من ركن السيارات إلى المليار دولار.. قصة صعود مُلاك شركة "سيركول"


الاثنين 17 فبراير 2025 | 01:53 صباحاً
دولارات
دولارات
العقارية

نجح شابان يتمتعان بالطموح في تحقيق حلمهما بامتلاك مشروعهما التجاري الخاص، لينتقلا من العمل في خدمة "ركن أو اصطفاف السيارات" التي يستقلها الأثرياء، إلى تأسيس شركة بقيمة مليار دولار.

بحسب تقرير مطول نشرته شبكة "CNBC" الأميركية، فإن الشابين كانا يلعبان كرة القدم سويًا في الجامعة، ثم قررا العمل في خدمة صف السيارات، ثم انتقلا للعمل في أحد المتاجر الكبيرة، حتى انتهى بهما المطاف إلى تأسيس مشروع تجاري بقيمة مليار دولار أميركي.

الشابان المحظوظان هما آندي جاي وجاريت واجونر، اللذان أطلقا في عام 2015 شركة "Cirkul" العاملة في إنتاج المياه المنكهة، وهي الشركة التي يقع مقرها في مدينة تامبا بولاية فلوريدا الأميركية وحصلت مؤخرًا على تقييم قبل التمويل بقيمة مليار دولار.

نجاح مشاريع

تروج شركة "سيركول" لنفسها على أنها نوع من الهجين بين مشروبات الإلكتروليت مثل جاتوريد ومشروبات سريعة التحضير مثل كريستال لايت، وهي مخصصة للأمهات اللاتي يحاولن إبقاء أطفالهن رطبين مثل الرياضيين أثناء التمرين، كما يقول واجونر "34 عامًا" والذي يشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

ورفض متحدث باسم الشركة مشاركة الإيرادات السنوية لشركة "سيركول"، لكنه قال إن العمل مربح حاليًا.

العمل من أجل دفع نفقات المعيشة

وفي الأيام الأولى لشركة "سيركول" عمل واجونر أيضًا في وظائف أخرى لدفع نفقات المعيشة، حيث كان لاعب كرة قدم محترف في كندا ثم عمل إلى جانب ذلك مساعد في خدمة اصطفاف السيارات، كما يقول.

ويمثل منتج شركته، وهو زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام وتحتوي على خراطيش نكهة يمكن التخلص منها، مزيجًا من الاتجاهات، بما في ذلك العلامات التجارية المفضلة للزجاجات مثل "ستانلي".

وتحول خراطيش النكهة القابلة للتخصيص الماء إلى مشروبات إلكتروليت خالية من السعرات الحرارية والسكر ومشروبات الطاقة والشاي، كما تتضمن بعض النكهات مُحليات غير سكرية.

ويقول واجونر: "من الممتع للغاية أن ترى منتجًا رائعًا كان مجرد فكرة في رأسي أنا وآندي يظهر للعملاء ويسعدهم".

والتقى واجونر وجاي كزملاء في فريق كرة القدم بجامعة دارتموث في عام 2010، حيث لعب واجونر في مركز الأمان، وكان جاي لاعب الوسط، وكافح الثنائي لوضع مسحوق مشروب رياضي بشكل نظيف في الفتحات الضيقة لزجاجات المياه التي تُستعمل لمرة واحدة، كما يقول واجونر.

ويضيف واجونر: "نظرتُ إلى آندي وقلت: آندي، ماذا لو كان لديك شيء ما تضعه في زجاجة وتشربه فقط؟".

ويقول تقرير "سي إن بي سي"، إن الفكرة لم تكن جديدة تمامًا، حيث إن شركة "Nuun" التي تصنع أقراص إلكتروليت منخفضة السكر تذوب في الماء، موجودة منذ عام 2004.

ومع ذلك، قدم جاي وواجونر فكرتهما في مسابقة للشركات الناشئة في دارتموث في عام 2013، حيث احتلوا المركز الثاني وفازوا بجائزة اختيار الجمهور، وحصلوا على 16 ألف دولار، كما يقول واجونر.

وبعد التخرج، استمر الأصدقاء في تصميم منتجهم، وعرضه على المستثمرين ومعرفة اللوجستيات اللازمة لطرح مزيج من زجاجة ماء وشراب منكه في السوق.

خسارة مكلفة في البداية

وفي مرحلة ما، خسروا 5000 دولار لشركة صنعت لهم نموذجًا أوليًا غير وظيفي مطبوعًا بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويقول واجونر: "لقد كان درسًا مكلفًا بالتأكيد في ذلك الوقت".

وبين عامي 2017 و2020، نجحت شركة "سيركول" في كسب ثقة بعض المستثمرين، حيث جمعت ما يقرب من 7.5 مليون دولار خلال جولتين لجمع التبرعات، وهو ما مكنها من طرح منتجاتها على أرفف المحلات وفي الأسواق لأول مرة في عام 2018.

ثم انتشرت الشركة على نطاق واسع على منصة "تيك توك" بالصدفة، كما يقول واجونر، حيث نشر المستخدمون مقاطع فيديو لأنفسهم وهم يجربون نكهات مختلفة من منتجات "سيركول"، ولم تتلاشَ الشعبية بسرعة، فعندما أطلقت شركة سيركول منتجاتها في محلات "وول مارت" في عام 2022 بمخزون يكفي لمدة سبعة إلى ثمانية أسابيع في كل متجر، بيعت منتجاتها في غضون أسبوع، كما يقول واجونر الذي رفض الكشف عن عدد الوحدات المباعة.

ويقول واجونر إن الشركة لديها اليوم أكثر من ألف موظف ومستودعات في مدن عديدة، وقد جمعت أكثر من 100 مليون دولار حتى الآن.

ويقول أليكس فريدريك، محلل التكنولوجيا الناشئة في شركة "PitchBook"، إن أكبر عقبة قادمة تواجهها الشركة هي الحفاظ على أهميتها في ظل الاتجاهات التي ساعدتها على أن تصبح شائعة، وخاصة في صناعة يميل المستهلكون فيها إلى الانتقال من خلال الصيحات الجديدة بسرعة إلى حد ما.