"شي إن" ترفع أسعار منتجاتها في أمريكا قبيل تطبيق رسوم جمركية جديدة


الاثنين 28 ابريل 2025 | 11:40 صباحاً
شركة شي إن
شركة شي إن
محمد خليفة

أقدمت شركة "شي إن" (Shein) للموضة السريعة على رفع أسعار مجموعة واسعة من منتجاتها في السوق الأمريكية، بدءًا من الفساتين وحتى أدوات المطبخ، وذلك قبل بدء تطبيق رسوم جمركية جديدة على الطرود الصغيرة، في خطوة تعكس مؤشرات مبكرة على التداعيات المحتملة للحرب التجارية الجارية على المستهلكين الأمريكيين.

وشهدت معظم هذه الزيادات في الأسعار تفعيلها يوم الجمعة الماضي، مع تفاوت نسب الارتفاعات بين الفئات المختلفة، ففي قطاع الصحة والجمال، ارتفع متوسط أسعار أبرز 100 منتج بنسبة 51% مقارنة باليوم السابق، مع تسجيل تضاعف في أسعار بعض السلع. وفي قطاع أدوات المطبخ واللعب المنزلية، قفزت الأسعار بأكثر من 30%، مدفوعة بارتفاع استثنائي بنسبة 377% في سعر مجموعة مكونة من عشرة مناشف مطبخية. أما أسعار الملابس النسائية، فقد شهدت زيادة أكثر اعتدالاً بلغت 8%، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرج".

أسعار شي إن (Shein) في أمريكا

تأتي هذه التحركات السعرية وسط مواجهة منصات التجارة الإلكترونية الصينية مثل "شي إن" و"تيمو" (Temu) لرسوم جمركية قد تصل إلى 120% على العديد من منتجاتها، عقب قرار الحكومة الأميركية بإلغاء الإعفاء المعروف بـ"دي مينيماس" (de minimis)، الذي كان يسمح بدخول الطرود التي تقل قيمتها عن 800 دولار دون رسوم أو ضرائب جمركية.

ووفقًا للقرار الجديد، ستُفرض رسوم بريدية إضافية تبلغ 100 دولار على كل طرد بدءاً من 2 مايو، مع زيادات إضافية متوقعة بعد 1 يونيو.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن التضخم شبه معدوم، مشيرًا إلى تراجع أسعار الطاقة والمواد الغذائية، ومع ذلك، فإن الزيادات الأخيرة في أسعار "شي إن" توضح مساعي شركات التجزئة الصينية لتحميل جزء من أعباء الرسوم الجمركية الإضافية إلى المستهلكين الأميركيين.

وفي محاولة للحد من تأثير السياسات التجارية الأميركية، بادرت "شي إن" في فبراير الماضي إلى تقديم حوافز لبعض مورديها الصينيين لتأسيس مصانع إنتاج في فيتنام، أما شركة "تيمو"، فقد اتجهت إلى تبني نموذج "نصف الحيازة"، الذي يعتمد على شحن البضائع بكميات كبيرة من المصانع الصينية إلى مستودعاتها في الولايات المتحدة مباشرة.

مبيعات "شي إن" و"تيمو"

شهدت مبيعات كل من "شي إن" و"تيمو" انتعاشاً خلال مارس وأوائل أبريل، مع إقبال المتسوقين الأميركيين على تخزين مجموعة واسعة من المنتجات، من فراشي المكياج إلى الأجهزة المنزلية، تحسباً للزيادات السعرية المرتبطة بالرسوم الجديدة. وكانت الشركتان قد أعلنتا في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط لرفع الأسعار في السوق الأميركية.

وفي المجمل، ارتفعت أسعار منتجات "شي إن" بنحو 10% في الولايات المتحدة خلال الفترة من 24 إلى 26 أبريل، بناءً على عينة من 50 منتجاً تم تحليلها بواسطة "بلومبرج"، وخلال نفس الفترة، تم حذف سبعة منتجات من أصل الخمسين من السوق الأميركية، في المقابل، ظلت أسعار منتجات "شي إن" في المملكة المتحدة مستقرة تقريبًا، دون حذف أي منتج من العروض المتاحة.

ومن بين 43 منتجًا بقيت معروضة للبيع في الولايات المتحدة، شهد 30 منتجًا ارتفاعًا في الأسعار بنسبة تفوق 10% خلال يومين فقط، وعلى الرغم من أن الجزء الأكبر من التعديلات السعرية تم تسجيله يوم الجمعة، إلا أن أسعار بعض المنتجات كانت قد بدأت بالارتفاع في وقت مبكر.

وشهدت فئة الملابس النسائية زيادة في أسعار العديد من المنتجات البارزة يوم 22 أبريل، مما دفع متوسط سعر أفضل 100 منتج في الفئة إلى 9.06 دولارات، مقارنة بـ8.68 دولارات في اليوم السابق، أي بزيادة تجاوزت 4%.