طرح 63 فداناً على المستثمرين بـ «أسيوط» مطلع 2018


الاحد 29 أكتوبر 2017 | 02:00 صباحاً

كشف المهندس عبدالحكيم عبدالله.. مدير مديرية اﻹسكان بمحافظة أسيوط، أن المحافظة تعتزم الإعلان عن طرح 63 فداناً على المستثمرين مطلع يناير المقبل، وذلك من إجمالى 670 فدان تم استردادها ضمن أملاك الدولة المعتدى عليها.

وقال مدير مديرية الإسكان بأسيوط فى تصريحات لـ«العقارية» إن المحافظة تستهدف جمع 90 مليون جنيه من بيع اﻷراضى الاستثمارية، خلال الربع الثانى من العام المالى الجارى، لافتا إلى أنها تلقت أكثر من 40 طلباً من مستثمرين لتوفير أراض لإقامة مشروعات سكنية حيث تقوم مديرية الإسكان بحصر الأراضى وإعداد قائمة بأولوية الطروحات خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى فشل المزايدة التى طرحتها المحافظة على المستثمرين، يناير الماضى، بإجمالى 120 ألف متر مربع، لعزوف المستثمرين عن المشاركة والاكتفاء بشراء كراسة الشروط، معللاً ذلك بتزامنه مع الفترة التى أعقبت قرار تحرير سعر صرف الجنيه.

وكانت محافظة أسيوط قد طرحت 16 قطعة أرض بمساحات متنوعة تتراوح بين 1.5 و10 آلاف متر مربع مخصصة لإقامة عمارات سكنية ومولات تجارية ومنشآت سياحية وإدارية مطلع2017، ولم تتلق أى عروض من الشركات على المساحات المطروحة وقتها.

وأضاف أن محافظة أسيوط وافقت على توفيق أوضاع شركات الرضوى للاستثمار العقارى ومجموعة الدار للتنمية العمرانية والمنار للتشييد والاستثمار العقارى، مقابل سداد 35 مليون جنيه مديونية وغرامات تأخير وتغيير نشاط، لافتا إلى أن المحافظة وافقت على جدولة مديونية شركة الرضوى للاستثمار العقارى بمشروع «بلازا» السكنى بمركز أسيوط على مساحة 1.5 فدان، وسداد 13 مليون جنيه للمحافظة غرامات تأخير ومديونية على 4 أقساط تسدد بالكامل خلال 2018، مبينا أن المحافظة منحت شركة المنار للتشييد والاستثمار العقارى مهلة لسداد 12 مليون جنيه بمشروع سكنى إدارى بمركز أسيوط بمنطقة الكورنيش يقام على مساحة 14 ألف متر مربع، منوها إلى أن المحافظة وافقت على إمهال مجموعة الدار للتنمية العمرانية 60 يوماً للبدء فى سداد القسط اﻷول من 10 ملايين جنيه متأخرات مالية بمشروعين تطورهما الشركة بالمحافظة، على أن تستكمل باقى اﻷقساط العام المقبل.

وكانت محافظة أسيوط قد أصدرت قراراً بوقف استخراج تراخيص أعمال البناء بالمشروعات، وأنذرت الشركات بسحب الأراضى، حال عدم توفيق أوضاعها وسداد باقى مديونية الأراضى، بجانب فروق الأسعار وغرامات التأخير، وألمح إلى أن المحافظة قررت جدولة المديونيات المستحقة على الشركات، وفق كل حالة، على أن تنتهى من سداد الأقساط والمتأخرات المالية خلال مدة زمنية أقصاها 17 شهراً.

وأوضح «عبد الله» أن إجمالى استثمارات الشركات العقارية والسياحية بالمحافظة ارتفع بنسبة 15٪، مقارنة باﻷعوام السابقة لتصل استثماراتها إلى 4.5 مليار جنيه، وتشمل مشروعات سكنية وفنادق ومراكز إدارية وتجارية وخدمية، مشيرا إلى زيادة عدد الشركات الاستثمارية بالمحافظة ليصل إلى 50 شركة عقارية، مقارنة بـ39 شركة فى نفس الفترة من العام الماضى.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع اﻹسكان الاجتماعى بإجمالى 140 عمارة تضم 3360 وحدة سكنية، وبتكلفة 600 مليون جنيه، منوها إلى أن 11 شركة مقاولات تولت تنفيذ المرحلة اﻷولى للمشروع، منها المقاولون العرب، ومختار إبراهيم، والزهرة، وشركة صقور، وأبناء الرفاعى، والطارق للمقاولات، موضحا أنه تم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من الإسكان الاجتماعى بعدد 201 عمارة سكنية بإجمالى 4898 وحدة سكنية، وتنفذها شركات العصرية للمقاولات، والجميل للتجارة والمقاولات، ومجموعة السرب اﻷبيض للمقاولات، والمراكز للبناء الحديث.

ولفت إلى فوز شركة مختار إبراهيم بعقود مقاولات بقيمة 50 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات مرافق وشبكات كهرباء وتطوير محطات صرف صحى ومياه شرب بالمحافظة، منوها إلى أن شركة العربية للمقاولات أنجزت 40٪ بمشروع رصف 6 طرق فرعية بطول 14 كيلومتراً بمراكز المحافظة بتكلفة 32.5 مليون جنيه، موضحا أن المشروع يأتى ضمن خطة المحافظة لتطوير ورفع كفاءة الطرق المتهالكة واستكمال المخطط الاستراتيجى، وتشمل رصف 11 طريقا موزعا بالمدن والمراكز، وخصصت المحافظة 120 مليون جنيه لمشروعات الطرق والكبارى بخطة العام المالى الجارى.