فتحى السباعى : الشمول المالى.. حجر الأساس فى تحقيق النمو الاقتصادى فى مصر


الاحد 17 سبتمبر 2017 | 02:00 صباحاً

الشمول المالى هو حجر الأساس فى تحقيق النمو الاقتصادى للدولة وكذا الاستقرار المالى والتنمية المجتمعية»، بهذا الكلمات بدأ فتحى السباعى رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان حواره الثرى مع جريدة «العقارية» حول أهمية وجدوى الشمول المالى ودور البنك فى هذا المجال، والذى أكد أن لمصرفه دورا بارزا فى نشر ثقافة الشمول المالى يمتد لنحو 18 عاما، والذى بدأ عام 1999 من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم فى إطلاق المشروع القومى للادخار من أجل شقة المستقبل، بهدف تنمية الوعى الادخارى لدى الأطفال فى مختلف المراحل العمرية وحتى بلوغ سن 21 عاما، ليواصل البنك بعد ذلك مسيرة إنجازاته فى تحقيق الشمول المالى، من خلال إنشاء وحدة مركزية للشمول المالى بالبنك، وكذا طرح حزمة منتجات مصرفية جديدة بهدف إدخال شرائح جديدة من العملاء ودمجها بالجهاز المصرفى، كما كان للبنك مشاركة فعالة خلال فعاليات الأسبوع العربى للشمول المالى.

وأضاف أن بنك التعمير والإسكان حصل على جائزتين فى دبى من منظمة Other Ways « وهما جائزة «الجودة والتميز» وجائزة «التنمية المستدامة»، كما حصل على جائزة أفضل بنك فى مجال التمويل العقارى على مستوى الشرق الأوسط لثلاثة أعوام متتالية.. وفى الحوار التالى المزيد من التفاصيل:

 مع انعقاد المؤتمر الدولى للشمول المالى فى شرم الشيخ.. فهل لك أن تلقى لنا الضوء على الأهمية التى يمثلها الشمول المالى للاقتصاد المصرى بشكل عام والجهاز المصرفى على وجه التحديد؟

 فى البداية تتبلور أهمية الشمول المالى فى كونه حجر الأساس فى تحقيق النمو الاقتصادى للدولة وكذا الاستقرار المالى والتنمية المجتمعية، حيث إن تحسن اقتصاد أى دولة لن يتحقق فى حال وجود عدد كبير من الأفراد والمؤسسات خارج الجهاز المصرفى الرسمى، ومن هنا تبرز أهمية الشمول المالى فى ضم عدد كبير من الأفراد والمؤسسات للقطاع المالى الرسمى، من خلال دعم الشرائح المهمشة، التى لم تجد لها منتجات مالية رسمية تناسب احتياجاتها، مثل محدودى الدخل والمرأة وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والشباب والأطفال، الأمر الذى ينعكس إيجابيا على تحسن مستوى معيشة الأفراد وخفض معدلات الفقر وتحقيق النمو الاقتصادى للأفراد والدولة.

 بنك التعمير والإسكان دائما يكون له الريادة فى تحقيق استراتيجيات الدولة وكذا البنك المركزى المصرى.. والسؤال هنا ماذا عن دور مصرفكم العريق فى تفعيل استراتيجيات الدولة فى تحقيق الشمول المالى؟

بالفعل بنك التعمير والإسكان حريص كل الحرص على مساندة الدولة والبنك المركزى فى تحقيق كافة أهدافه واستراتجيته ولعل أهم محاور هذه الاستراتيجية تحقيق الشمول المالى، وقد كانت البداية فى إهتمام البنك بإعداد وتجهيز البنية الأساسية التى تساعد على ترسيخ ونشر مفهوم الشمول المالى، من خلال إصدار قرار بإنشاء وحدة مركزية للشمول المالى بالبنك، تضم فريق عمل متكامل، من خلال الاستعانة بأصحاب الكفاءات والخبرة فى هذا المجال، وكذا الاستعانة بالعناصر الشابه بوصفهم أصحاب رؤية وفكر مبتكر، علما بأن الوحدة لم تبدأ بعد بمباشرة أعمالها بشكل كامل، ولذا تم تشكيل لجنة تقوم بدور الوحدة المركزية للشمول المالى لحين اضطلاع الوحدة بأعمالها.

وتماشيا مع رؤية البنك المركزى لتطبيق وتعميم الشمول المالى وأهميته فى تحقيق النمو الاقتصادى والتنمية الاجتماعية فقد حرص بنك التعمير والإسكان على إدخال شرائح جديدة من شرائح المجتمع ودمجها بالجهاز المصرفى ومنها على سبيل المثال (طلبة الجامعات والمدارس -المرأة -المواطنين بالقرى والنجوع -الحرفيين) كبداية وكذلك المناطق المستهدفة ومنها على سبيل المثال (المناطق التجارية -المناطق الحرفية والصناعية -الصعيد -مطروح -القرى) وتقديم الخدمات والمنتجات المصرفية التى تلبى احتياجات كل شريحة، حسب تطلعاتها بطريقة مرنة وآمنة وأكثر ملاءمة وبأسعار متدنية وعادلة وطرح مزايا لها على أن تكون هذه الشرائح محددة تفصيلياً وبعيدة عن التفكير النمطى وقد تم طرح بعض الشرائح المستهدفة كبداية حتى تكون بداية قوية تفرد لمصرفنا مكاناً بارزاً بين البنوك.

واستكمالا لدور البنك فى تحقيق الشمول المالى كان لبنك التعمير والإسكان مشاركة فعالة خلال فعاليات الأسبوع العربى للشمول المالى للتأكيد على دور البنك فى ترسيخ مبدأ الشمول المالى من خلال تواجده فى عدد الجامعات ومراكز الشباب والنوادى ومختلف محافظات مصر للتوعية بأهمية التعامل مع الجهاز المصرفى وتم خلال الأسبوع الخاص بفعاليات المبادرة الإعفاء من المصاريف الإدارية والعمولات لبعض المنتجات والخدمات ومصاريف إصدار البطاقات الدائنة المدينة، كذلك مصاريف الحصول على القروض الشخصية أو تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ولتحفيز العملاء على المشاركة والتعامل مع القطاع المصرفى

وفى ضوء ذلك، تم الإعداد لحملات التوعية الميدانية (لنشر التثقيف المالي) لتجوب قرى ونجوع مصر بزى البنك لإجراء مقابلات مع المواطنين وتوعيتهم مما يساعد على إظهار وتحديد الأماكن الأكثر احتياجاً وتحديد رغباتهم لابتكار منتجات ملائمة على أن يتم إمداد هذه الحملات بمواد دعائية غير تقليدية وحديثة (Material & Data

Show) يتم إنتاجها بحرفية وجودة عالية وبساطة شديدة ليتم استيعابها من الفئات المستهدفة.

وبالإضافة إلى كل هذا وذاك، فقد اعتمد بنك التعمير والإسكان فى نشر ثقافة الشمول المالى على توسيع شبكة فروعه وكذا شبكة ماكينات الصراف الآلى لاسيما بالمناطق السكنية غير المغطاة بفروع البنك، فضلا عن التوسع فى قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتمويل العقارى، كما كان للبنك مساهمات سابقة كثيرة ومتعددة فى مجال الشمول المالى والتى تمثلت فى دفاتر توفير الأطفال والمشروعات السكنية والتمويل العقارى والتى أدخلت الكثير من المواطنين للقطاع المصرفى ممن ليس لهم تعاملات سابقة مع الجهاز المصرفى.

 ذكرتم فى السابق أن بنك التعمير والإسكان حرص على طرح منتجات مصرفية متنوعة تلبى مختلف احتياجات العملاء.. فماذا عن أبرز المنتجات التى يتميز بها بنك العمير والإسكان والتى ساهمت بدورها فى تحقيق الشمول المالى؟

فى إطار استهداف مصرفنا لتنفيذ استراتيجية توسعية فى السوق المحلى بغرض الوصول لأكبر عدد من العملاء تحقيقا للشمول المالى تمركزت خططنا على محورين أساسيين، الأول من خلال التوسع فى استحداث منتجات جديدة ومتميزة تخاطب كافة الشرائح من العملاء، والثانية بالتوسع الجغرافى ممثلا فى تواجد البنك بكافة محافظات الجمهورية من خلال تأسيس فروع مصرفية جديدة بجانب فروع البنك الـ73 التى تقدم لعملائها كافة الخدمات المصرفية بأعلى مستوى من الكفاءة والتميز.

وهنا أود الإشارة إلى أن البنك قد طرح خلال شهر إبريل 2017 مجموعة جديدة من المنتجات سواء الادخارية أو خدمات بطاقات الصرف الآلى وبشروط ومزايا غير مسبوقة.. ومن هذه المنتجات بطاقة الصرف الآلى للشركات والمؤسسات  HDB Corporate Card، وتتيح البطاقة لعملاء البنك من قطاع الشركات والمؤسسات خاصة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة التعامل على حساباتهم الجارية الدائنة المفتوحة طرف فروعنا وذلك من خلال ماكينات الصراف الآلى A.T.M، وتصدر للعملاء من الشخصيات الاعتبارية بأشكالها القانونية المختلفة (شركات/مؤسسات/ جمعيات..إلخ)، ومن أهم مزايا البطاقة أنها توفر مزايا التعامل على الحسابات بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، وهو ما يضمن الوفاء بالتزامات الجهة وتدبير احتياجاتها اليومية من النقدية، كما يمكن التعامل بالبطاقة محليا ودوليا فى عمليات السحب النقدى والمشتريات.

وبخلاف منتج بطاقة الشركات، فقد طرح البنك وعاءا ادخاريا جديدا بالعملة الأجنبية وهو شهادات بنك التعمير والإسكان بالدولار الأمريكى، وتصدر الشهادة بفئة (1000 دولار أمريكى) ومضاعفاتها وتتسم الشهادة بمعدل عائد ( ثابت ومميز ) طوال مدتها، ويتم صرف العائد كل 3 شهور (عائد ربع سنوى ). علما بأن الشهادة تصدر لكافة العملاء (سواء مصريين عاملين بالخارج أو مقيمين بجمهورية مصر العربية)، ويمكن إضافة العائد لحساب (ودائع أو توفير بالدولار أيضا (وبالتالى التمتع بعائد إضافى بخلاف العائد المحتسب على الشهادة... بجانب أن الشهادة تمنح حاملها حق الاقتراض أو إصدار بطاقات الائتمان بضمانها وفقا للضوابط المعلنة من البنك بشأن الاقتراض بضمان ودائع بالعملة الأجنبية.

كما كان للبنك دور بارز فى نشر الثقافة المالية لدى الأطفال والشباب من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم فى إطلاق المشروع القومى للادخار من أجل شقة المستقبل والذى بدأ فكرته الاولى عام 1999 بهدف تنمية الوعى الادخارى لدى الأطفال فى مختلف المراحل العمرية وحتى بلوغ سن 21 عاما تتكون خلالها الثقافة المالية الكافية للتخطيط المستقبلى والتعامل مع البنوك والمؤسسات المصرفية بكافة أوعيتها الأمر الذى يدفع عجلة التنمية للنهوض بالاقتصاد القومى بتوفير السيولة المالية اللازمة للاستثمار فى المجالات المختلفة.

وكان لبنك التعمير والإسكان دور الريادة فى مجال نشر الثقافة المالية لدى الأطفال والشباب حيث إنه عضو فاعل فى المنظمة الدولية للثقافة المالية CYFI المنظمة التى تعمل تحت رعاية منظمة اليونيسيف بالتعاون مع المعهد المصرفى المصرى والبنك المركزى ويحرص البنك سنويا على الاشتراك فى الأسبوع العالمى لنشر الثقافة البنكية والذى تقام فعالياته كل عام من خلال دعوة عدد من طلاب المدارس والجامعات لزيارة أفرع البنك المختلفة وتعريفهم بكيفية سير نظام العمل البنكى والخدمات البنكية المقدمة.

 وفى ضو ذلك ماذا عن الجوائز التى حصل عليها مصرفكم تكليلا لكافة هذه الجهود الكبيرة؟

حصل بنك التعمير والإسكان على جائزتى «The Falcon Award for

Quality & Excellence»و«The Green Era Award for sustainability»وذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولى الذى تنظمه مؤسسةOther Ways العالمية سنويا على مدار خمس عشر عاما فى العديد من عواصم العالم والذى تم عقده هذا العام فى دبى فى الفترة من 27 و28 نوفمبر 2016. وقد ترشح للحصول على الجوائز عدد من المؤسسات والشركات الرائدة على المستوى الإقليمى البنك من الحصول على الجائزتين من خلال عدد من التقارير والأبحاث التى قامت بها المنظمة عن البنك وإنجازاته فى مجال التنمية المستدامة ومدى التزام البنك بمعايير وأسس الجودة بحيث يخضع التقييم لمعايير عالمية فيما يتعلق بالخدمة المقدمة للمواطنين من حيث الجودة والتميز الى جانب تنوع المنتجات.

 يحتل بنك التعمير والإسكان المركز الأول فى حجم التمويلات العقارية وفقا ومبادرة البنك المركزى المصرى.. فحدثنا تفصيلياً عن حجم الإنجاز فى هذا القطاع؟

بالفعل يعد بنك التعمير والإسكان رقم «1» فى نشاط التمويل العقارى مقارنة بالبنوك المشاركة فى مبادرة البنك المركزى المصرى، وفى ضوء ذلك حاز البنك على جائزة أفضل بنك فى مجال التمويل العقارى على مستوى الشرق الأوسط لثلاثة أعوام متتالية آخرها العام الجارى، مما يعكس الطفرة المصرفية وجودة المنتجات التى يقدمها البنك ويؤكد على مكانته المصرفية المتميزة ضمن أكبر البنوك المحلية العاملة بالسوق المصرى.

وهنا أود الإشارة إلى أن عدد العملاء الذين تم منحهم تمويلات عقارية فى إطار مبادرة البنك المركزى المصرى منذ بدء العمل بها وحتى تاريخه بلغ 36345 عميلاًَ بإجمالى تمويلات 3.060 مليار جنيه، كما أنه وفى إطار خطة الدولة لتوفير وحدات سكنية ذات طابع معمارى متميز ومستوى تشطيب جيد للشباب ومحدودى الدخل، فقد قام مصرفنا بتمويل ٪50 من عملاء القطاع المصرفى الذين تم منحهم تمويلات عقارية على مستوى الدولة.