أعلن QNB الأهلي، نتائج أعماله المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية في سبتمبر2020 والتي أظهرت الاتي :ـ
وبلغت صافي أرباح البنك المستقلة 5,572 مليون جنية مصري، بانخفاض قدرة 10% عن العام السابق، بينما بلغت صافي الأرباح المجمعة 5,642 مليون جنية مصري.
كما بلغت إجمالي محفظة القروض والسلفيات 174 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر2020 بنسبة نمو 7% مقارنة بديسمبر 2019 وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض 7.67% في يونيو 2020 (طبقا للبيانات المتاحة من البنك المركزي المصري).
وبلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة 22.2% من اجمالي التسهيلات في سبتمبر2020 متخطيةً النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزي في2019 وقد كان للبنك السبق بين البنوك العاملة في القطاع المصرفي في الوصول لهذا الهدف.
وبفضل تحفظ البنك وخطواته الاستباقية في ادارة المخاطر في ظل التأثر بالظهور المفاجئ لوباء covid-19 مدعومة بالإدارة الاستباقية والمتزنة لمختلف أنواع المخاطر، فقد قام البنك بتدعيم رصيد المخصصات تحسبا لأي انخفاض محتمل في جودة الأصول مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية موظفيه وعملائه.
وبلغت نسبة القروض غير المنتظمة 2.97% في نهاية سبتمبر2020 والتي تعد من أفضل النسب في القطاع المصرفي، وقد أظهر البنك مؤشرات جيدة في جودة الاصول خلال تطبيق معيار IFRS 9 بداية من عام 2019 بناءً على التعليمات الصادرة من البنك المركزي المصري، بينما بلغت نسبه تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 171% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 21.39% في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أي أصول خطرة.
كما بلغت إجمالي الأصول المجمعة 292 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر2020 بزيادة قدرها 7% مقارنة بديسمبر 2019.
وبلغت ودائع العملاء 233 مليار جنيه في نهاية سبتمبر2020 محققة نسبة نمو 12% مقارنة بديسمبر 2019 وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي الودائع 4.76% في يونيو 2020 (طبقا للبيانات المتاحة من البنك المركزي المصري).
ويتمتع البنك بمعدل توظيف عالي للودائع حيث بلغت نسبه إجمالي القروض إلى الودائع 74% مقارنة بمتوسط 47% للقطاع المصرفي (في يونيو 2020 طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.
وتؤكد النتائج الايجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التي بلغت 229 فرعا والتي تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات. هذا بالإضافة للخدمات الإلكترونية العالية المستوى التي يتميز بها البنك.
واستمر طاقم العمل المميز في تقديم كافة الخدمات المصرفية من خلال شبكة الفروع المنتشرة في أرجاء الجمهورية في ظل الازمة الراهنة بجوده وكفائه عالية، وقد استطاع ان يقدم كافة الخدمات المطلوبة بالرغم من التحديات التي تشكلها تلك الازمه، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للمحافظة علي سلامة العملاء والموظفين والذين يعدون ثروة البنك الحقيقية وقوته في ظل هذه الأزمة، بالإضافة الي توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية و التي اثبتت كفائه عالية في تيسير دورة العمل و الحد من زيارات الفروع قدر الإمكان وسوف يستمر البنك في الاستثمار لمواصلة تحسين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين.
ويواصل البنك دعمه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة ك QNB AA لتأمينات الحياة و QNB AAللتأجير التمويلي و QNB AA للتخصيم بالإضافة إلي QNB AAلإدارة الأصول، وذلك عن طريق شبكه فروع البنك والتي يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.