كثرت مزاعم التزوير في الانتخابات الأميركية التي بدأها الرئيس دونالد ترامب، وانتقلت إلى القنوات الالكترونية الموجودة على موقع يوتيوب، التي روّجت الخميس لفضح الاتهامات المتعلقة بالتزوير، والمحتوى التآمري الذي قد يعرض إيرادات الإعلانات التي يحصلون عليها من خدمة الفيديو للخطر.
وجدت وكالة رويترز أن القنوات، التي يتراوح عدد متابعيها من ألف متابع إلى أكثر من 629 ألف متابع، تؤيد مزاعم مفادها أن وحدات التحقق من الحقائق في وكالة أسوشيتد برس ورويترز ومنظمات أخرى كاذبة أو غير دقيقة.
لدى موقع يوتيوب (المملوك من شركة غوغل)، قواعد تمنع القنوات التي تستخدم أدواتها لتحقيق المداخيل من تقديم "ادعاءات كاذبة بشكل واضح ويمكن أن تقوض بشكل كبير المشاركة أو الثقة في العملية الانتخابية".
لم تستجب جوجل على الفور عندما سُئلت عما إذا كانت ستعلق الإعلانات ومبيعات العضوية على القنوات، وهي عقوبة تُعرف عمومًا باسم "demonetization"، وفقًا لوكالة رويترز.
فرز الأصوات
مع استمرار فرز الأصوات في عدد قليل من الولايات التي ستحدد نتائجها السباق المتنازع عليه بشدة بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب والمرشح الديومقراطي جو بايدن، اتهم ترامب الحزب الديموقراطي بسرقة الانتخابات. فأطلق مناصرو ترامب حملة على وسائل التواصل الاجتماعي وأقاموا احتجاجات خارج مراكز فرز الأصوات.
كافحت غوغل وفيسبوك وتويتر وغيرها من المنصات الإلكترونية للتصدي للمعلومات المضللة، وسط نشر الأفراد ملايين المنشورات يوميًا.
يقول الباحثون الذين يتتبعون المعلومات المضللة إن مصدرها هو منشئو المحتوى الذين يرون فرصة للاستفادة منها. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، ضغط الباحثون على يوتيوب ومعلنيه لتشديد التدقيق.
يتجنب بعض معلني يوتيوب حاليًا رعاية المحتوى السياسي. لكن عروض العضوية، والتي بموجبها يدفع المعجبون بضعة دولارات شهريًا للمحتوى الحصري والبضائع الترويجية، ساعدت في تعويض مبيعات الإعلانات المفقودة.
نشرت إحدى القنوات التي رصدتها وكالة رويترز، JohnTalks، مقطعي فيديو يوم الخميس حول تزوير مزعوم للناخبين في ميتشيغان، وهي ولاية رئيسية في ساحة المعركة في الانتخابات التي فاز بها بايدن، وحصدت القناة أكثر من 90 ألف مشاهدة في ثماني ساعات.
من بين الادعاءات التي تم الاستشهاد بها استخدام عربات وحقائب ومبردات لتهريب أوراق الاقتراع إلى مركز العد. وحققت ثلاث قنوات إخبارية في الأمر، فوجدته كاذبًا إذ كان يتم إيصال الطعام للعاملين في الانتخابات، وأُدخلت معدات كاميرا لمحطة تلفزيون محلية.
قالت المجموعة الليبرالية Media Matters for America المراقبة على الإنترنت، في تقرير يوم الخميس إنها وجدت مقاطع فيديو تقدم ادعاءات مشبوهة بعد الانتخابات حصلت على أكثر من مليون مشاهدة بشكل جماعي.
جذبت سياسة يوتيوب بشأن المعلومات الانتخابية "الخاطئة" الانتباه الأربعاء عندما ذكرت قناة CNBC أن One American News Network كانت تحقق عائدات إعلانات من مقطع فيديو على يوتيوب يعلن فيه ترامب الفائز قبل الأوان. قال موقع يوتيوب إنه لن يزيل الفيديو، لكنه توقف عن عرض الإعلانات عليه.
خلق حديث ترامب عن الاحتيال فرصة لمنتقديه أيضًا. حققت بعض قنوات يوتيوب الشهيرة، التي تعرض الإعلانات وتبيع العضويات، مئات الآلاف من المشاهدات على مقاطع الفيديو التي تدحض مزاعم مؤيدي ترامب بشأن تزوير الناخبين.