الإدراج المزدوج لـ Ant Group ، وهي الشركة المتخصصة في المدفوعات الرقمية والتمويل، والتي تتبع مجموعة علي بابا.

كان من المفترض أن يحقق هذا الإدراج رقمًا قياسيًا عالميًا، لكن تم سحبه في اللحظات الأخيرة وسط نزاع متصاعد بين مجموعة Ant Group ، التي يشارك جاك ما الملياردير المؤسس المشارك لشركة Alibaba فيها، والمنظمين الصينيين.

فرضت الصين قيودًا جديدة على الإقراض السريع عبر الإنترنت ومنتجات الائتمان، مثل تلك التي تقدمها مجموعة Ant ، في الفترة التي تسبق إصدار الأسهم، بسبب مخاوف من المخاطر المالية النظامية.

غيرت هذه القيود المشهد بالنسبة إلى أعمال مجموعة Ant ، ما عطل الاكتتاب العام الأولي ليتم تأجيله خلال الفترة الحالية.

تراجعت ثروة المليادير الصيني جاك ما بنسبة 1.29% إلى 63.5 مليار دولار، ويتربع ما على عرش قائمة الأثرياء في الصين في 2020 بحسب تصنيف فوربس، كما أنه يأتي في المركز 17 ضمن قائمة أثرياء العالم 2020.