WeWork تبحث القيام بمحاولة أخرى لطرح عام أولي بعد تجربة كارثية


الجمعة 30 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أبدى الرئيس الجديد لشركة WeWork تفاؤلا بإمكانية تحقيق أرباح في الأفق في عام 2021، مع إمكانية تنفيذ طرح عام أولي آخر وإذا سارت الأمور على ما يرام، وذلك بعد عام من خفض الوظائف وإعادة الهيكلة العنيفة في أعقاب محاولة الاكتتاب العام الكارثية التي أدت إلى طرد الرئيس التنفيذي آنذاك آدم نيومان وتراجع قيمة الشركة.

قال الرئيس التنفيذي سانديب ميثراني إن الشركة "أتمت 100% من التصحيح" ومن المقرر أن تصل إلى الربحية بحلول عام 2021، كما نقلت لبلومبيرغ.

أضاف ميثراني إن الأعمال تنتعش في الأسواق الآسيوية، بما في ذلك الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة، وبلغت نسبة الإشغال 66% في الربع الأول.

يقول ميثراني إنه في حال تم تحقيق الربحية، فإنه سوف "يعيد النظر في خطة الاكتتاب العام"، حيث انهارت الخطة الأخيرة بشكل كبير في عام 2019، وشهدت دخول الشركة في حالة من الانهيار، ونزيف في القيمة بلغ 90% من ذروتها البالغة 47 مليار دولار، وبيع الأصول، وإعادة التفاوض على العقود، وتسريح حوالي ثلث قوتها العاملة.

أكد ميثراني إن الشركة لا تزال تملك المليارات التي قدمتها شركة سوفت بنك، أكبر مستثمر لديها، كجزء من خطة الإنقاذ العام الماضي، وأن الشركة لا تدين لنيومان بأي أموال أخرى من صفقة الاستشارات البالغة 185 مليون دولار التي حصل عليها كجزء من خروجه المثير للجدل.

أضاف ميثراني إنه لا يزال يتحدث عن العمل مع نيومان - الذي لا يزال يمتلك حصة كبيرة في الشركة - على أساس منتظم، حوالي مرتين في الشهر.

أعقب الارتفاع الكبير لشركة WeWork سقوط مفجع. توسعت الشركة في ظرف عقد من الزمان، من مكتب عمل مشترك واحد إلى شركة بها مئات المواقع وآلاف الموظفين في المدن حول العالم، جنبًا إلى جنب مع زمرة من عملاء من المؤسسات والشركات وأصحاب الأعمال الحرة الذين يستفيدون من الخدمة. وكانت في فترات مختلفة أكبر مستأجر مكتب خاص في لندن ونيويورك. نزفت الشركة الأموال على الرغم من أن تقييمها كان مرتفعًا، ونما حتى ذروتها البالغة 47 مليار دولار، ثم تكبدت خسائر فادحة، وأديرت وفقًا لنموذج الأعمال الذي رأي الكثيرون في مجال العقارات التجارية أنه مشكوكًا فيه إلى حد كبير: توقيع عقود إيجار طويلة الأجل واستئجار مساحات من الباطن، عادةً للموظفين المستقلين أو الأعمال التجارية، على أساس قصير الأجل.

كان العديد من المساهمين والموظفين في الشركة الناشئة ينتظرون دفع تعويضات بقيمة 3 مليارات دولار من شركة سوفت بنك من أجل التخارج من الشركة. تم تأجيل هذا، وفي النهاية، تم إلغاؤه تمامًا. ناقش رئيس شركة سوفت بنك مع نيومان، رئيس مجلس إدارة شركة WeWork في ذلك الوقت، طرقًا مختلفة لتأجيل الدفع عن طريق المناقشات النصية، حيث قال رئيس شركة سوفت بنك "استخدم أي عذر" لتبرير التأخير، وذلك وفقًا لدعوى قضائية جديدة رفعها نيومان.