البيئة تصدر "البيان رقم 2" في حادث هجوم سمكة قرش على 3 أشخاص بمحمية رآس محمد


الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تلقت وزارة البيئة أمس، بلاغ يفيد بتعرض ثلاث أشخاص لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالقرب من منطقة غوص "الشارك ريف" بمحمية رأس محمد، مما نتج عنه حدوث إصابات بهم مما استدعي علي الفور نقلهم من موقع الحادث إلي المستشفى لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

وفور ورود البلاغ، أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تكليف بتشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات جنوب سيناء لدراسة ملابسات الحادث وجمع المعلومات من جميع المصادر وبالأخص من شهود الحادث الذين تواجدوا بالمنطقة وقت وقوع الهجوم مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميًا في تحقيقات حوادث هجوم اسماك القرش علي البشر.

ونتج عن أعمال فحص ملابسات الحادث، أن اثنين من المصابين سياح من دولة أوكرانيا (ام وابنها) بالإضافة الي المرشد المرافق للفوج السياحي علي اللنش التابع لمركز غوص بشرم الشيخ والذي كان يمارس بعضهم رياضة الغوص والاخرون رياضة السباحة السطحية بمنطقة غوص "الشارك ريف" بمحمية راس محمد.

وتعرض الطفل المصاب والذي كان ضمن المجموعة التي كانت تمارس رياضة السباحة السطحية والتي كانت تضم عدد 6 أفراد بالإضافة إلى المرشد المصري إلي هجوم من سمكة قرش مما ترتب عليه إحداث إصابة، مما أرغم المجموعة بالصعود بالمنطقة الضحلة من الشعاب المرجانية والاستغاثة باللنش المستخدم في تنفيذ الرحلة. 

ومع اقتراب اللنش من المجموعة والقاءه لطوق النجاة لهم وأثناء قيام المجموعة بالسباحة في اتجاه اللنش كررت سمكة القرش هجومها مرة أخري علي ثلاث أفرد منهم الطفل الذي تمت مهاجمته في المرة الأولى، وهو ما ترتب عليه إحداث إصابات بهم جميعًا.

وانتهى تفسير مجموعة العمل الخاصة بالحادث، أنه نتج عن هجوم من سمكة قرش من نوع القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء (Oceanic Whitetip Shark)  قدر حجمها بمترين تقريبًا. 

وفور تأكد وزارة البيئة من ملابسات الحادث وأسبابه أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تعليماتها بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم طبقًا لما هو متبع عالميًا في حالات هجوم أسماك القرش علي البشر وهو إجراء احترازي لضمان عدم تكرار حادث الهجوم علي أشخاص آخرين خلال الأيام التالية للحادث.