خصومات REACH تصل لـ 40 % علي المدد الأقل في السداد.. و16500 أسرة عملاء الشركة حتى الآن
شركتنا لها السبق كأول مطور عقاري في مصر يحصل على شهادة SmartScore البلاتينية للمباني الذكية
REACH تتضمن برامج تسويقية بمدد سداد تبدأ من 5 سنوات وتصل إلى 15عامًا
برنامج REACH يأتي تجسيدًا عمليًا لرؤية «تطوير مصر» القائمة على الابتكار والتركيز على احتياجات العميل الحقيقية
رسّخت شركة «تطوير مصر» مكانتها كقوة دافعة للتغيير في القطاع العقاري المصري، واضعةً معايير جديدة للجودة والاستدامة والابتكار، فبرؤية مستقبلية يقودها الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، استطاعت أن تحوّل مفهوم التنمية العمرانية إلى تجربة متكاملة تعيد تعريف المجتمعات السكنية الحديثة، واليوم، تعلن الشركة عن أحدث ابتكاراتها في السوق المصري عبر برنامج «REACH»، الذي تمثل نقلة نوعية في أساليب الطرح والتسويق العقاري، بما يتماشى مع تطلعات العملاء وظروف السوق، ويؤكد من جديد ريادة «تطوير مصر» كأحد أبرز صناع المشهد العقاري في مصر، ويعكس إطلاق «REACH»، استراتيجية تطوير مصر الطموحة لتقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجات العملاء وتعزز من مرونة خطط السداد، بعد نجاحات امتدت لأكثر من 10 سنوات.بمحفظة استثمارية تجاوزت 5 مليارات دولار في مناطق استراتيجية على امتداد مصر.
تطوير مصر أثبتت ريادتها في تطوير مفهوم التنمية العمرانية
وعلى مدار 10 سنوات أثبتت تطوير مصر ريادتها في تطوير مفهوم التنمية العمرانية، معتمدة على أحدث الحلول التكنولوجية المستدامة والذكية، لتساهم في بناء مستقبل أكثر ذكاءً واستدامة للقطاع العقاري في مصر، حيث يعتمد نموذج أعمالها على التكامل الرأسي لكافة المجالات العقارية، بالإضافة إلى رؤية طموحة لخلق مجتمعات عمرانية متكاملة قائمة على الابتكار والاستدامة والجودة حيث تحرص الشركة على تقديم قيمة مضافة لعملائها وشركائها، الأمر الذي دفع الدكتور مهندس أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لتبني هذه الأفكار والإبحار بالشركة للوصول إلى الريادة بأرقام قياسية وجودة تنفيذ عالمية.
الريادة التي حققتها الدكتور أحمد شلبي جاءت بمحفظة استثمارية تضمنت 6 مشروعات كبرى في مراحل مختلفة من التطوير والتخطيط بالعديد من المناطق سواء بالبحر الأحمر والساحل الشمالي وغرب وشرق القاهرة مقامة على أكثر من 7 ملايين متر مربعوباستثمارات تتجاوز الـ 5 مليارات دولار أمريكي، وبذلك تمكنت شركة تطوير مصر من وضع بصمتها في جميع الأماكن الاستراتيجية في السوق العقاري المصري، كما نجحت الشركة خلال الأعوام الماضية في خلق جودة حياة متميزة وذلك بشهادة عملائها وزائري مشروعاتها.
وكشف الدكتور مهندس أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر عن أحدث طروحات الشركة بالسوق المصري، حيث تم إطلاق REACH التي تمتلك العديد من البرامج التسويقية التي تلبي رغبات العملاء، لافتًا إلى أن هذه الرؤية الجديدة تتضمن توفير وحدات بمختلف مشروعات الشركة متضمنة برامج سداد متنوعة تبدأ من 5 سنوات حتى 15 عامًا، وهذا ما يؤكد على أن الشركة دائمًا ما تعمل على تلبية احتياجات العملاء سواء في تنوع الوحدات أو آليات السداد.
وأضاف أن REACH تعد أحد أهم الابتكارات التي تقدمها الشركة للسوق المصري في التوقيت الحالي، خاصة وأن الشركة تمتلك مجموعة متنوعة من المشروعات التي تلبي احتياجات السوق العقاري، حيث تقام هذه المشروعات على نحو ما يزيد علي 7 ملايين متر مربع بمختلف البقاع الاستثمارية سواء الساحل الشمالي والبحر الأحمر وغرب وشرق القاهرة، لافتًا إلى أن المشروعات تتضمن أنشطة سكنية وسياحية وترفيهية وتجارية وإدارية وتعليمية وخدمية.
وقال إن الفكرة الخاصة بفكرة REACH والتي تقدم خصومات متنوعة للعديد من الوحدات بالمشروعات، بعد أن قامت الشركة بعمل دراسات متكاملة قبل طرح هذه الرؤية التي تتضمن برامج سداد متنوعة، وذلك للحفاظ على التدفقات النقدية الخاصة بالشركة، مشيرًا إلى أن كل برنامج داخل REACH يهدف لتحقيق رغبة العملاء سواء في آليات التسليم والسداد على فترات قصيرة أو متوسطة أو طويلة وهذا يختلف حسب ما يفضله العميل.
خطط سداد متنوعة تم طرحه بضوابط حسب نسبة كل برنامج للبيع
وذكر أن REACH تتضمن خطط سداد متنوعة تم طرحه بضوابط حسب نسبة كل برنامج للبيع، مشيرًا إلى ان هناك نسبة محددة لكل آلية، وهذا ما يحقق توازناً محوريًا في الشركة، حيث قامت الشركة بتطبيق برامج REACH خلال الربع الأول من 2025 وأثبتت نجاحها بجدارة، مؤكدًا أن النتائج التي توصلت إليها الشركة خلال تطبيق برامج الرؤية الجديدة أكدت أن 40%نسبة كبيرة من العملاء يرغبون في سداد قيمة الوحدات على المدد الأقل، وهذا ما يجعل الشركة تقدم مزايا صرية عبر برامج سداد REACH بعمل خصومات حصرية حسب رغبة كل عميل.
وأكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر بأنREACH تهدف في المقام الأول لتلبية رغبة العملاء والحفاظ على التدفقات المالية للشركة وزيادة محفظة عملاءها والتي بلغت نحو 16500 أسرة حتى الآن في 6 مشروعات متنوعة، لافتًا إلى أن عملاء الشركة حققوا عوائد استثمارية كبيرة حسب تاريخ عملية الشراء، خاصة وأن الشركة قامت بعمل دراسة بين الأوعية الادخارية الأكثر ربحًا وأثبتت بالدليل القاطع أن العقار هو أكثر وعاء استثماري محققًا للعوائد مقارنة بالذهب والعملات الأجنبية والأوعية الادخارية الأخرى.
ونوه إلى أن برنامج REACH جاء في ظل التغيرات التي يشهدها السوق العقاري المصري منذ بداية عام 2025، وعلى رأسها تباطؤ حركة المبيعات نتيجة تراجع القدرة الشرائية، اتجهت العديد من الشركات إلى طرح أنظمة سداد طويلة الأجل تصل إلى 12 و15 عامًا في محاولة لتحفيز الطلب، لافتًا إلى أن الشركة تبنّت استراتيجية مختلفة تقوم على دراسة حركة السوق وسلوك المستهلك وتحليل العوامل المؤثرة على قرارات الشراء، بهدف تقديم حلول أكثر تكاملاً واستدامة.
وذكر بأنه على مدار 5 أشهر قامت شركة تطوير مصر بإجراء دراسة سوقية معمّقة بهدف فهم احتياجات العملاء والتحديات التي تواجههم، وأظهرت نتائج الدراسة أن السوق بحاجة إلى نموذج جديد يتجاوز الحلول التقليدية مثل عروض السداد فقط، ويقدم استجابة ذكية ومرنة تتماشى مع المتغيرات الحالية، وتخدم مصالح جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك العميل، والمطور، والمقاول، والوسيط، وغيرهم.
تقديم خيارات سداد مرنة تلبي احتياجات شرائح متعددة من العملاء
وذكر بأنه انطلاقًا من هذه الرؤية أطلقت شركة تطوير مصر برنامج REACH، وهو حل مبتكر ومتكامل يضم برنامجًا ماليًا شاملًا، صُمم لتقديم خيارات سداد مرنة تلبي احتياجات شرائح متعددة من العملاء. لا يقتصر البرنامج على تنوع أنظمة السداد فحسب، بل يمثل أيضًا أداة استراتيجية تهدف إلى تعزيز العلاقة مع العملاء، ودعم استدامة ونمو مشروعات الشركة.
وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة أن القيمة الاستراتيجية لبرنامج REACHفهو نموذج استراتيجي مبني على فهم حقيقي لتغيّرات السوق وسلوك واحتياجات المستهلك حيث يضمن، تلبية احتياجات العملاء من خلال خطط سداد مرنة تتراوح من 5 إلى 15 عامًا، تتناسب مع قدرات العملاء المالية وظروفهم المختلفة، مع تحفيز المبيعات وزيادة الربحية عبر تخفيف العوائق الشرائية وتوسيع قاعدة العملاء المحتملين.
وأوضح أن الاستراتيجية تتضمن أيضًا استمرارية التدفقات النقدية للمطور بما يضمن استكمال المشاريع في مواعيدها دون التأثير الجدول الزمني للتسليم، مع تعزيز العلاقات مع الشركاء من خلال تمكين علاقات أقوى وأكثر استدامة مع الشركاء الاستراتيجيين مثل المقاولين والوسطاء العقاريين وغيرهم، مشيرًا إلى ان البرنامج تحقق مزايا تنافسية قوية من خلال المرونة العالية في تقديم البرنامج لخيارات سداد متنوعة تتيح لكل عميل اختيار الخطة الأنسب لاحتياجاته، مع استجابة فعالة لمشكلة القدرة الشرائية عبر خطط مدروسة تتماشى مع دخل العميل وظروفه الواقعية، في ظل شمولية وتنوع يخدم البرنامج شرائح مختلفة من العملاء، سواء الباحثين عن منزل أول للسكن، أو بيت ثانٍ للعطلات أو فرص استثمار عقاري، بالإضافة إلى تحقيق القيمة المضافة لجميع الأطراف بدعم مصالح جميع الأطراف المعنية بما في ذلك العميل، والمطور، والوسيط العقاري وغيرهم.
وذكر شلبي أن برنامج REACH ليس مجرد وسيلة للبيع بل هو تجربة تواصل جديدة مع العميل مبنية على الثقة والتفاهم، تساهم في خلق علاقة أكثر ارتباطًا وولاءً للعلامة التجارية «تطوير مصر». ويمثل برنامج REACH تجسيدًا عمليًا لرؤية شركة تطوير مصر القائمة على الابتكار والتركيز على احتياجات العميل الحقيقية، وهذا ما يؤكد أن REACHترسخ التزام تطوير مصر بتقديم حلول متكاملة تتجاوز المعادلة التقليدية للبيع والشراء، وتعمل على تعزيز مكانتها كشركة عقارية رائدة لديها رؤية مستقبلية تمكنها من الاستجابة بذكاء ومرونة لمتغيرات السوق.
وبشأن مستهدفات الشركة خلال العام الحالي أوضح الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر أن المستهدفات تتضمن مجموعة من الخطط تأتي في مقدمتها التوسع والاستعانة بكوادر تنفيذية علي أعلي مستوي بكافة القطاعات، وهذا ما يؤكد أن الشركة عازمة على تطبيق الحوكمة والهيكلة التي تتماشي مع رؤيتها التوسعية خلال الفترة المقبلة.
دراسة العديد من الفرص الاستثمارية بمختلف المناطق
وذكر بأن المستهدفات الخاصة بالشركة على صعيد السوق المصري تتضمن دراسة العديد من الفرص الاستثمارية بمختلف المناطق بما فيها وسط البلد، ومن المتوقع أن تدرس الشركة كافة الفرص المطروحة بوسط البلد خاصة المقرات الإدارية والفندقية، مؤكدًا أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن مشروع جديد للشركة خلال هذا العام، وذلك فور الاستقرار على مساحة المشروع وموقعه ونشاطه، خاصة وأن الدراسة الجارية تتضمن مناطق شرق وغرب القاهرة وكذلك الساحل الشمالي.
وأوضح شلبي بأن المستهدفات تتضمن أيضًا تحقيق مبيعات تعاقدية حتى نهاية عام 2025 بنحو 35 مليار جنيه بمختلف المشروعات، حققت الشركة منها أكثر من 6 مليارات جنيه خلال الربع الأول من العام، بالتوازي مع ضخ الشركة لاستثمارات تتعدي الـ 3 مليارات جنيه في الأعمال الإنشائية وأقساط الأراضي، استحوذت الأعمال الإنشائية على 70 % من إجمالي الاستثمارات.
وتابع الرئيس التنفيذي والعضو نجحت تطوير مصر أنه تم الانتهاء من بيع أكثر من 500 وحدة متنوعة ليصل إجمالي عد الوحدات المباعة للشركة إلى 16500 وحدة من أصل 34000 وحدة في 6 مشروعات، وهذا ما يشير إلى أن مبيعــات الشــركة قاربــت على 50 % من إجمالي الوحدات المستهدف تسويقها، مؤكدًا أن إجمالي الوحدات المستلمة حتى الآن تبلغ 5 آلاف وحدة ويرجي تنفيذ ما يقرب من 4 آلاف وحدة تحت الإنشاء بمختلف المشروعات.
وأكد شلبي أن 50 % من إجمالي مبيعات الشركة في الأسواق الخارجية خلال الفترة من يناير حتى سبتمير 2024، تتوزع ما بين 40 % للمصريين المقيمين في الخارج و10 % للجنسيات الأخرى، وذلك مقابل نسبة بلغت 50 % خلال عــام 2023 تتــوزع ما بين 11 % للأجانب و39 % للمصريين المقيمين في الخارج.
وأشار إلى أن الشركة تستهدف تحقيق ما يزيد علي 60 % من خطتها البيعية خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري كونها تمتلك 4 مشروعات ساحلية منها المونت جلالة بالعين السخنة بالبحر الأحمر و3 مشروعات بالساحل الشمالي، منوهًا أن الربع الأخير من العام الجاري تستهدف تحقيق ما يقرب من 15% من إجمالي الخطة البيعية.
وتابع بأن تطوير مصر تستهدف تسليم ما يقرب من 2000 وحدة متنوعة النماذج والمساحات في مشروعاتها المتنوعة خلال العام الحالي، كما تستهدف ضح ما يقرب من 14 مليار جنيه في الأعمال الإنشائية بمختلف المشروعات، بالتوازي مع البدء في تنفيذ مشروع سولت الساحل الشمالي.
وذكر بأن الشركة نجحت في عمل أول برنامج توريق بقيمة 20 مليار جنيه لمدة 5 سنوات بالتعاون مع البنك العربي الإفريقي والأهلي فاروس، ومن المستهدف أن تحصل على ملياري جنيه خلال العام الحالي كمرحلة أولي، مشيرًا على أن الشركة تستهدف أيضًا تحقيق أرباح بقيمة 2 مليار جنيه بنهاية 2025، وهذا ما يؤكد أن الشركة تتبني أفكار ترسخ لمشروعات متنوعة ومستدامة بشكل توسعي.
وبشأن الخطط التوسعية بالأسواق الخارجية فتسعي الشركة في التوقيت الحالي لدراسة العديد من الفرص الاستثمارية بالسوق السعودي في ظل تعاون مشترك وشراكة استراتيجية مع شركة الراجحي، هذا بالتوازي مع دراسة 4 فرص استثمارية بسلطة عمان بمساحات متنوعة، وهذا ما يؤكد أن الشركة بصدد الإعلان عن تفاصيل هذه الدراسات، متوقعًا طرح أول مشروعاتها خارج مصر قبل نهاية العام الحالي.
وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر إن الشركة حققت نجاحات كبيرة في عام 2025 منها تحقيق مبيعات تعاقدية إجمالية بقيمة 33 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، كما انتهت من تسليم 1400 وحدة سكنية متنوعة بمختلف مشروعاتها، بجانب الانتهاء من تسويق ما يقرب من 2350 وحدة بالبحر الأحمر وشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي، مشيرًا إلى أن تطوير مصر حققت لأول مرة أرباح بقيمة 1.7 مليار جنيه تغلبت على كافة الخسائر الناتجة من المتغيرات الاقتصادية التي شهدها السوق العقاري في الفترة الأخيرة، وهذا ما يؤكد أن الشركة تعد الخطة لعمليات توسعية كبيرة منها إمكانية طرحها بالبورصة أو دخول مساهمين جدد.
وتوقع بأن الأسعار ستشهد ارتفاعات ما بين 20 إلى 30 % خلال العام الجاري، وهي الزيادات الطبيعية الخاصة بالمشروعات، إلا أن منطقة الساحل الشمالي لا يمكن تقدير القيمة المالية لنسب الأسعار نظرًا لحجم الطلب واختلاف المنتج العقاري المطروح من قبل الشركات، مشيرًا على أن مشروعات تطوير مصر تعد من أفضل المشروعات بمنطقة الساحل سواء في الموقع أو التنفيذ أو في خدمات ما بعد البيع.
وصرح بأن الشركة تقوم خلال الفترة المقبلة بالإسراع في وتيرة تنفيذ المشروع التعليمي لها بشرق القاهرة، في ظل توسعها في تنفيذ المشروعات الفندقية حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ ما يقرب من 140 وحدة فندقية في مشروع دي باي الساحل الشمالي خلال العام الحالي.
وأوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر أن الشركة حققت إنجازًا غير مسبوق كونها أول مطور عقاري في مصر يحصل على شهادة SmartScore البلاتينية وهي أعلى فئة من الشهادات المُقدمة من مؤسسة WiredScore العالمية، عن مقرها الرئيسي في أركان بلازا بمدينة الشيخ زايد، الذي يعد أفضل مبنى في فئة المباني الذكية، مؤكدًا أن ذلك يعكس التزام الشركة بتطبيق أحدث المعايير العالمية في تطوير المباني الذكية، حيث تقدم نموذجًا متكاملًا يجمع بين تطبيق أعلى معايير الاستدامة، وتحقيق الكفاءة من حيث الطاقة والتكلفة، وتوفير التكنولوجيا المبتكرة، لتضع بذلك معيارًا جديدًا في سوق العقارات المصري.
وتابع شلبي: وتُعد شهادة SmartScore، الصادرة عن مؤسسة WiredScore المتخصصة في تقييم المباني وقياس مدي استخدام التكنولوجيا المتقدمة والمبتكرة بها، معيار عالمي رائد للمباني الذكية، تركز الشهادة على التكامل التكنولوجي، والبنية التحتية الرقمية، وكفاءة التشغيل، وتجربة المستخدم. وتساعد هذه الشهادة المعترف بها دوليًا في تصميم وتطوير مبانٍ تعتمد على أحدث الحلول الذكية، مما يضمن للمستخدمين بيئة متكاملة تُسهم في تعزيز الإنتاجية، والراحة، والاستدامة.
وأكد أن حصول شركة تطوير مصر على هذه الشهادة مدى التزامها بالابتكار والتطور المستدام، والحفاظ على مكانتها الريادية كإحدى أولى الشركات التي تركز على تطوير مجتمعات عمرانية مستدامة وذكية في مصر، كما تسعي الشركة للحصول على شهادات جديدة تعكس نجاح الشركة عبر سنوات من الالتزام في إنشاء المباني التي تتميز بالاستدامة والراحة والابتكار التكنولوجي. يتميز مقر أركان في عدة مجالات رئيسية بما في ذلك مراقبة الأداء فيما يتعلق بتطبيق معايير الاستدامة، الرفاهية والراحة، التميز التشغيلي، إدارة البيانات والأمن.
وصرح الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر منذ تأسيس شركة تطوير مصر في عام 2014، ونحن نعمل على تطوير مجتمعات عمرانية مستدامة وذكية، من خلال استخدام أفضل الحلول التكنولوجية المبتكرة والمتقدمة، وذلك لتقديم قيمة مضافة لعملائنا وشركائنا، وهذا انعكس على أننا تمكنا أن نصبح أول مطور عقاري في مصر يحصل على شهادة SmartScore البلاتينية من مؤسسة WiredScore العالمية لمقرنا الرئيسي في أركان. وتعد هذه الخطوة بمثابة استكمال لجهود الشركة في التحول الى الاستدامة المؤسسية وتطبيق معايير البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG)، وهذا ما تتطلع إليه تطوير مصر أن نكون دائمًا في مقدمة الشركات الرائدة في مجال الاستدامة في مصر».
وأوضح أن المقر الرئيسي لشركة تطوير مصر في أركان يعكس ريادة حقيقية في مجال الابتكار والاتصال الرقمي، هذه الشهادة تعكس الإمكانيات التكنولوجية والذكية المذهلة التي يتمتع بها المبنى، مما يتيح للمستخدمين بيئة جاهزة للمستقبل.
وأكد أن الشركة حصلت أيضًا على 4 شهادات ISO تعزز التزامها بالمعايير الدولية ويثبت نهجها المتكامل في التنمية الحضرية الذكية والمستدامة تضمنت ISO آيزو 9001 لإدارة الجودة وISO آيزو 14001 للإدارة البيئية وISO آيزو 45001 للسلامة والصحة المهنية وISO آيزو 50001 لإدارة الطاقة، كما تسعي للحصول على شهادت جديدة خلال الفترة المقبلة.
وتبنت شركة تطوير مصر منذ تأسيسها عام 2014 مفهوم الابتكار كركيزة أساسية في استراتيجيتها، حيث نحرص على تقديم قيمة مضافة لعملائها، وتعزيز شراكاتنا مع كبرى المؤسسات المحلية والدولية لتقديم حلول مبتكرة في التطوير العمراني الذكي. ومن هذا المنطلق، طورت الشركة بنية تحتية مستدامة وذكية، لضمان إنشاء منظومة تكنولوجية متكاملة تدعم إنترنت الأشياء، مما يعزز من مكانتها كشركة رائدة في قطاع المدن الذكية.
وبالنظر إلى المستقبل، تواصل تطوير مصر تماشي مشروعاتها مع أهداف التنمية المستدامة وإطار الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، حيث أجرت دراسة شاملة لحساب البصمة الكربونية لمقرها الرئيسي ومشروعها الرائد المونت جلاله بالعين السخنة، واضعة خطة طموحة لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 42 % بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050. ويؤكد هذا التوجه التزام الشركة بتطوير منتجات عقارية أكثر استدامة، وخلق تأثير إيجابي طويل الأمد على البيئة والمجتمع.
وذكر بأن الذهب زاد خلال الـ 10 سنوات الماضية بقيمة 1750 % بينما زادت قيمة العقار وخاصة الساحل الشمالي بنحو 2250 % إلا أن الدولار زاد بقيمة لا تزيد على 642 % خلال نفس الفترة، وهذا ما يؤكد على أن العقار الملاذ الآمن للادخار، مشيرًا إلى أن متوسط الزيادات الخاصة بالعقارات خلال الـ 7 سنوات الماضية بلغت نحو 700 %، وهذا ما يؤكد العائد الاستثماري الذي حققه العملاء بمختلف المشروعات وخاصة مشروعات تطوير مصر لما لها من قيمة مضافة بالعديد من المناطق والتي تلبي رغبة العميل وتنفذ بجودة عالية وتصميم هندسي فريد يراعي الاستدامة.




