سعر المتر التجاري في شارع المعز وخان الخليلي يتخط 400 ألف جنيه


الاحد 25 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
أشرف توفيق

«الحسين.. خان الخليلى.. الأزهر».. هنا يمكن أن تشتم رائحة التاريخ.. فالمنطقة مليئة بالتفاصيل.. حكايات من الماضى.. المبانى تروى الكثير من البطولات والانكسارات.. قادرة على أن تأخذك إلى منطقة الواقع المتغير.

زحام شديد لكنه أكثر إثارة.. فهناك ما لا يمكن أن تجده من منتجات فى منطقة غير «الحسين وخان الخليلى».. الباعة متراصون.. محلات تزينها المنتجات.. وتضفى عليها بهجة.. لكن شئ ما تغير .. ربما اللهجة ليست مصرية.. «الوشوش» لأناس جاءوا من بعيد.. لكنهم فى النهاية «أشقاء» بحكم اللغة والدم والدين. 

من يزور الحسين وخان الخليل يسهل عليه اكتشاف المتغيرات التى طرأت على المنطقة، فـ«الأسعار» تضاعفت بشكل غير مسبوق، المحلات تملكها غير المصريين.  

وبتتبع الأمر فى منطقة الحسين وخان الخليلى، التى تعتبر من أشهر المناطق التجارية فى القاهرة، تبين أن أسعار المحال التجارية فى منطقة الحسين والأزهر وخان الخليلى متباينة، حيث  يتراوح سعر متر المحال التجارية ما بين 350 إلى 400 ألف جنيه، فيما تتراوح إيجارات المحلات بين 30 إلى 50 ألف جنيه شهريًا. 

ومع عملية التطوير التى تشهدها القاهرة بميدان التحرير وصولًا إلى ميدان العتبة حتى الحسين، من المتوقع أن ترتفع الأسعار بنسبة ما بين 20% إلى50%، خاصة أن التطوير قد يتسبب فى إزالة المحلات العشوائية غير المرخصة، وهو ما يفسر الارتفاع المحتمل فى الأسعار.

من جانبه كشف أحمد سالم صاحب مكتب الأزهر للتسويق العقارى، أن أسعار إيجار المحلات لا تقل عن 20 ألف جنيه وترتفع لـ50 ألف جنيه فى المحلات ذات المساحات الواسعة، مشيرًا إلى أن الأسعار فى تزايد مستمر نظرًا لأن التطوير الذى شهدته القاهرة أزال الكثير من الباعة العشوائيين؛ مما أدى إلى زيادة الإقبال على محلات شارع الأزهر. 

فيما قال أحمد أمين، أحد السماسرة، إن الأسعار فى المنطقة التى تبدأ من شارع بورسعيد وتمتد حتى قسم الجمالية شهدت ارتفاعًا غير مسبوق مقارنة بالأسعار خلال الأعوام الخمس الماضية نتيجة تملك السوريين للمحلات، مشيرًا إلى أنه قبل خمس سنوات كانت أسعار الإيجارات لا تزيد على 30 ألفًا، لكنها زادت حاليًا لأكثر من  200% بسبب استحواذ السوريين، فسعر المتر للمحل التمليك يصل إلى 50 ألف جنيه، مؤكدًا أن المحل قد يصل إيجاره لـ850 ألف جنيه فى العام.

وقال محمد عيسوى سمسار بالمنطقة إن أسعار المحلات التجارية فى شوارع المعزلدين الله وجوهر الصقلى والسقالية وصل من 350 ألف جنيه إلى 420 ألف جنيه لمتر التمليك.

وقال أيمن متولى صاحب شركة التوكل للتسويق العقارى، إن شارع «المقاصيص- وكالة الجوهرجية»، هو الأعلى سعرًا رغم أن طوله لا يتعدى 100 متر، ويضم نحو 50 محلًا، وتبدأ الأسعار من 350 ألف جنيه للمتر، وبمساحات تبدأ من 10 أمتار للمحل الواحد.

 وأضاف «متولى»، أن أسعار المكاتب الإدارية تباينت ما بين 10 إلى 20 ألف جنيه لمتر التمليك، فى شوارع الأزهر والموسكى وجوهر الصقلى، مشيرًا إلى أن هناك سوقًا موازيًا يعتبر من أهم علامات الأزهر والحسين ويتمثل فى تأجير باترينات بجوار المحلات التجارية، وتتراوح الأسعار ما بين 100 إلى 150جنيهًا يوميًا.

وشهدت بعض الشوارع وعلى رأسها شارع المعزلدين الله الفاطمى الواقع بوسط منطقتى الصاغة وحارة اليهود، انتشار لافتات «المحل معروض للبيع ويمتنع الوسطاء» نتيجة انخفاض حركة البيع والشراء، وتحول البعض إلى بيع الملابس.