"QNB الأهلى" يعلن عن نتائج أعماله المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية


الاحد 18 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً

أعلن QNB الأهلى نتائج أعماله المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية فى سبتمبر2020 والتى أظهرت وصول صافى أرباح البنك المستقلة إلى 5.572 مليون جنيه، بانخفاض قدره 10% عن العام السابق، بينما بلغت صافى الأرباح المجمعة 5.642 مليون جنيه.

وبلغ إجمالى محفظة القروض والسلفيات 174 مليار جنيه بنهاية سبتمبر2020 بنسبة نمو 7% مقارنة بديسمبر 2019، فيما بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالى القروض 7.67% فى يونيو 2020 «طبقًا للبيانات المتاحة من البنك المركزى المصرى.

وقد بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة 22.2% من إجمالى التسهيلات فى سبتمبر2020 متخطيةً النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزى فى2019، وقد كان للبنك السبق بين البنوك العاملة فى القطاع المصرفى فى الوصول لهذا الهدف. 

وبفضل تحفظ البنك وخطواته الاستباقية فى إدارة المخاطر فى ظل التأثر بالظهور المفاجئ لوباء covid-19 مدعومة بالإدارة الاستباقية والمتزنة لمختلف أنواع المخاطر، قام QNB بتدعيم رصيد المخصصات تحسبًا لأى انخفاض محتمل فى جودة الأصول مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية موظفيه وعملائه.

وبلغت نسبة القروض غير المنتظمة 2.97% فى نهاية سبتمبر2020 والتى تعد من أفضل النسب فى القطاع المصرفى، وقد أظهر البنك مؤشرات جيدة فى جودة الأصول خلال تطبيق معيار IFRS 9 بداية من عام 2019 بناءً على التعليمات الصادرة من البنك المركزى المصرى، بينما بلغت نسبة تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 171% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 21.39% فى ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أى أصول خطرة.

وبلغ إجمالى الأصول المجمعة 292 مليار جنيه بنهاية سبتمبر2020 بزيادة قدرها 7% مقارنة بديسمبر 2019، فيما بلغ ودائع العملاء 233 مليار جنيه فى نهاية سبتمبر2020 محققة نسبة نمو 12% مقارنة بديسمبر 2019 وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالى الودائع 4.76% فى يونيو 2020 «طبقا للبيانات المتاحة من البنك المركزى المصرى».

ويتمتع البنك بمعدل توظيف عالٍ للودائع، حيث بلغت نسبة إجمالى القروض إلى الودائع 74% مقارنة بمتوسط 47% للقطاع المصرفى «فى يونيو 2020 طبقًا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزى المصرى» فى ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية فى كافة العملات.

وتؤكد النتائج الإيجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التى ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطى الأزمات والتصدى للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التى بلغت 229 فرعًا، والتى تمثل تغطية جغرافية ممتازة؛ لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات، هذا بالإضافة للخدمات الإلكترونية عالية المستوى التى يتميز بها البنك.

واستمر طاقم العمل المميز فى تقديم كافة الخدمات المصرفية من خلال شبكة الفروع المنتشرة فى أرجاء الجمهورية فى ظل الأزمة الراهنة بجودة وكفاءة عالية، وقد استطاع أن يقدم كافة الخدمات المطلوبة بالرغم من التحديات التى تشكلها تلك الأزمة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للمحافظة على سلامة العملاء والموظفين والذين يعدون ثروة البنك الحقيقية وقوته فى ظل هذه الأزمة، بالإضافة الى توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتى اثبتت كفاءة عالية فى تيسير دورة العمل والحد من زيارات الفروع قدر الإمكان وسوف يستمر البنك فى الاستثمار لمواصلة تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية؛ لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين.

ويواصل البنك دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضًا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة  كـ QNB AA لتأمينات الحياة و QNB AAللتأجير التمويلى و  QNB AA للتخصيم، بالإضافة إلى QNB  AAلإدارة الأصول، وذلك عن طريق شبكة فروع البنك والتى يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.