رينو تنهي تعاونها مع شركة فيات


الجمعة 23 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تنتج شركة رينو شاحنات تالينتو فيات في مصنعها في ساندوفيل في فرنسا منذ عام 2016، إلا أن الشركة بصدد إنهاء عدد من العقود ومن بينها العقد مع شركة فيات، الذي أُبرم في عهد الرئيس السابق لشركة رينو كارلوس غصن.

ستتوقف رينو عن تصنيع شاحنات صغيرة لمنافستها فيات، في وقتٍ تضع فيه فيات لمساتها الأخيرة على اتفاق اندماج مع شركة "PSA Group PEUP" التي تستحوذ على سيارات Citroen، وفقًا لوكالة رويترز.

لا تزال مبيعات رينو نقطة ضعف لديها، علمًا أنها استطاعت تقليل انخفاض إيرادات الربع الثالث.

تصنع شركة فيات محركات ديزل لشركات أخرى ولديها العديد من صفقات التعاون في الإنتاج.

أكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة فيات، كلوتيلد ديلبوس: "ستستمر مبيعاتنا للشركاء في التباطؤ، ثم ستستقر عند مستوى منخفض حتى نتمكن من توقيع عقود جديدة".

عقود تعاون بين شركات السيارات

من المقرر أن تكمل PSA عقودها مع شركة فيات بحلول نهاية الربع الأول من عام 2021.

استحوذت رينو على عقد إنتاج شاحنات صغيرة الحجم لشركة فيات في فرنسا من PSA في عام 2014.

لم يتضح ما إذا كان عقد رينو-فيات يقترب من نهايته الطبيعية أم سيتم إنهاؤه مبكرًا، خصوصًا أن فيات كرايسلر امتنعت عن التعليق ولم تذكر رينو مزيدًا من التفاصيل.

تميل شركات صناعة السيارات إلى إبرام صفقات إنتاج من هذا النوع للاستفادة من مصانعها المتخصصة قدر الإمكان، وفقًا لوكالة رويترز.

تدرس جهات تنظيم مكافحة الاحتكار التابعة للمفوضية الأوروبية الحصة السوقية الكبيرة لـFCA و PSA في الشاحنات الصغيرة، معربةً عن مخاوفها، وقد تطلب تنازلات في هذا المجال.