السعودية تحدد سعر الخام العربي الخفيف لشمال غرب أوروبا عند خصم 1.4 دولار للبرميل


الخميس 05 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

حدّدت السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا عند خصم 1.4 دولار للبرميل من سعر تسوية برنت.

وبحسب وكالة رويترز، أظهرت وثيقة حصلت عليها أن منتج النفط الحكومي السعودي أرامكو خفض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا في ديسمبر/ كانون الأول 0.1 دولار للبرميل، ليتحدد عند خصم 0.5 دولار للبرميل مقابل متوسط سعر خامي عمان ودبي.

تراجعت أرباح شركة النفط السعودية، أرامكو، خلال الربع الثالث من العام 2020 بنحو 44.6٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 لتبلغ نحو 11.8 مليار دولار.

ذكر التقرير أن الشركة دفعت توزيعات أرباح على المساهمين بلغت قيمتها 18.75 مليار دولار، رغم التحديات التي واجهتها الشركة جنبًا إلى جنب مع أسواق الطاقة العالمية الأخرى.

أظهر تقرير النتائج المالية للربع الثالث من العام 2020، الذي أصدرته أرامكو أن أرباح أرامكو انخفضت حتى سبتمبر 2020 بنحو 49٪ مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت قيمة الأرباح نحو 35 مليار دولار.

تراجعت أسعار النفط، وسط استمرار فرز الأصوات في عدد من الولايات الأميركية، وتوقعات بفوز الديموقراطي جو بايدن.

قال رئيس الذراع التجارية لشركة أرامكو السعودية إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها سيواجهون "الكثير من المشكلات المتعلقة بالطلب" في أثناء زيادة العرض من النفط الخام في يناير/ كانون الثاني 2021"، نظرًا إلى خفض الإنتاج من قبل مصافي النفط.

استعادت السعودية صدارة قائمة أكبر موردي النفط الخام إلى الصين في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بعدما فقدتها لصالح روسيا على مدار الشهرين السابقين، وفقًا لبيانات صادرة من إدارة الجمارك الصينية