السيد القصير: 6 ملايين جنيه لتمويل 40 حالة ضمن مشروع البتلو


الاحد 13 اغسطس 2017 | 02:00 صباحاً

كشف السيد القصير.. رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى أن البنك يقوم حالياً بتنفيذ برنامج لإعادة هيكلة البنك بالتعاون مع البنك المركزى، مشيراً إلى حصول البنك على قرض مساند قيمته 2.5 مليار جنيه، لافتاً إلى قيام البنك بدراسة جديدة لتحديد الفجوة التمويلية من أجل الحصول على قرض مساند جديد..

وقال إن البنك بالتعاون مع محافظة الوادى الجديد وصندوق تحيا مصر ومؤسسة مصر الخير يدرس تطوير قرى زراعية فى محافظات الوادى فى ضوء ذلك ستمنح المحافظة الأراضى للمنتفعين سواء من أبناء هذه القرى أو من الشباب الراغبين فى الانتقال لهذه القرى.

وأشار إلى أن حجم المحفظة الائتمانية للبنك تبلغ 23 مليار جنيه، كما بلغ حجم الودائع 43 مليار جنيه ونستهدف توسيع نشاط البنك لتقديم خدماته إلى 6 ملايين فلاح ومزارع، خاصة بعد إطلاق كارت الفلاح الذكى.. لافتاً إلى استفادة البنك من مبادرات البنك المركزى وعلى رأسها مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء مبادرة الـ 5٪ أو 7٪، ولكن استفادة البنك الأكبر من مبادرة 5٪.

وأشار إلى أن البنك الدولى أعلن عن تخصيص 500 مليون دولار لإعادة هيكلة البنك بشرط خضوع البنك الزراعى لتبعية البنك المركزى، والبنك يخضع حالياً لتبعية المركزى، ومن المفترض أن يبدأ البنك الدولى النظر فى هذا الموضوع، وعملية التفاوض تتم من خلال وزارة التعاون الدولى.

وإلى نص الحوار:

 فى البداية.. نود التعرف عن خطة إعادة هيكلة البنك بعدما تحول إلى قطاع عام يشرف عليه المركزى؟

 ننفذ حاليا برنامجاً لهيكلة البنك بالتعاون مع البنك المركزى، الذى أعطى البنك قرضاً مسانداً بقيمة 2.5 مليار جنيه لدعم قاعدته الرأسمالية.

ونقوم حاليا بدراسة تشخيصية لتحديد الفجوة التمويلية فى البنك من أجل الحصول على قرض مساند جديد من البنك المركزى.

ويعمل البنك الزراعى حاليا على تطوير عملية الرقابة الداخلية وتطوير المنظومة التكنولوجية للبنك، وسنوقع قريبا على اتفاقية لتحديث التكنولوجيات المستخدمة، من أجل تطوير العمل فى البنك.

ويسعى البنك حاليا لرفع كفاءة الأصول المملوكة له، من أجل الاستفادة منها، والتى من بينها الصوامع والهناجر والشون.

 إلى أين وصلت المفاوضات مع البنك الدولى بشأن الحصول على قرض لدعم القاعدة الرأسمالية؟

 بالفعل البنك الدولى أعلن تخصيص 500 مليون دولار لإعادة هيكلة البنك بشرط خضوع البنك الزراعى لتبعية البنك المركزى وبما أن البنك خضع حالياً لتبعية المركزى فمن المفترض أن يبدأ البنك الدولى النظر فى هذا الموضوع مرة أخرى علما بأن عملية التفاوض تتم من خلال وزارة التعاون الدولى وليس البنك الزراعى المصرى.

وقد قررت الحكومة فى نوفمبر من العام الماضى، تعديل اسم بنك التنمية والائتمان الزراعى، ليصبح البنك الزراعى المصرى، وتحويله إلى بنك قطاع عام، يخضع لإشراف المركزى، بدلا من تبعيته لوزارة الزراعة.

كم بلغ حجم تمويلات البنك ضمن مبادرة مشروعك؟

 بالفعل يشارك البنك فى مبادرة مشروعك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية ونسير بخطوات جيدة حيث بلغت قيمة التمويلات حتى الآن 900 مليون جنيه.

 ما حجم محفظة القروض فى البنك حالياً؟

 تبلغ محفظة البنك حالياً 23 مليار جنيه، أغلبها موجه للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بفائدة مدعمة، حيث يتصدر البنك الزراعى المصرى الجهاز المصرفى فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفقا لمبادرة البنك المركزى.

 وماذا عن محفظة الودائع؟

 تبلغ محفظة الودائع فى البنك حاليا، 43 مليار جنيه، مقابل 38 مليار جنيه قبل عام، ونستهدف توسيع نشاط البنك لتقديم خدماته إلى 6 ملايين فلاح ومزارع، خاصة بعد إطلاق كارت الفلاح الذكى، والمقرر قبل نهاية العام الجارى، ليحصل من خلاله الفلاحون على الدعم الذى تقرره الدولة لهم.

 وماذا عن قطاع التجزئة المصرفية بالبنك؟

 نقوم حاليا بتنشيط قطاع التجزئة المصرفية من خلال منح قروض صغيرة للفلاحين لشراء الجرارات كما نسير بشكل جيد فى مشروع تمويل توصيل الغاز للمنازل كمشروع قومى، ولكن التوجه والتركيز الأكبر داخل البنك ينصب على التنمية الزراعية والريفية.

والبنك الزراعى المصرى له طبيعة خاصة وعملائة معظمهم من الفلاحين والمزارعين ووفقا للمادة الثانية من القانون فهدف البنك الأساسى هو تحقيق التنمية الريفية والزراعية وتطوير الريف وتحقيق الشمول المالى فى الأماكن التى يتواجد فيها، وبالتالى البنك يقدم كل الخدمات التى تحقق كل هذه الأهداف.

وتصل قاعدة عملاء البنك إلى 3 ملايين عميل بين ودائع وقروض ويستهدف البنك الوصول لكافة عملاء الإنتاج الزراعى والفلاحين والذين يصل عددهم إلى 7 ملايين عميل وذلك من خلال منظومة كارت الفلاح ليصبح أداة رئيسية لدخول هذه الشرائح ضمن منظومة الشمول المالى.

 كم يبلغ حجم المديونيات بالبنك؟

 البنك تحمل أعباء نتيجة تنفيذ مبادرات سابقة لاسقاط ديون أو إعفاء الفلاحين من السداد حيث بلغت مديونيات البنك لدى الحكومة بنحو 4 مليارات جنيه، وقمنا بإجراء تسويات لصالح 15 ألف عميل بقيمة 800 مليون جنيه خلال الفترة الماضية.

 نود أن نتعرف على مشاركة البنك فى مشروع إحياء البتلو؟

 بالفعل قام البنك بالتنسيق مع وزارة الزراعة على احياء مشروع البتلو، والمتوقف منذ عام 2012، حيث يقوم البنك بمنح صغار المربين والمزارعين والشباب تسهيلات بفائدة 5% لشراء وتسمين البتلو سواء المواشى أو الجاموس مع الوضع فى الاعتبار أنه إذا قام المربى بعمل دورتين فى السنة سيصبح سعر الفائدة الفعلى ٪2.5.

ووافقت إدارة المشروع برئاسة نائب وزير الزراعة على تمويل 40 حالة بقيمة 6 ملايين جنيه كما أن لدينا 300 حالة تحت الدراسة تقدر بنحو 90 مليون جنيه كما تم خفض حد الاقراض وذلك لتوسيع مظلة الاستفادة من هذا المشروع ليصبح الحد الاقصى لصغار المربين والمزارعين 400 ألف جنيه تقرببا و2 مليون جنيه بالنسبة للشركات وكبار المربين وتصل تكلفة رأس الماشية شراء وتسمين إلى 15 ألف جنيه.

 كما تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على أن يقوم صندوق التأمين على الماشية بضمان وتامين هذه المشروعات وتأمينها ضد الأمراض الوبائية فضلا عن سعى وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التموين لتوفير العلف بأسعار مناسبة وتهدف مبادرة مشروع احياء البتلو إلى تقليل الفجوة فى سوق اللحوم من خلال السيطرة على الأسعار وتخفيضها بقدر الإمكان فى ظل انخفاض تكلفة التمويل.

 هل يعتزم البنك المشاركة فى مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة؟

 يدرس البنك بالتعاون مع محافظة الوادى الجديد وصندوق تحيا مصر ومؤسسة مصر الخير تطوير قرى زراعية فى محافظات الوادى فى ضوء ذلك ستمنح المحافظة الأراضى للمنتفعين سواء من أبناء هذه القرى أو من الشباب الراغبين فى الانتقال لهذه القرى، ويساهم البنك فى هذا المشروع من خلال تقديم التمويلات للعملاء من أجل تطوير الاراضى، وانشاء الابيار وتوفير رأس المال العامل، أما مؤسسة مصر الخير ستقوم بتقديم الرعاية والدعم عن طريق إنشاء مزارع للإنتاج الحيوانى كما سيقوم صندوق تحيا مصر بتوفير الشقق السكنية وهذا سيؤدى الى خلق ظهير زراعى فى الوادى الجديد وتطوير التجمعات الريفية ومن المتوقع ان يتم توقيع البروتوكول وتفعليه قريبا.

وتستهدف محافظة الوادى الجديد تطوير 10 قرى تحتوى كل قرية على ألف فدان وسيتم تحديد حجم التمويلات على ضوء الاحتياجات لكل قرية.

 وماذا عن مشاركة البنك فى مبادرة التمويل العقارى؟

 لكى نساهم فى مبادرة التمويل العقارى يجب تأهيل البنية التحتية وبالتالى نقوم حالياً بتأهيل بعض موظفى البنك وتدريبهم فى بعض البنوك المتخصصة فى هذا القطاع حتى نقوم بإنشاء وحدة للتمويل العقارى.

 فى رأيكم ما مدى استفادة البنك الزراعى المصرى من مبادرات البنك المركزى؟

 بالطبع يستفيد البنك من مبادرات البنك المركزى وعلى رأسها مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء مبادرة الـ ٪5 أو ٪7 ولكن استفادة البنك الأكبر من مبادرة ٪5.

لقراءة الحوار كاملا تصفح العدد

الالكترونى