اليونان تغلق ثاني أكبر مدنها لمدة أسبوعين


الاثنين 02 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت اليونان اليوم إغلاقًا لمدة أسبوعين في ثيسالونيكي، ثاني أكبر مدنها، في محاولة لاحتواء ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

إغلاق ثيسالونيكي

سيتم تعليق الرحلات الجوية من وإلى مطار ثيسالونيكي بموجب الإجراء الذي يدخل حيز التنفيذ في وقت مبكر من يوم الثلاثاء ويؤثر أيضًا على مدينة سيريس الشمالية.

قال المتحدث باسم الحكومة، ستيليوس بيتساس: "الوضع الصحي في ثيسالونيكي خطير. يجب أن نتخذ إجراءً لتجنب إثقال كاهل النظام الصحي".

سيظل كل شيء مغلقًا، باستثناء المدارس، وسيتعين على الراغبين في مغادرة منازلهم الحصول على إذن عبر الرسائل النصية.

جاءت القيود الأخيرة عقب عمليات إغلاق محلية في منطقتي كوزاني وكاستوريا، أيضًا في شمال اليونان، في وقت سابق من هذا الشهر.

قال وزير الصحة، فاسيليس كيكيلياس، الذي زار ثيسالونيكي يوم الاثنين بعد تسجيل 1300 حالة جديدة هناك في عطلة نهاية الأسبوع: "قرعت الحكومة الكثير من أجراس الإنذار مبكرًا (بشأن الفيروس)، لكن البعض لم يستمع".

أعلن رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم السبت قيودًا جديدة في أثينا ومدن رئيسية أخرى اعتبارًا من يوم الثلاثاء.

قال ميتسوتاكيس في خطاب متلفز "يجب أن نتحرك الآن قبل أن تنهار وحدات العناية المركزة تحت الضغط". وأضاف: "الفيروس يهاجم في موجات، ونحن بحاجة إلى التكيف بسرعة".

اليونان تقاوم الموجة الثانية

سجلت اليونان أكثر من 37 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا منذ فبراير، بما في ذلك أكثر من 1600 حالة يوم الأحد، وما مجموعه 635 حالة وفاة.

قال ميتسوتاكيس إن الإجراءات الجديدة ستغلق المطاعم والمقاهي والنوادي ودور السينما والمتاحف وصالات الألعاب الرياضية في المناطق الأكثر تضررا، لكنها لن تؤثر على شركات البيع بالتجزئة والمدارس لتخفيف الضربة على الاقتصاد.

قال ميتسوتاكيس إن باقي البلاد سيتعين عليها الالتزام بحظر التجول طوال الليل وسيكون استخدام الأقنعة إلزاميًا في الأماكن العامة المغلقة.

لكنه أضاف أنه على عكس الإغلاق المفروض على مستوى البلاد في مارس، فإن التنقل بين المناطق غير مقيد في الوقت الحالي، بينما سيتم السماح أيضًا بتشغيل الفنادق وصالونات الحلاقة وستظل المدارس مفتوحة.

قال ميتسوتاكيس "الإغلاق التام سيضر بالاقتصاد والمجتمع".

كانت الحكومة أعلنت بالفعل حظر التجوال الليلي في أثينا وسالونيك ومناطق أخرى في 22 أكتوبر.