العناني يعلن اكتشافات أثرية جديدة.. ويكشف عن مفاجآت في الأهرامات


السبت 31 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إنه سيتم نقل 22 مومياء من المتحف المصري إلى متحف الفسطاط في حدث ثقافي وحضاري وسياحي كبير، وجارٍ اليوم افتتاح ثلاثة متاحف لأول مرة في 3 محافظات، مؤكدا حرص الدولة على عمل نقاط جذب سياحي جديدة.

وأضاف «العناني»، خلال كلمته اليوم على هامش افتتاح جامعة الملك سلمان بحضور الرئيس السيسي وعدد من الوزراء، أن من المتاحف المفتتحة اليوم، متحف المركبات الملكية بمدينة شرم الشيخ، وتم إنشاؤه بتكلفة 62 مليون جنيه، موضحا أنه خلال 6 سنوات تم افتتاح 20 متحفا في محافظات مختلفة.

وتابع وزير الآثار، أن الدولة أنفقت مئات الملايين خلال السنوات الماضية للحفاظ على المتاحف الأثرية، لافتا إلى أن عام 2020 شهد العديد من تطوير الأماكن الأثرية، وإنشاء المزارات السياحية، وكان على رأسها تجديد قصر البارون، وإنشاء أول متحف للآثار بالغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص في مصر.

ونوه بأن سيناء الغالية تشهد يوما سياحيا وثقافيا وحضاريا استثنائيا، مشيرا إلى قيام الدولة بافتتاح ثلاثة متاحف هامة في ثلاث محافظات مختلفة هي شرم الشيخ، وكفر الشيخ، والقاهرة، وبتكلفة وتمويل مصري ما يقرب من مليار جنيه.

وأكد وجود تنسيق مشترك مع الأشقاء بالسعودية لتطوير دير سانت كاترين وافتتاح قصر الأمير يوسف أمير بنجع حمادي، مشيرا إلى أنه بالرغم من أزمة كورونا إلا أن مصر استطاعت أن تنجز الكثير من المشروعات، مضيفا أن الوزارة انتهت من تطوير واجهة المتحف المصري بالتحرير، مستطردا "قبل نهاية العام سيتم افتتاح أول متحف في العاصمة الإدارية الجديدة يعرض عواصم مصر وخلال أسابيع سيتم افتتاح أول مصنع المستنسخات الأثرية في مصر.

وألمح إلى أن منذ بدء عام 2020 تم افتتاح مسجد الفتح وأيضا يومها تواجدنا في الإسكندرية لزيارة كنيسة القديس مرقس بالإسكندرية أولى الكنائس الأفريقية، مشيرا إلى أن الدولة تقوم بتوفير جميع الموارد المالية للحفاظ على الحضارة المصرية العريقة، مضيفا أن متحف المركبات الملكية بمدينة شرم الشيخ تكلفته نحو 62 مليون جنيه، موضحا أنه خلال 6 سنوات تم افتتاح 20 متحفا في محافظات مختلفة.

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للآثار استكمل بناء واجهة معبد الأقصر ليكتمل لأول مرة في التاريخ، موضحا أن 80 مشروعا لتطوير وتأمين  مناطق أثرية بتكلفة مئات الملايين يعكس اهتمام الدولة بآثارها، معلنا عن كشف أثري جديد في نوفمبر المقبل، مضيفا أنه تم افتتاح 17 متحفًا خلال الست سنوات الماضية بكل المحافظات ما بين جديدة أو تطوير القائم منها.

وقال إن هناك تنسيقا مع الأشقاء السعوديين لتطوير دير سانت كاترين وافتتاح قصر الأمير يوسف أمير بنجع حمادي، وبالرغم من أزمة كورونا إلا أن مصر استطاعت أن تتيح الكثير من المشروعات.