نشاط ملحوظ في خدمات التقنية المالية في مصر


الاثنين 02 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

شهدت مصر في الآونة الأخيرة نشاطًا ملحوظًا في مجال التقنية المالية، في ظل تكثيف الشركات جهودها للاستثمار في هذا المجال لتعظيم استفادتها من زيادة اعتماد المواطنين على التقنية المالية، خاصة في ظل الظروف التي فرضتها جائحة كوفيد-19. فعلى مدار الأعوام الماضية الأخيرة برز العديد من الشركات الناشئة المتخصصة في مجال التقنية المالية، كما كثف العديد من شركات الخدمات المالية الموجودة بالفعل من عملياتها المعتمدة على التقنية.

وفيما يلي أبرز جهود شركات الخدمات المالية في مجال التحول الرقمي خلال الأشهر القليلة الماضية:

حافظة كونتكت تضم 8 منتجات لتلبية متطلبات الشركات والأفراد

تتقدم شركة كونتكت في عملية التحول الرقمي بهدف تطوير العلامة التجارية الخاصة بها. وتأتي جهود الشركة إثر نجاحها في الحصول على أول ترخيص مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي في مصر من الهيئة العامة للرقابة المالية بموجب قانون رقم 18 لسنة 2020.

وفي إطار التحول الرقمي المنتظر أطلقت الشركة موقعها التفاعلي بعد التحديث، إلى جانب إعادة هيكلة مجموعة منتجاتها وخدماتها لتعزيز وجودها ومكانتها الرائدة في القطاع المالي غير المصرفي.

وتضم حافظة كونتكت ثمانية منتجات مبتكرة تهدف إلى تلبية متطلبات واحتياجات عملائها من الشركات والأفراد، وهي تمويل السيارات، وتمويل الشاحنات، والوساطة التأمينية، والمنتجات الاستهلاكية، والتشطيب المنزلي والتمويل العقاري، بالإضافة إلى التمويل التجاري من خلال التأجير التمويلي والتخصيم.

ومن خلال مجموعة من خطط التوسع وتوفير الحلول الرقمية الجديدة والمتميزة، تعاونت كونتكت مؤخرًا مع منصة دفع إلكترونية رائدة، لتعزيز مساهمتها في الشمول المالي وتخفيف الأعباء المالية عن كل مصري.

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة ثروة كابيتال القابضة المالكة لكونتكت، السيد سعيد زعتر: "التركيز على تسهيل توفير احتياجات العميل والتطور الرقمي يأتي على رأس أولويات استراتيجية ورؤية شركة كونتكت"، مشيرًا إلى أن تطوير القطاع المالي غير المصرفي عن طريق توفير حلول متكاملة من خلال مختلف قنوات الاتصال الرقمي، يبلور أداء الشركة الفاعل في تمويل احتياجات العملاء.

ومن جانبها، أكدت مدير عام التسويق والتحول الرقمي بمجموعة ثروة كابيتال القابضة، ياسمينا فهمي: "نسعى إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين من خلال تزويدهم بجهة واحدة للتمويل المتكامل".

"رصيدي" تطلق محفظة رقمية مستقلة

تستعد شركة التقنية المالية المصرية، رصيدي لإطلاق محفظتها الذكية (الرقمية) المستقلة في إطار الشراكة مع بنك سايب وماستر كارد. وتوفر الشركة المرخصة من البنك المركزي المصري إمكانية تحويل الأموال إلكترونيًا بالإضافة إلى إتمام عمليات الشراء عن طريق أكواد الاستجابة السريعة (QR)، وذلك عن طريق تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها.

تأسست رصيدي عام 2018، من قبل المصريين جاك وكارل ماركو، وحصلت على ترخيص البنك المركزي المصري كوسيلة دفع رقمية معتمدة من قبل ميزة، مشغل نظام الدفع المصري. ولدى رصيدى شبكة إيداع / سحب نقدي تضم أكثر من 14,000 جهاز صراف آلي وما يزيد على 70,000 نقطة بيع في جميع أنحاء مصر.

شركة Nowpay تغلق جولة تمويلية بقيمة 2.1 مليون دولار

توفر المنصة الإلكترونية (NowPay) خدمات مالية لموظفي الشركات في الأسواق الناشئة. وتمكنت الشركة من إدارة رواتب تزيد على 100 مليون دولار بمعدل نمو شهري بنسبة 60٪. كما دمجت منصتها الرقمية مع العديد من الكيانات المصرية ومتعددة الجنسيات مثل SODIC ووادي دجلة ودومتي وأكسا.

وتخطط الشركة لتعزيز المنصة الخاصة بها وتوزيع نطاق عملها ضمن منطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد أن نجحت في إغلاق جولة التمويل التأسيسية بقيمة 2.1 مليون دولار بقيادة Foundation Venture وEndure Capital إلى جانب مستثمرين من الولايات المتحدة الأميركية والإمارات العربية المتحدة والصين ومصر.

تأسست الشركة العام الماضي حيث تركز على تحسين الوضع المالي لموظفي الشركات، من خلال منصتها الإلكترونية في مجال الخدمات المالية، حيث تتيح للموظفين الحصول على رواتبهم في أي وقت خلال الشهر، وبعدها تخصم الشركة المعنية المبلغ المقترض من الراتب الشهري للموظف وتعيده لـ NowPay.

حـــالًا تقتحم مجال التمويل متناهي الصغر عبر تطبيقها الشامل

تسعى الشركة المصرية الناشئة حالًا إلى الدخول في مجال التمويل متناهي الصغر في أكتوبر / تشرين الأول عن طريق إطلاق منصة إقراض، ستكون متاحة جنبًا إلى جنب مع خدماتها الأخرى على التطبيق الشامل، وهو عبارة عن منصة موجهة للمستهلكين تركز على الخدمات للأسواق ذات الدخل المحدود.

ويشير مصطلح التمويل متناهي الصغر بشكل عام إلى الإئتمان الصغير جدًا، وهو عبارة عن إقراض مبالغ صغيرة للأفراد ذوي الدخول المنخفضة، أو تقديم الخدمات المالية الأخرى لأولئلك الذين ليست لديهم إمكانية الوصول للخدمات المالية المصرفية التقليدية.

يعد Halan من أوائل تطبيقات سيارات الأجرة ثنائية وثلاثية العجلات في المنطقة. ويعمل حاليًا في مصر والسودان كما يعزم على دخول سوق إثيوبيا. في حين تمكنت الشركة الناشئة من جمع 14 مليون دولار هذا العام، ليصل إجمالي التمويل إلى أكثر من 23.5 مليون دولار.

وتصدرت الشركة الناشئة الشركات المصرية بقائمة فوربس الشرق الأوسط "أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط 2020".

شركة PayTabs تدخل السوق المصرية

أطلقت PayTabs Egypt، كمشروع مشترك بين المجموعة المالية هيرمس وشركة التقنية المالية السعودية، PayTabs بهدف تقديم منصة لتأمين عمليات الدفع للتجار والشركات المتوسطة والصغيرة.

تتيح المنصة للشركات والتجار الذين يتجاوز حجم مبيعاتهم الشهرية مبلغ 100,000 جنيه مصري الاستفادة من منصة الدفع المجانية لمدة ثلاثة أشهر.

وتتخصص الشركة الناشئة السعودية (PayTabs) في حلول المدفوعات. وقد عالجت حتى الآن معاملات بـ 168 عملة عبر 49 صناعة. وبعد جولة تمويل ضخمة بلغت 20 مليون دولار في عام 2017 ، عملت على التوسع عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا والهند، والعديد من البلدان في إفريقيا وأوروبا. ثم في عام 2019 بدأت الشركة عملياتها في مصر للمرة الأولى.

فودكس تدشن عملياتها في مصر

دشنت الشركة الناشئة فودكس عملياتها في مصر خلال الشهر الماضي، وهي حاليًا في طور إغلاق جولتها الاستثمارية الثانية.

وبالتزامن مع التوسع داخل السوق المصرية، أطلقت الشركة السعودية الناشئة صندوق "فودكس كابيتال"، ذراعها للقروض الصغيرة، بقيمة 100 مليون دولار، أي 375 مليون ريال سعودي، وذلك لدعم تجار المأكولات والمشروبات لتخطي الصعوبات الاقتصادية التي خلفتها جائحة كوفيد-19، من خلال توفير تمويلات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

فودكس هي منصة إلكترونية تتخصص في مجال أنظمة إدارة مطاعم متكامل قائم على السحابة لمنافذ المأكولات والمشروبات، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. واليوم لدى الشركة خمسة مكاتب في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر، كما لديها أكثر من 10000 عميل.