محمد الأتربي الرئيس التنفيذي للبنك الأهلى المصرى
البنك الأهلي المصري يوفر 6786 ماكينة ATM لتعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي.. وتجهيز 83فرعًا لتيسير الخدمات المصرفية لذوي الهمم
أرصدة بطاقات الائتمان ارتفع إلى 20.512مليار جنيه وماكينات الـ POS إلى 588ألفا نهاية يونيو 2024
حريصون على توفير منتجات وخدمات رقمية متطورة لجميع العملاء
البنك يتيح خدمات رقمية متعددة مثل شراء شهادات الاستثمار وإدارة المدخرات
يُعد البنك الأهلى المصري رائد التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي في القطاع المصري إذ أنه نجح في تنفيذ خطة طموحة وضعته في صدارة البنوك التي أخذت بتكنولوجيا العصر في هذا المجال فقد استطاع البنك الأهلي المصري أن يحفر اسمه بحروف من ذهب في هذا المجال وفي العمل المصرفي بصفة عامة فهو صاحب المبادرات الأولي في تقديم الحلول التكنولوجية المبتكرة التي تواكب العصر ، ويحرص الأهلي المصري على أن يكون في مقدمة الصفوف دائما بأن يتبنّي سياسة الابتكارات الرقمية لتوفير تجربة متميزة وآمنة لعملائه، وبفضل ما يمتلكه من شبكة خدمات رقمية متكاملة وواسعة تخدم أكثر من 20 مليون عميل فقد أثبت البنك في تقديم حلول تكنولوجية متطورة تجعله المصرف الأكثر تأثيرًا في دعم الشمول المالي تطبيقًا لتوجهات الدولة والبنك المركزي ولتلبية احتياجات العملاء الحاليين واستقطاب قاعدة عريضة من العملاء الجدد للبنك.
وفي هذا السياق يحرص محمد الأتربي الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري على تنفيذ استراتيجية طموحة تستهدف التوسع في الخدمات الإلكترونية، وتحديث القنوات البديلة بما يتوافق مع تطورات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، سواء من خلال التوسع في الخدمات و القنوات الرقمية الجديدة، أو عن طريق تطوير وتحديث بنيته التكنولوجية من خلال استثمارات متنامية للوفاء بمتطلبات التحول الرقمي السريع والمتلاحق، وزيادة المستخدمين للخدمات الرقمية لتقليل الضغط على الفروع والتيسير على العملاء.
وقع اتفاقية تعاون مع ماستركارد لاستحداث خدمة الموظف أو المساعد الرقمي « Digital Human» لإدارة المعاملات غير المالية للعملاء
خطة طموحة لمواكبة تطورات الذكاء الاصطناعى فى الخدمات المصرفية
هذه الريادة المصرفية في مجال الخدمات المالية التكنولوجية لم تأت من فراغ بل جاءت نتاج جهود دؤوبة للتطوير ومواكبة كل جديد في الأدوات التكنولوجية؛ إذ قام البنك بزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي ATM وتحسين أماكن وجودها في جميع أنحاء البلاد ليصل عددها إلى 6786 ماكينة، تقدم خدمات متنوعة تشمل الإيداع، والسحب، والتحويلات، ودفع الفواتير، بالإضافة إلى أكثر من 588 ألف ماكينة POS في يونيو2024 ، مما ساعد في تعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني في مصر، وهو ما توّج بحصول البنك الأهلى المصري على 3 جوائز لعام 2024 كأفضل بنك في مصر في مجال «الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، والمسئولية الاجتماعية، وأفضل حملة تسويقية» من مجلة Global Brands Magazine.
الخدمات الإلكترونية في البنك الأهلي شهدت تطورًا كبيرًا بما في ذلك خدمات الأهلي نت والأهلي موبايل لتلبية احتياجات العملاء ومواكبة احتياجات السوق مع استمرارية التطوير وتقديم خدمات رقمية جديدة خلال المرحلة المقبلة، فقد بلغ إجمالي إصدارات بطاقات ميزة الوطنية نحو 11.5 مليون بطاقة، ووصل عدد بطاقات الخصم المباشر إلى نحو 7.6 مليون بطاقة، فيما بلغ عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا نحو 12.8 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2024.
مسيرة وانجازات البنك الأهلي المصري لم تتوقف عند هذا الحد بل كان البنك من أوائل المؤسسات المصرفية التي اعتمدت على تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) في خدمة العملاء، من خلال روبوتات الدردشة التفاعلية (Chatbots) التي تقدم الدعم على مدار الساعة كما يقدم البنك خدمات رقمية مبتكرة مثل شراء شهادات الاستثمار وإدارة المدخرات عبر تطبيقه البنكي أو منصته الإلكترونية، وهي خدمة غير متاحة بهذه الكفاءة والشمولية في معظم البنوك الأخرى.
تلك المزايا تعكس قدرة البنك الأهلي المصري على تقديم تجربة مصرفية رقمية شاملة ومتكاملة تلبي احتياجات جميع العملاء، من الأفراد والشركات، وهو ما يجعله رائدًا في التحول الرقمي على مستوى القطاع المصرفي في مصر.
وفي هذا السياق يطبق البنك تقنيات حماية متقدمة، مثل التحقق الثنائي (Two-Factor Authentication) والتشفير لضمان أمان العمليات المصرفية، كما يحرص على تقديم خدمات إشعار فوري عبر الرسائل النصية SMS لكل معاملة مصرفية، كما يحرص على تقديم دعم فني متواصل على مدار الساعة عبر مركز الاتصال وخدمات الدردشة التفاعلية Chatbot لمساعدة العملاء في استخدام الخدمات الرقمية.
تميُّز البنك الأهلي المصري وريادته في الخدمات المالية التكنولوجية ينبع من تبنيه للابتكار والتقنيات المتقدمة لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة؛ وهذا التركيز على التكنولوجيا جعله في مقدمة المؤسسات المصرفية التي تدفع عجلة التحول الرقمي في مصر.
ولا يتوانى البنك الأهلي المصري عن رفع مستويات رضا العملاء، وهو ما تؤكده زيادة أعداد ماكينات الصراف الآلي بنحو 76 ماكينة صراف آلي (ATM) جديدة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، ليصل إجمالي عدد الماكينات إلى 6786 بنسبة 28.51% من إجمالي عدد ماكينات الصراف الآلي في القطاع المصرفي، بينما بلغت أرصدة بطاقات الائتمان 20.512 مليار جنيه، بزيادة قدرها 3.169 مليار جنيه، كما ارتفع عدد ماكينات الـ POS إلى 588 ألف ماكينة بنهاية يونيو 2024، بهدف تعزيز خدمات الدفع الإلكترونية، وهو ما يعد دليلا واضحا على فاعلية تلك الخدمات واستفادة العملاء منها بالشكل المرجو، لتقليل الضغط على الفروع والتيسير على العملاء.
استراتيجية البنك في تفعيل خدماته الرقمية تستند الى دراسة احتياجات العملاء في السوق سعياً لاجتذاب مزيد من الفئات المتعاملة وغير المتعاملة مع الجهاز المصرفي والتي تفضل استخدام التكنولوجيا في تسيير أمور حياتها.
كما حقق البنك أداءً قويًا خلال النصف الأول من 2024 في أرصدة بطاقات الائتمان لتصل إلى 20.512 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي مقارنة مع، 17.343 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، بزيادة قدرها 3.169 مليار جنيه خلال ال 6 أشهر الأولي من 2024.
وتعزيزًا لجهود التحول الرقمي كان البنك الأهلي المصري من أوائل البنوك التي أطلقت خدمة الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريع «QR Code Scan to pay» لترتفع عدد ماكينات الـ POS من 523 ألف ماكينة بنهاية ديسمبر 2023، إلى 588 ألف ماكينة بنهاية يونيو 2024، بهدف تعزيز خدمات الدفع الإلكتروني؛ وهو ما أدى إلى تيسير التعامل بين التاجر والمستهلك، فضلاً على قيام البنك بتعزيز شبكة فروعه لتصل إلى 665 فرعًا في يونيو 2024، منها 17 فرع خدمة إلكترونية مستقلًا، و21 فرعًا تقليديًا مزودًا بقسم إلكتروني.
أما عدد الفروع المجهزة للتعامل مع ذوي الهمم فقد بلغ نحو 83 فرعًا مع وضع لافتات مميزة للفروع التي تقدم الخدمة، بالتوازي مع السعي الدائم والاهتمام بشرائح العملاء من ذوي الهمم، وذلك من خلال عمل منحدرات للمدخل الخارجي للفرع، ومصاعد إلكترونية، وشباك تللرات ماكينات ATM ذي ارتفاع منخفض، وتدريب أغلب فروعه للتعامل مع العملاء من خلال لغة الإشارة، وتوفير نماذج الطلبات المترجمة بلغة برايل.
وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع استراتيجية البنك الأهلي المصري الهادفة إلى تحقيق الشمول المالي، وزيادة الاعتماد على الوسائل الرقمية في المعاملات المصرفية، مما يسهم في تسهيل العمليات المالية اليومية وتوسيع نطاق الخدمات المصرفية لتشمل جميع فئات المجتمع، و تُتيح ماكينات الصراف الآلي المنتشرة لعملاء البنك الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية، بما في ذلك عمليات السحب والإيداع والاستعلام عن الرصيد وسداد الفواتير، مما يسهم في تقديم خدمات مالية شاملة ومتكاملة تدعم استراتيجية الدولة للتحول الرقمي وتيسير الوصول إلى الخدمات المالية.
وتأكيدًا للريادة الرقمية فقد حقق البنك الأهلي المصري السبق بإطلاق أول فروع الخدمة الإلكترونية في القطاع المصرفي المصري «الفرع المميكن» في مطلع عام 2019، وقد ارتفع عددها الآن إلى 34 نقطة رقمية بنماذجها المتعددة التي تخدم مختلف أنماط العملاء، وهي نماذج الفروع التي تستهدف حصول العميل على خدمته المصرفية ذاتياً دون تدخل بشري.
كما اتسع مجال تلك الفروع ليطلق البنك نموذجاً آخر من الفروع؛ وهو فروع الخدمة المزدوجة أو الفروع المختلطة، والتى تضم جانباً لفرع تقليدي، وجانباً آخر لفرع خدمة إلكترونية، بحيث يمكن من خلال هذا النموذج خدمة فئات أكثر من العملاء، كما أطلق البنك مناطق خدمات إلكترونية داخل بعض فروعه مثل فرع البنك الرئيسى وفرع العاصمة الإدارية الجديدة كنموذج آخر من تلك الفروع.
واستكمالًا للتوسع في انتشار الوحدات الإلكترونية أطلق البنك أول وحدة مصرفية متنقلة فى مصر والشرق الأوسط في مارس 2021، والتي تعد نموذجًا جديدًا من الوحدات يتم تنفيذه لأول مرة فى القطاع المصرفى، حيث تقدم تلك النماذج مختلف الخدمات المصرفية؛ للمساهمة فى استقطاب مزيد من العملاء للقطاع المصرفى من خلال التواجد فى المحافظات والقرى والمناطق النائية عبر طرق مبتكرة وميسرة، وكذلك المناطق غير المشمولة مصرفيا بالشكل الكافي.
وعلى صعيد خدمات الهاتف المحمول عبر الإنترنت، أطلق البنك الأهلي المصري تطبيقات الخدمات المصرفية بهدف تمكين عملائه من إجراء مجموعة واسعة من المعاملات عبر الإنترنت، مثل تحويل الأموال، ودفع الفواتير، وإدارة الحسابات، وتشمل خدمة الأهلي موبايل للأفراد، أبل باي، كما يستثمر البنك في التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليلات البيانات الضخمة لتبسيط العمليات وتحسين إدارة المخاطر وتعزيز خدمة العملاء.
ويقول محمد الأتربي الرئيس التنفيذى للبنك الأهلي المصري، إن البنك أطلق خدمة Apple Pay»» بهدف تقديم تجربة مميزة جديدة للخدمات غير المالية لعملاء الأهلي بلاتينيوم بكل سهولة ويسر داخل وخارج مصر.
ويقدم البنك تطبيق «NBE Platinum Concierge» الخدمات غير المالية لتحقيق التنوع والتميز في الخدمات المقدمة للعملاء لتواكب التطبيقات الرقمية الحالية دولياً ،واستكمالا للخدمات المميزة المقدمة لعملاء الأهلي بلاتينيوم، حيث يتيح التطبيق الجديد مجموعة كبيرة من المميزات وباقة من الخدمات الحصرية منها، وخدمات السفر والحجوزات والخدمات الحكومية، إضافة إلى خدمات المطار وصالات الانتظار، وكذا خدمات أخرى مميزة سواء حال السفر أو التسوق بما يمنح العميل حامل التطبيق قيمة مضافة مميزة عند كل تجربة، وتتم تلك الخدمات من خلال فريق متخصص لإدارة جميع الخدمات بكل سهولة بما يلائم احتياجات وأنماط عملاء الأهلي بلاتينيوم.
وأوضح «الأتربي» أن تفعيل التطبيق يأتي توافقا مع استراتيجية البنك الأهلي المصري في تطوير المنتجات والخدمات المصرفية لتلبية احتياجات عملائه وإثراء باقة منتجاته وخدماته وتقديم مزايا تهدف إلى توفير خصومات وعروض وخدمات حصرية يقدمها البنك الأهلي المصري لهم، مثل خدمة الأهلي بوينتس، والأهلي تقسيط، والأهلي خصومات، وخدمات أخرى كخدمات المساعدة على الطريق، وبيكوك كونسيرج، بالإضافة إلى خصومات فورية عن طريق برومو كود خاص لعملاء الأهلي بلاتينيوم، وهو ما يأتي استنادا لدراسة الاحتياجات وتأكيدًا على أن عميل البنك الأهلي المصري هو محور اهتمامه.
وتحفيزًا للعملاء أعلن البنك الأهلي المصري عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أحدث عروضه المقدمة لهم، إذ أتاح لهم الحصول على 200 جنيه كاش باك مع Apple Pay في حال قيام العميل بالشراء 5 مرات في نفس الشهر ببطاقات ميزة البنك الأهلي المصري
وتعزيزًا لخدمات المدفوعات الرقمية وقع البنك الأهلي المصري، اتفاقية تعاون مع شركة ماستركارد، لاستحداث خدمة الموظف أو المساعد الرقمي « Digital Human» لإدارة المعاملات غير المالية للعملاء، وتقديم خدمات وتجربة رقمية فائقة الجودة بشكل افتراضي والمدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية بشكل فريد من نوعه.
ويقول يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن هذه الاتفاقية تعد خطوة غير مسبوقة في القطاع المصرفي، وإحدى التجارب الثرية للبنك الأهلي المصري في مجال دمج العنصر الرقمي في خدماته غير المالية وذلك بالتعاون مع شركة ماستركارد، والتي تعد من الشركات الرائدة عالميًا في مجال المدفوعات الرقمية، وذلك لمواكبة التطورات العالمية السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي مما يعزز استمرار البنك الأهلي المصري في التوسع بشكل فريد في مجال التكامل الرقمي.
وأشار أبو الفتوح إلى أن التقنية الجديدة تتم بالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي AI التي تعد أحد التوجهات العالمية في مختلف المجالات ومنها المجالات المصرفية، مؤكدا حرص البنك الأهلي المصري الدائم على الارتقاء بالعروض التي يقدمها للعملاء وتوسيع نطاقها.
فيما تقول هالة حلمي، رئيس قسم المنتجات والشمول المالي بالبنك الأهلي المصري، إن البنك لدية خطة استراتيجية طموح تهدف لتوفير الخدمات المالية لكافة فئات المجتمع دون استثناء، مشيرة إلى أهمية تمثيل ذوي الهمم ضمن فريق العمل بالبنك، سواء في الفروع أو العمليات المركزية، لضمان فهم أعمق لاحتياجاتهم وتقديم خدمات متميزة لهم.
وأوضحت «حلمي» أن هناك مجموعة من المبادرات التكنولوجية التي تم إطلاقها لتسهيل دمج ذوي الهمم في النظام المالي، مثل ماكينات الصراف الآلي التي تم تصميمها خصيصًا لدعم القراءة بطريقة برايل وتوفير تجربة استخدام آمنة وسهلة.
وأضافت أن البنك أتاح خدمة تحديد مواعيد مسبقة عبر مركز الاتصال، حيث يمكن لموظفي البنك زيارة العميل في منزله لتقديم الخدمات المطلوبة. كما قام البنك بإطلاق بطاقات مميزة لذوي الإعاقة البصرية لتسهيل التعرف عليها. وأشارت إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في التعرف على احتياجات ذوي الهمم والعمل على استحداث برامج ومنتجات تلبي تطلعاتهم ورغباتهم.
وأكدت أهمية الشراكات مع الجمعيات المتخصصة، مثل جمعية «نور البصيرة»، لتنفيذ مبادرات تخدم ذوي الهمم بشكل أكثر فعالية، موضحةً أن البنك حريص على تطوير المزيد من التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتلبية احتياجات هذه الفئة بشكل شامل ومستدام.
وفي اطار ريادته في مجال التكنولوجيا شارك البنك الأهلي المصري في مؤتمر قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني، لبناء القدرات والاستثمار في العنصر البشري لدعم منظومة الأمن السيبراني، حيث أطلق البنك حملات توعوية للعملاء ويخطط البنك لزيادة حجم استثماراته، خلال الفترة المقبلة، في مجال الأمن السيبراني؛ لرفع درجات الأمان من البرامج المقدَّمة والبنية التحتية.
وقالت عبير خضر، رئيس مجموعة الأمن السيبراني بالبنك الأهلي المصري، إن البنك حرص على المشاركة في مؤتمر قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني؛ إيمانًا منه بأهمية الدور الذي يلعبه الأمن السيبراني في دعم عملية التحول الرقمي والحفاظ على ثقة العملاء في الخدمات الرقمية التي يقدمها البنك وتحفيزهم على استخدامها بأمان.
وأضافت إن البنك الأهلي المصري اتخذ إجراءات احترازية بهدف ضمان تأمين بيانات العملاء من خلال استراتيجية تعتمد على ضوابط وبرامج تهدف لضمان التأمين، مؤكدة أن البنك يعمل بشكل مستمر على إجراء اختبارات وفحوصات لتطبيقات الخدمات المصرفية والمالية قبل طرحها للعملاء على أكثر من مستوى؛ ومنها الشبكات والبنية التحتية؛ بهدف ضمان خلوّها من أي ثغرات أمنية.
وأشارت إلى أن البنك يعمل أيضًا على تطبيق الإجراءات الاحترازية على قاعدة الشركات التي يتعامل معها، فضلًا عن توعية العملاء بمخاطر الانتهاكات الإلكترونية التي قد يتعرض لها العميل.
وتدعيماً لاستراتيجية البنك الأهلي نحو التحول الرقمي، وتيسيراً على العملاء أتاح البنك خدمة «افتح حسابك وانت في مكانك» كما أتاح البنك خدمة اعتماد التوقيع الإلكتروني نموذج «اعرف عميلك» الإلكترونية E-KYC من قبل البنك المركزي، كما يمكن للعملاء اختيار أقرب فرع لهم لملء النموذج والتوقيع واستلام رقم الحساب في دقائق قليلة مع إمكانية استلام بطاقة الخصم المباشر الخاصة بالحساب لحظياً.
أكثر البنوك أمانًا
وتتويجًا لمسيرة النجاحات أعلنـت مجلـة Global Finance العالمية عـن حصـول البنـك الأهلي المصري علـى جائزة أكثر البنوك المصرية أمانًا لعام 2024 للعام الخامس على التوالي. كما حقق البنك إنجازًا جديدًا بفوزه بجائزة «تميز الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لعام 2024» من مجلة MEED المتخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
كما احتفظ البنك للعام الحادي عشر على التوالي بشهادة التوافق مع معايير متطلبات هيئتي فيزا وماستر كارد العالمية لتأمين بيانات بطاقات الدفع والائتمان الإلكترونية PCI DSS بنسخة الإصدار الجديد V4، وذلك بعد إتمام أعمال الفحص والمراجعة والتدقيق والتوثيق من قبل المُراجع الدولي الخارجي QSA ، وتُعد PCI DSS أفضل شهادة تضمن أعلى مستوي حماية للبطاقات وفقًا لمتطلبات مجلس معايير تأمين صناعة بطاقات الدفع PCI SSC والذي يضم كبرى الشركات العالمية في هذا المجال.
كما حصل البنك على 3 جوائز لعام 2024 كأفضل بنك في مصر في مجال «الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، والمسئولية الاجتماعية، وأفضل حملة تسويقية» من مجلة .Global Brands Magazine
.. هكذا مسيرة التميز في البنك الأهلي المصري لا تتوقف عن حد معين فهو دائم التطوير والتحديث والإنجاز الذي يضعه دائما في الصدارة والريادة التي إعتاد عليها عبر تاريخه العريق .