شركة Lufax الصينية تجمع 2.4 مليار دولار في طرح عام أولي بالسوق الأمريكية


الجمعة 30 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

جمعت Lufax الصينية العاملة في مجال التكنولوجيا المالية 2.4 مليار دولار في طرح عام أولي في السوق الأميركية، بعد أيام من تعرض الأسهم الأميركية لأكبر انخفاض لها منذ يونيو، وفي ظل استمرار التوتر والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

باعت الشركة الصينية 175 مليون سهم مودع في السوق الأميركية ADS مقابل 13.50 دولار للسهم، وفقًا لبلومبيرغ.

يجعل المبلغ الذي جمعته Lufax هذا الاكتتاب واحدًا من أكبر الاكتتابات العامة تقوم بها شركة صينية في الولايات المتحدة هذا العام.

تقدر الشركة بـ 33 مليار دولار عند تسعير السهم بـ 13.50 دولار وذلك بناءً على الأسهم القائمة المدرجة في نشرة الإصدار.

تدعم أكبر شركة تأمين في الصين من حيث القيمة السوقية Ping An Insurance Group طرح Lufax حيث تعمل على تسويق الأسهم المودعة في السوق الأميركية مقابل ما يتراوح بين 11.50 دولار و13.50 دولار لكل سهم.

يتزامن الاكتتاب العام لشركة Lufax مع أسبوع من التقلبات الكبيرة في السوق الأميركية، وعانى مؤشر S&P 500 من أسوأ هبوط له في أربعة أشهر يوم الأربعاء الماضي وسط مخاوف بشأن التأثير الاقتصادي للوباء.

انتعشت الأسهم الأميركية يوم الخميس، مع تشجيع المستثمرين بالبيانات الاقتصادية التي جاءت أفضل من التوقعات، وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.2%، وهو أعلى معدل منذ 12 أكتوبر الماضي.

كانت Lufax بين أكبر المقرضين من نظير لنظير P2P في الصين، ثم تحولت إلى شركة مالية عملاقة تقدم خدمات إدارة الثروات وإقراض التجزئة.

شنت السلطات الصينية حملة كبيرة على قطاع الإقراض P2P قبل ثلاث سنوات، ما أجبر Lufax على تغيير أعمالها.

قالت Ping An في فبراير إن أصولها الخاضعة للإدارة انخفضت بنسبة 6.1% في عام 2019 بسبب تعديل محفظة الأصول والقيود المفروضة على منتجات التمويل الاستهلاكية، كما انخفض حجم معاملات إدارة الثروات بنحو 30%.

يتزامن طرح Lufax للاكتتاب العام في نفس الوقت مع شركة التكنولوجيا المالية العملاقة Ant Group التي من المقرر أن تجمع 34.5 مليار دولار من الطرح في شنغهاي وهونغ كونغ، ما يجعله أكبر طرح عام أولي في العالم على الإطلاق.

تخطط الشركة لاستخدام الأموال من الاكتتاب العام لأغراض قد تشمل الاستثمار في تطوير المنتجات، وأنشطة المبيعات والتسويق، والبنية التحتية للتكنولوجيا، وعمليات الاستحواذ أو الاستثمارات.

يقود طرح Lufax تحالف يضم غولدمان ساكس، وبنك أوف أمريكا، ومجموعة يو بي إس، وإتش إس بي سي هولدنجز بي إل سي ، وشركة China PA Securities، ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم لوفاكس يوم الجمعة في بورصة نيويورك تحت رمز LU.