المهندس صلاح حسن رئيس جهاز الإسكان الاجتماعى: 170 ألف وحدة جاري تنفيذها بالقاهرة


الاحد 18 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

أكد المهندس صلاح حسن رئيس جهاز الإسكان الاجتماعى أنه سيتم بدء حجز وحدات الإعلان الـ 14 من مشروع الإسكان الاجتماعى خلال أيام، وذلك بعد تحديد الأراضى التى سيتم تنفيذ الوحدات عليها بالمدن الجديدة، ومن خلالها سيتم حصر أعداد المتقدمين تمهيدًا لتنفيذ الوحدات النهائية وفقًا للأعداد، موضحًا أنه يتم حاليًا استكمال تنفيذ 650 ألف وحدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، فضلًا عن الاستعداد لطرح تنفيذ ما يزيد على 250 ألف وحدة سكنية جديدة.

وأضاف أنه يجرى حاليًا استكمال تنفيذ 170 ألف وحدة بغرب القاهرة بمدينتى أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر، ونحو 91 ألفًا ببدر وحدائق العاصمة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تسليم ما يزيد على 335 ألف وحدة سكنية، كما تم تخصيص 22 ألف وحدة للنقابات المهنية، حيث يبلغ إجمالى الاستثمارات الإجمالية التى تم ضخها بالمشروع نحو 150 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه يجرى حاليًا دراسة زيادة الحد الأدنى والأقصى للمتقدمين، حيث بلغ في الإعلان الحالي 7 آلاف جنيه للأعزب و9 آلاف جنيه للأسرة، بالإضافة إلى دراسة زيادة الدعم خلال الطروحات المقبلة، كما تم إسناد أعمال الصيانة لنحو 200 ألف وحدة بالمشروع كمرحلة أولى بالمدن الجديدة.

وإلى نص الحوار.. 

 ** بداية مشروع الإسكان الاجتماعى ضمن المشروعات القومية التى يهدف إلى توفير وحدات سكنية لمحدودى الدخل، لذلك ما هى آخر المستجدات الخاصة بالمشروع حتى الآن؟

* بالنسبة لمشروع الإسكان الاجتماعى فهو مشروع قومى بدأ منذ 2014، الهدف الأساسى له هو توفير وحدات سكنية لفئات الشعب ذات الدخل المحدود، فضلًا عن خلق العديد من فرص العمل، حيث تستكمل وزارة الإسكان بالتعاون مع عدد من الجهات تنفيذ ما يزيد على 650 ألف وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات، وهما فى مراحل تنفيذ مختلفة على أرض الواقع وفقًا لمراحل الإسناد.

وأشير إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ ما يزيد على 440 ألف وحدة سكنية حتى الآن، تم تخصيص ما يقرب من 335 ألف وحدة وتم تسليم عدد كبير من الوحدات للمستحقين، بالإضافة إلى بيع 22 ألف وحدة سكنية إلى نقابات مهنية وجهات يتم تخصيصها للأعضاء، كما تم طرح 25 ألف وحدة سكنية بالإعلان الثالث عشر، وسيتم تخصيصها قريبًا للمستحقين كونها وحدات جاهزة.

** هل هناك استكمال جديد لتنفيذ وحدات سكنية أخرى ضمن المشروع؟

* بالطبع.. هناك خطة لتنفيذ ما يزيد على 250 ألف وحدة سكنية جديدة بالمدن والمحافظات، ويتم حاليًا تحديد الأراضى التى سيتم تنفيذ الوحدات عليها بالمدن الجديدة، وسيتم الإعلان عنها لمعرفة حجم الطلب على كل مدينة تمهيدًا لتوفير الوحدات اللازمة، ليتم بعد ذلك طرح أوامر الإسناد الخاصة بعمليات التنفيذ طبقًا للجداول الزمنية التى تحددها الوزارة.

  ** متى سيتم طرح الإعلان الرابع عشر؟

* قريبًا سيتم بدء حجز وحدات الإعلان الرابع عشر، والذى يشمل مدن القاهرة الكبرى الجديدة أبرزها 6 أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر والعبور الجديدة، وبدر و15 مايو، ولكن أود أن أشير إلى أن وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى فى طرح 13 إعلان ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، تم حصر إعداد المتقدمين للحصول على وحدات بها أكثر من مليون طلب، تم فرز مجموعة كبيرة من الطلبات وتم تخصيص جزء من الوحدات ويجرى استكمال عمليات الفرز وتحويل المستحقين إلى جهات التمويل المختلفة.

وفيما يتعلق بالطرح الخاص بالإعلانين الثانى عشر والثالث عشر فقد تم طرحهما بالمحافظات وهى وحدات جاهزة سيتم تسليمها قريبًا للمستحقين، أما الإعلان الرابع عشر فسيتم توفير وحدات سكنية بمدن القاهرة الكبرى حسب الأراضى المتوفرة بكل مدينة، وهى سياسة تم تطبيقها من منذ طرح الإعلان الثامن.

** ماذا عن منظومة الصيانة للوحدات السكنية بالمشروع؟

* هناك شركة متخصصة لإدارة مشروعات الصيانة الخاصة بالمشروع، وهى شركة تابعة لوزارة الإسكان والشركة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، وصندوق الإسكان الاجتماعى، وشركة المقاولون العرب، وقد تم إسناد أعمال الصيانة لنحو 200 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى كمرحلة أولى بمختلف المدن الجديدة، وهى وحدات تم سداد قيمة وديعة الصيانة المقررة بقيمة 5% من إجمالى سعر الوحدة، كما سيتم أيضًا إسناد أعمال الصيانة الخاصة بوحدات دار مصر وسكن مصر أيضًا للشركة.

 ** ما هى أكبر المدن تنفيذًا لوحدات الإسكان الاجتماعى؟

* تعد مدينتا أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر من أكبر المدن التى يتم تنفيذ وحدات إسكان اجتماعى بها بأكثر من 170 ألف وحدة حتى الآن، كما توجد خطة جديدة لتنفيذ وحدات أخرى خلال المرحلة المقبلة، وذلك بعد حصر إجمالى الطلبات عليها، كما يجرى حاليًا تنفيذ ما يزيد على 60 ألف وحدة سكنية بذات المشروع بمدينة بدر، بخلاف الخطط المستقبلية لعمليات التنفيذ، كما يتم تنفيذ 31 ألف وحدة بمدينة حدائق العاصمة.

** هل تم وقف التعامل على إعلانات تم طرحها خاصة السابع والثامن؟

* لن يتم حتى الآن وقف التعامل على تلك الإعلانات بل يتم التواصل مع المستحقين لإنهاء التعاقدات الخاصة بهم مع جهات التمويل المختلفة.

** ما هى الإجراءات التى سيتم تطبيقها على الحالات المخالفة لشروط الإسكان الاجتماعى؟

* هناك لجان متخصصة للتفتيش على وحدات الإسكان الاجتماعى للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، وأيضًا التأكد من عدم استغلال تلك الوحدات كأداة من أدوات الدخل أو تغيير أنشطتها، وتمتلك تلك اللجان صفات الضبطية القضائية، وأود أن أشير إلى أن هذا المشروع له قانون خاص يسمى قانون الإسكان الاجتماعى، من ضمن البنود التى ينص عليها القانون هى الإجراءات التى سيتم اتخاذها حيال الوحدات المخالفة، والتى تصل إلى الحبس أو سحب الوحدة أو الغرامة المالية، وذلك وفقًا لقرار القضاء المصرى، ولا يمكن بأى حال من الأحوال التعامل على الوحدة إلا بعد 7 سنوات من تاريخ الاستلام.

.. هل سيتم تعديل شروط الحد الأدنى والأقصى للدخل؟

بالفعل من وقت لآخر يتم تعديل شروط الحد الأدنى والأقصى لمستويات الدخل الخاصة بالمتقدمين على وحدات الإسكان الاجتماعى، وذلك ليتماشى مع تطور الدخول الشهرية للأسر والأفراد أيضا تهدف لضم أكبر قدر من الشرائح بالشعب، وأشير إلى أن برنامج الإسكان الاجتماعى تطور منذ الإعلان الأول حتى الآن، وذلك وفقًا للمتغيرات، حيث تضمن الإعلان الأول بأن الحد الأقصى لا يزيد على 2500 جنيه، بينما بلغ 5700 جنيه للأسرة بالإعلان الثالث عشر، بينما بلغ 4200 للأعزب، كما ان الإعلان الأخير شمل 7 آلاف جنيه كحد أقصى للأعزب و9 آلاف جنيه للأسرة. 

 وأؤكد أن الإعلان الرابع عشر يتضمن تعديلًا على الحد الأدنى والأقصى للدخل، كما أن الدعم المقدم إلى المواطن الحالى ما بين 5 حتى 40 ألف جنيه على الوحدة وفقًا للدخل الشهرى له، ويتم حاليًا دراسة زيادة الدعم الخاص بالوحدات لتتناسب مع الظروف الاقتصادية، كما تصل إجمالى جهات التمويل التى تتعامل مع مشروع الإسكان الاجتماعى ما يقرب من 30 جهة ما بين بنوك وشركات تمويل عقارى.

** ما هى إجمالى المبالغ التى تم ضخها بمشروع الإسكان الاجتماعى حتى الآن؟

* بلغت الاستثمارات التى تم ضخها بالمشروع حتى الآن ما يزيد على 150 مليار جنيه، تتضمن الوحدات السكنية وتنسيق الموقع والخدمات واللاند سكيب، كما أن مدة التنفيذ الخاصة بالعمارة السكنية والتى تضم نحو 24 وحدة ما بين 12 حتى 18 شهرًا كحد أقصى للتنفيذ. 

وأشير إلى أن وزارة الإسكان بكافة الأجهزة فى متابعة مستمرة لعمليات التنفيذ الخاصة بمشروع الإسكان الاجتماعى، ومتابعة مراحل التنفيذ المختلفة من الشركات، كما تم سحب العديد من العطاءات الخاصة بالتنفيذ لعدم جدية الشركات التى تتولى عمليات التنفيذ، وعليه يتم تنفيذ أحكام القانون الخاص بالمزادات والعطاءات، والتى تتضمن بنوده طرح الأعمال بنسب خصم تتحملها الشركات غير الجادة فى عمليات التنفيذ. 

كما أن هناك تعليمات مشددة من مجلس الوزراء بخصوص الشركات غير الجادة فى التعامل فى تنفيذ المشروعات، من خلال دولها فى ما يسمى «شركات القائمة السوداء» وسيتم إخطار اتحاد المقاولين بها، وسيتم حجب الأعمال عليها على مستوى القطاعات الاقتصادية المخلتفة الأخرى، بأنها شركات غير جادة فى التنفيذ، وأشير إلى أنه فى حال اختيار بعض الشركات لتنفيذ مشروعات كبرى فتكون معايير الاختيار هى الجودة والسرعة والالتزام.

** ماذا عن تسليمات الإعلان العاشر؟

* بالنسبة للإعلان العاشر فإن الموعد المحدد للتسليم يبدأ من النصف الثانى من 2021، وأن التسليمات ستكون بعد سداد 10 أقساط بإجمالى 20 ألف جنيه، ولكن إجمالى الأقساط المسددة حتى الآن تبلغ 6 فقط، ولكن هناك بشرى للمواطنين الذين تقدموا على الإعلان العاشر بداية العام القادم 2021، أبرز المدن التى يجرى دراسة التسليمات بها كالسادات سواء بعدد المتقدمين والوحدات السكنية الجاهزة للتسليم، كما يجرى أيضًا دراسة التسليمات بعدد من المدن الأخرى.

** ما هى فلسفة الوزارة فى تحديد مواقع الإسكان الاجتماعى؟

* مواقع الإسكان الاجتماعى وفقًا للمخطط العام والاستراتيجى للمدن الجديدة، واختيار الموقع بما يتماشى مع المخطط التفصيلى لكل مدينة، ولكن تختلف عن منظومة اختيار الأراضى بالمحافظات والتى يتم تطبيق 13 بندًا قبل اختيار الأرض، أبرزها بعدها عن أراضى الآثار، وجودها بالحجز العمرانى، ولكن فى جميع الأحوال لابد من وجود مرافق قريبة من المواقع المخططة للإسكان الاجتماعى، كما ألا يشترط تنفيذ 5 أدوار بالمحافظات بل تم تنفيذ وحدات إسكان اجتماعى على هيئة أبراج. 

 ** رسالتك للمواطن؟ 

* رسالتى للمواطن ممن تنطبق عليه شروط الإسكان الاجتماعى أن يتقدم للحصول على وحدة سكنية بالمشروع، طبقًا لإعلانات صندوق الإسكان الاجتماعى، كما أحذر من التعامل مع الأشخاص التى تذيع قدرتهم على تخصيص وحدات سكنية، خاصة أن القرعة التى يتم عملها هى قرعة إلكترونية دون التدخل من أحد، كما أنصح الذين تقدموا على وحدات الإسكان الاجتماعى بعدم دفع ما يسمى بالإكراميات لأفراد شركات الاستعلام، خاصة أن عمل هذه الشركات هى رصد الواقع الذى سبق وأن تقدم به المواطن.