السعودية تطلق استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي


الاربعاء 21 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في المملكة، متمنيًا أن تغدو بلاده نموذجًا للذكاء الاصطناعي في العالم.

مركز عالمي للبيانات

افتتح ولي العهد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي تنظمها المملكة، وقال إن هذا العام كان استثنائيًا لاختبار إمكانيات الذكاء الاصطناعي، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

ترغب المملكة في بناء نفسها كمركز عالمي للبيانات والذكاء الاصطناعي، وفقًا لما قاله رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، عبد الله بن شرف الغامدي، خلال القمة.

وأضاف أن المملكة ستعلن عدة شراكات في إطار إطلاقها لاستراتيجية للذكاء الاصطناعي.

مشروعات الذكاء الاصطناعي في المملكة

في 30 أغسطس 2019، انشأت المملكة، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وهي هيئة حكومية سعودية ترتبط مباشرةً برئيس مجلس الوزراء.

يلحق بالهيئة المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، ومكتب إدارة البيانات الوطنية اللذان أنشآ معها، ويرتبطان بها تنظيميًا، إضافةً إلى مركز المعلومات الوطني.

يعد الذكاء الاصطناعي أساس مشروع مدينة نيوم الذي تعمل المملكة على بنائه على ساحل البحر الأحمر، وهو أبرز مشروعات الذكاء الاصطناعي بالمملكة.

تعمل شركات في المملكة حاليًا في مجال حلول الرعاية الصحية على استخدام الذكاء الاصطناعي، بحيث تستخدم منتجات التشخيص الرقمي المبكر في تشخيص داء السكري والمضاعفات الطبية المرتبطة به.