115 مليار جنيه حجم الاستثمارات فى 13 مدينة بالصعيد.. بالم السياحية وبورتو ووادى دجلة الأبرز


الاحد 18 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

مع المشروعات السكنية والمدن الجديدة التى تعمل الدولة المصرية على تدشينها فى صعيد مصر، تحرص الشركات الخاصة على التواجد فى هذه المدن بما ظهر فيها من فرص استثمارية واعدة، فى الوقت الذى تعمل فيه وزارة الإسكان على رفع البنية التحتية بالمدن الجديدة فى الصعيد وضخ استثمارات بشتى المشروعات.

«العقارية» ترصد الاستثمارات الحالية فى 13 مدينة جديدة بالصعيد، والتى تزيد على 115 مليار جنيه من القطاعين الحكومى والخاص ما بين مشروعات عمرانى متكامل وخدمى وترفيهى وسياحى وتجارى وإدارى.

قال الدكتور عبدالخالق إبراهيم، المستشار الفنى لوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، إن إجمالى الاستثمارات التى تم ضخها بمدن الصعيد حتى الآن نحو 70 مليار جنيه، كما تم تدشين 4 مدن جديدة ضمن مدن الجيل الرابع بجانب ضم مدينة أسوان لمدن هذا الجيل.

وبالنسبة للمفاوضات الجارية بين الشركات وهيئة المجتمعات العمرانية للحصول على أراضٍ بالمدن الجديدة، فتتضمن رغبة مجموعة «الحكير» فى الحصول على 48 فدانًا بملوى الجديدة، لاقامة مول تجارى، ونحو 60 فدانًا لإقامة مشروع تجارى سوق متكامل لصالح شركة عيد لبيب.

القطاع الخاص يضخ ما يقرب من 3 مليارات جنيه غرب أسيوط 

كشف المهندس ياسر عبدالله رئيس جهاز مدينة غرب أسيوط، أن إجمالى استثمارات القطاع الخاص فى المدينة، يصل لنحو 3 مليارات جنيه، بين مشروعات عمرانية متكاملة وتجارية وإدارية، حيث تعد شركات بورتو ومدينة نصر وكاسيل للاستثمار العقارى أبرز الشركات الحاصلة على أراضٍ بالمدينة بإجمالى 225 فدانًا تقريبًا.

وتابع أن إجمالى الطلبات المقدمة للحصول على أراضٍ بمدينة غرب أسيوط يصل إلى 15 طلبًا، يتم التعامل مع 5 طلبات منها، تتضمن شركة الخلفاء للاستثمار والتنمية العمرانية على قطعة أرض بمساحة 10 أفدنة؛ لتنفيذ مشروع عمرانى متكامل، وطلبات لعدد من المشروعات الخدمية، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا تصميم مجمع خدمات على مساحة 30 فدانًا يضم مدرسة دولية ومسجدًا وكنيسة وسوقًا تجاريًا ومجمعًا طبًيا بالمدينة، مضيفًا أن وزارة الإسكان ضخت ما يقرب من 7 مليارات جنيه بالمدينة حتى الآن.

وبحسب عبدالله، يتراوح سعر متر الأرض بين 800 و1200 جنيه للعمرانى المتكامل حسب نسب التميز، موضحًا أن المرحلة الأولى تضم مشروعات سكنية وخدمية ومرافق وطرقًا سيتم الانتهاء منها منتصف 2021، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروعات السكنية نحو 765 مليون جنيه، تتضمن تنفيذ 2640 وحدة سكنية «مشروع سكن مصر» و3144 وحدة إسكان اجتماعى، كما تم تخصيص 1.8 مليار جنيه لأعمال مرافق المراحلة الأولى، والتى تتضمن تنفيذ مشروعات شبكات المياه والصرف والرى، والانتهاء من تنفيذ محطة الآبار، بجانب تنفيذ نحو 80% من محطة المياه «خطوط المأخذ والناقل».

يذكر أن المؤشرات النهائية لخبراء التقييم العقارى تؤكد أن سعر متر الأرض بمحافظة أسيوط هو الأعلى على مستوى الجمهورية بعد أن تخطى ١6٠ ألف جنيه، وهذا ما يؤكد القوة الشرائية والملاءة المالية لقاطنيها، تلك المؤشرات جعلت عددًا من المستثمرين يتوجهون إلى المدن الجديدة بأسيوط سواء أسيوط الجديدة أو مدينة ناصر.

1.1 مليار جنيه استثمارات بأسوان الجديدة

من ناحيته أكد المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أن إجمالى استثمارات القطاع الخاص بالمدينة يصل لنحو 3.5 مليار جنيه، منها 1.1 مليار تم تخصيص أراضٍ بها خلال 18 شهرًا، لإجمالى 9 مشروعات مختلفة الأنشطة بإجمالى 182 فدانًا، تضمنت القطع نحو 10 أفدنة لصالح المقاولون العرب لتنفيذ مشروع سكنى إدارى، و20 فدانًا لشركة المحمودية لتنفيذ مشروع سكنى متكامل، و4 آلاف متر مربع لشركة توشيبا العربى لتنفيذ معرض، و2500 متر مربع لتنفيذ معرض سيراميك، ونحو 17 فداًنا لجامعة الأزهر، ونحو 17 فدانًا  للجامعة الكندية، و98 فدانًا لجامعة أسوان، ومشروع عمرانى على مساحة 7 أفدنة لشركة التعمير للمقاولات الحديثة، و5 أفدنة لإقامة مشروع أكوا بارك.  

وبحسب رشاد، تم طرح 6 قطع أراضٍ بآلية التخصيص المباشر، تضمنت 17 فدانًا؛ لإقامة فندق بسعر 135 جنيهًا للمتر، وفازت به شركة مصر هولندا، كما تم طرح 6 قطع أخرى تضمنت قطعة بمساحة 5000 متر نشاط سكنى تجارى إدارى وقطعة 6000 متر مربع سكنى إدارى تجارى وقطعة 4400 متر مربع نشاط طبى و2000 متر مربع نشاط معارض، و400 متر مربع نشاط مخازن، لافتًا إلى أن إجمالى الشركات المتقدمة بلغت 9 شركات سيتم المفاضلة بينها لترسية الأراضى على 6 منها.

مليارا جنيه يضخها المستثمرون بسوهاج الجديدة

قال المهندس رجب سالمان، رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، إن إجمالى استثمارات القطاع الخاص بالمدينة يصل لنحو مليارى جنيه، لإجمالى 36 شركة عقارية تضمنت 10 مشروعات عمرانية متكاملة ومجموعة أخرى من المشروعات الخدمية والإدارية والتجارية والترفيهية، لافتًا إلى وجود أكثر من 74 طلبًا للحصول على أراضٍ بالأمر المباشر بالمدينة، تضمنت 6 طلبات عمرانى متكامل، ونحو 68 طلبًا للأنشطة التجارية والخدمية والترفيهية، بينما الأنشطة التجارية تحظى بنصيب الأسد من إجمالى الطلبات.  

وقال إنه يجرى حاليًا استكمال أعمال المرافق الخاصة بالتوسعات الجديدة للمدينة، والتى تصل لنحو 10 آلاف فدان، سيتم الانتهاء من ترفيقها بالكامل خلال 4 سنوات تنتهى فى 2022، على أن تصل الاستثمارات التى تم رصدها للمرافق لنحو مليارى جنيه، مشيرًا إلى أن جميع الأعمال الإنشائية بالمدينة تسير وفق الجداول الزمنية المحددة.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تخصيص 13 قطعة أرض بآلية التخصيص المباشر بالمدينة بين عمرانى متكامل وإدارى تجارى وإدارى وتجارى وخدمية، حيث تراوح سعر المتر العمرانى بين 900 و1200 جنيه حسب نسب التميز، بينما بلغ سعر المتر التجارى نحو 4000 جنيه، أما الإدارى التجارى فبلغ 2500 جنيه للمتر المربع، مشيرًا إلى الانتهاء من استخراج 5 قرارات وزارية لأنشطة عمرانية متكاملة ومشروعات تجارية.

«السعودية المصرية» ووادى دجلة تنفذان مشروعات بأسيوط الجديدة

قالت المهندسة جيهان عمار رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، إن أبرز الشركات التى تم تخصيص أراضٍ لها بالمدينة تشمل السعودية المصرية بإجمالى 11 فدانًا، ونحو 31 فدانًا لشركة تيرا العقارية، و12.5 فدان لشركة فوفوزيلا العقارية؛ لتنفيذ مشروع مدينة ترفيهية، كما تم تخصيص 4 أفدنة لنفس الشركة، ونحو 26 فدانًا لـ«وادى دجلة»، و31 فدانًا لشركة مبانى للاستثمار العقارى، مؤكدة أن هناك ما يقرب من 60 طلبًا بالأمر المباشر.

وأضافت أن سعر المتر بالمشروعات العقارية بلغ  900 جنيه، ونحو3500 جنيه لسعر المتر للأنشطة التجارية والإدارية، موضحة أنه يتم حاليًا استكمال تنفيذ الأعمال الخاصة بالتوسعات الغربية بتكلفة 200 مليون جنيه، كما يستعد الجهاز لطرح 9 قطع أراضٍ مهنية وإدارية فى المدينة بمساحات متنوعة، مؤكدة أن استثمارات القطاع الخاص تقترب من 3 مليارات جنيه.

100 مليون جنيه استثمارات الشركات بأخميم الجديدة

وعن مدينة أخميم الجديدة قال المهندس حسام أمين رئيس الجهاز، إن إجمالى استثمارات القطاع الخاص بالمدينة يصل لأكثر من 100 مليون جنيه، تشمل مشروعات عمرانية متكاملة، بعدما تم تخصيص 4 قطع أراضٍ لكل من شركات الكرمل والبر والمجد، بخلاف مجموعة من قطع الأراضى بأنشطة مختلفة. 

وأضاف أن سعر المتر يتراوح بين 800 و1000 جنيه، جارٍ ترفيق 33 قطعة للمعارض التجارية بمساحات تبدأ من 500 وحتى 3080 مترًا مربعًا، كما تم تخصيص 9 أفدنة لإقامة مشروعات خدمية، تتضمن بنكا ومحطة تموين سيارات، ومسجدًا ومركز تدريب، ومركز إطفاء، ومبنى للوحدة الصحية.

وتابع أنه يتم حاليًا  تنفيذ محطة محولات أخميم، تستهدف التغذية الكهربائية للمدينة بالكامل، بالإضافة الى تنفيذ مدرسة على مساحة 6700 متر مربع بتكلفة استثمارية 15 مليون جنيه ومن المقرر الانتهاء منها خلال عام.

200 مليون جنيه استثمارات القطاع الخاص بقنا وغرب قنا

فى سياق متصل كشف مصدر بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أن إجمالى استثمارات القطاع الخاص بمدينتى قنا وغرب قنا إلى نحو 200 مليون جنيه، منها 50 مليون جنيه بمدينة غرب قنا، ونحو 150 مليونًا بمدينة قنا، لافتًا إلى أن هناك مجموعة من الأراضى تم تخصيصها وفقًا لآلية الطرح الجديدة بناء على رغبة كل مستثمر، تضمنت تلك القطع بمدينة قنا 7 قطع لكل من توشيبا العربى بمساحة 10 آلاف متر مربع، ونادى صفوة سبورت ومستشفى دار العيون ونقابة الأطباء وبنك القاهرة والصعيد للنقل والسياحة.

وبالنسبة للطلبات المقدمة بمدينة غرب قنا وهى خمسة، تضمنت شركات البدرى لمساحة 4500 متر مربع، و10 آلاف متر لشركة الدوار، بينما تقدمت شركة سما المشرق لمساحة 7100 متر مربع، وماجيك واتر لمساحة 5 آلاف متر مربع، ورؤية للتعليم العالى لتنفيذ جامعة على مساحة 250 ألف متر مربع.  

30 مليار جنيه يضخها القطاع الخاص بالمنيا الجديدة.. وعامر وأرضك وبورتو أبرز الشركات 

كشف المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، أن إجمالى استثمارات القطاع الخاص بالمدينة يتراوح بين 20 و30 مليار جنيه، بخلاف الاستثمارات التى ضختها وزارة الإسكان وتصل لأكثر من 7 مليارات جنيه خلال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن أبرز الشركات الحاصلة على أراضٍ بالمدينة شركة «أرضك» على 310 أفدنة، ونحو 110 أفدنة لمجموعة بورتو، وبالم السياحية التى حصلت على 40 فدانًا، لتصل استثمارات هذه المشروعات إلى قرابة الـ20 مليار جنيه، بينما شملت الاستثمارات الجارى البت فيها حاليًا لأكثر من 15 طلبًا باستثمارات تقترب من 3 مليارات جنيه.

وأضاف أن أبرز الطلبات المقدمة للحصول على أراضٍ كانت لمشروعات بنزينة بمساحة 4000 متر مربع، و4300 متر لتنفيذ مشروع خدمى، و 3 آفدنة لمشروع عمرانى متكامل، و3 أفدنة لمشروع سكنى، و6 آلاف متر لتنفيذ مشروعين إداريين، و25 فدانًا لتنفيذ مشروع ترفيهى، ومشروع طاقة شمسية على 60 فدانًا، و3 مشروعات طاقة شمسية بإجمالى 60 ميجا وات، وتوشيبا العربى والتى طلبت الحصول على أراضى مخازن، ومقر لبنك ناصر، وشركة كوكاكولا بمساحة 5 آلاف متر مربع، وجامعة اللوتس على مساحة 8 أفدنة، ونحو 10 آلاف متر لمدرسة خاصة، ومشروع تجارى إدارى على مساحة 4500 متر مربع.    

طيبة الجديدة تخصص قطع أراضٍ بـ500 مليون جنيه

من ناحيتها كشفت المهندسة إيمان جاد، معاون رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة، عن تخصيص نحو 12 قطعة أرض بالمدينة لكل من بنوك الأهلى المصرى ومصر والقاهرة والتعمير والإسكان والزراعى وناصر الاجتماعى لتنفيذ مقرات لها، بالإضافة إلى معهد خاص، ومشروع سكنى تجارى إدارى، وقطعة أرض بمساحة 8 أفدنة بنشاط صوامع غلال لصالح وزارة التموين، وقطعة لشركة العربى.

وأضافت جاد، أن التخصيص يتضمن أيضًا قطعة أرض تجارى بخدمات الحى الأول، وأخرى تجارى بجوار كلية السياحة والفنادق، موضحة أن القيمة المالية لهذه القطع تقدر بنحو 70 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من بيع 37 محلاً تجاريًا منذ 2014 حتى الآن، مؤكدة أن الاستثمارات التى تم ضخها بالمدينة من قبل القطاع الخاص تزيد على 500 مليون جنيه. 

«المعادى» للتنمية العمرانية تتفاوض على 200 فدان بـ«بنى سويف الجديدة»

قال المهندس أشرف عبدالرحمن رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة إن شركة المعادى للتنمية العمرانية تتفاوض على قطعة أرض بمساحة 200 فدان؛ لإقامة مشروع عمرانى متكامل، لافتًا إلى أن إجمالى الاستثمارات الحالية للقطاع الخاص تزيد على مليارى جنيه، فيما تبلغ مساحة المرحلة الأولى للمدينة 3000 فدان، سيتم تخصيصها كأراضٍ للأفراد بمساحات مختلفة، تتضمن أحياء «11 و12 و13 و14».

وأوضح أن سعر المتر الخدمى بالمدينة بلغ 800 جنيه، ونحو 500 جنيه لمتر الأراضى السياحية، و600 جنيه لمتر الأرض التجارى، لافتًا إلى أن الفترة الراهنة تشهد التخطيط لاستغلال 170 فدانًا متخللات موزعة على 7 أحياء وإدراجها ضمن خطة المدينة الاستثمارية، كما يجرى حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الماسة والمقام على 26 فدانًا ويضم «فيلات – عمارات سكنية» وتبلغ المساحة البنائية بالمشروع 45% من إجمالى الأرض وباقى المساحة مخصصة للأنشطة الترفيهية والخدمية.

4.5 مليار جنيه استثمارات القطاع الخاص بالفيوم الجديدة

قال المهندس أسامة عبدالعزيز نائب رئيس جهاز مدينة الفيوم الجديدة، إن الاستثمارات التى تم ضخها من القطاع الخاص بالمدينة بلغت 4.5 مليار جنيه ما بين مشروعات إدارية وتجارية وخدمية، موضحًا أنه تم تخصيص قطعة أرض للبنك الأهلى المصرى بالإضافة إلى 11 قطعة نشاط صناعى ويجرى حاليًا تخصيص 10 قطع خدمية.

وأضاف أن إجمالى استثمارات الوزارة بالمدينة بلغ 1.5 مليار جنيه بين مشروعات خدمية وسكنية ومرافق، حيث بلغ سعر متر الأرض بالمدينة نحو 425 جنيهًا للنشاط الصناعى، وبين 1660 و2200 جنيه للمتر للمشروعات الخدمية، ونحو 1550 جنيهًا للمتر نشاط إدارى.  

1.1 مليار جنيه للمرحلة العاجلة بمدينتى الفشن وملوى

من جانبه كشف المهندس محمد الدكرورى رئيس جهاز مدينة ملوى والمشرف على مدينة الفشن، أنه يتم حاليًا تنفيذ أعمال المرافق بالمرحلة الأولى بكل من المدينتين، مؤكدًا طرح أولى مراحل وحدات مشروعى سكن مصر وجنة فى الفشن وملوى، كما تم الانتهاء من أعمال الخرسانات الأرضية للوحدات.

وقال إن الاستثمارات الخاصة بالمرحلة العاجلة بملوى الجديدة تصل إلى 2.7 مليار جنيه، تم الموافقة على 800 مليون جنيه موازنة جديدة لها، بينما تصل الاستثمارات المالية للمرحلة الأولى لمدينة الفشن نحو 800 مليون جنيه، وقد تم تحديد نحو 250 مليون جنيه.

 وأضاف أن إجمالى مساحة مدينة ملوى يصل إلى 18.5 ألف فدان، يتم حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى منها بإجمالى 880 فدانًا، سيتم الانتهاء منها بالكامل نهاية العام الجارى، وتقع المدينة على  طريق القاهرة -أسيوط الغربى، وتبعد عن مدينة ملوى الأم نحو 12 كيلو مترًا، وتقع أيضًا على المحور الرابط بين الصحراوى الغربى وطريق الجيش الذى يمر أعلى نهر النيل.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى تشمل 217 فدانًا مخصصة لقطع أراضٍ للأفراد، بإجمالى 690 قطعة أرض بمساحات تتراوح بين 450 و1100 متر مربع للقطعة الواحدة، سيتم طرحها لتنفيذ وحدات فاخرة «فيلات» طبقًا للمخطط الخاص بطرح الأراضى بالمدينة، بما يتوافق مع المخطط العام والتفصيلى لها، وذلك فور الانتهاء من أعمال المرافق الجارى تنفيذها.

وتابع: أن المرحلة الأولى تشمل أيضًا تنفيذ 261 عمارة على مساحة باجمالى 181 فدانًا، ونحو450 عمارة بمشروع جنة «أرضى + 7 أدوار» بمساحة 350 فدانًا، بالإضافة إلى 132 فدانًا للمشروعات الخدمية والترفيهية بالمدينة، موضحًا أن المرحلة العاجلة من المدينة تتضمن أيضًا تنفيذ 106 عمارات بمشروع جنة وترفيق المساحة الكلية للمرحلة الأولى، كما أن التكلفة الإجمالية الخاصة بالمرحلة الأولى وأعمال المرافق تصل لنحو 300 مليون جنيه. 

وعن مدينة الفشن، قال «الدكرورى» إن المساحة الكلية للمدينة تبلغ 17.5 ألف فدان، تصل مساحة المرحلة الأولى منها نحو 150 فدانًا، وتشمل قطع أراضى للأفراد وسكن متميز بنموذجين (أ،ب) بارتفاع 3 طوابق، تبلغ مساحة الوحدات بنموذج «أ» 145 مترًا مربعًا بإجمالى 70 عمارة،  بينما تصل مساحة الوحدة السكنية بنموذج «ب» إلى 113 مترًا مربعًا بإجمالى99 عمارة.

وأكد أن المرحلة الأولى تتضمن 26.5 فدان مخصصة لقطع أراضى الأفراد بإجمالى 116 قطعة، كما تم تخصيص نحو 110 أفدنة للمشروعات السكنية، منها 50 فدانًا لوحدات نموذج «أ»، و60 فدانًا لوحدات نموذج «ب»، فضلًا عن مساحة 7.5 فدان للأنشطة الخدمية والترفيهية، كما سيتم تسليم المرحلة الأولى من المدينة بعد الانتهاء من تنفيذ أعمال المرافق الخاصة بالمساحة الكلية لها بإجمالى 150 فدانًا، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ 75 عمارة سكنية منها 42 عمارة ضمن نموذج «أ»، و33 عمارة ضمن نموذج «ب».

وصرح بأن التكلفة الإجمالية لتنفيذ أعمال المرافق والعمارات بمدينة الفشن ضمن المرحلة الأولى تصل إلى 800 مليون جنيه، وذلك بعد أن تم إدراج المدينة ضمن الموازنة الخاصة بالعام المالى 2019 –2020 بنحو 250 مليونًا لأعمال العام المالى الجديد، موضحًا أن المدينة تقع على الصحراوى الغربى وتبعد نحو 20 كيلو عن مدينة الفشن الأم.