"الهيئة الهندسية": 175 مليار جنيه خسائر سنوية بسبب زحام القاهرة


الاحد 27 سبتمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال اللواء أركان حربِ إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنَّ الهيئة عملت على تطوير شرق القاهرة من طرق ومحاور خلال الفترة الماضية، وكانت من أكثر المشاكل التي عانوا منها هي الازدحام المروري في القاهرة الكبرى، والتي يجرى العمل على حلها. 

وأضاف "الفار"، في مؤتمر صحفي لافتتاح مجمع التكسير الهيدروجيني، أنَّه عند دراسة تطوير "شرق القاهرة" للعمل على ضرورة التغلب على الازدحام في القاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أنَّه عند الدراسة تمّ التوصل إلى أنَّ هناك 7 آلاف مركبة في الساعة الواحدة تمر بالِأوقات العادية، و12 ألف مركبة في أوقات الذروة نتيجة الكثافات المرورية العالية، وأدت لخسائر مالية كبيرة وصلت لـ175 مليار جنيه سنويًا. 

وتابع رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنَّ سبب الخسائر المالية للازدحام عديدة منها 84 مليار جنيه نتيجة زيادة زمن الرحلات المرورية، و67 مليار نتيجة زيادة معدلات الحوادث. 

وأردف "الفار"، أنَّ الهيئة نجحت في رفع كفاءة 50 طريقًا بإجمالي أطوال 200 كيلومتر، وجرى إنشاء 40 كوبري بإجمالي أطوال 20 كيلومترًا بتكلفة 22 مليار جنيه، وتمّ تنفيذ 7 محاور، 6 محاور تمّ افتتاحها في 30 يونيو الماضي، ويٌفتتح المحور السابع التجنيد "شبرا - بنها" الحر. 

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، عدداً من المشروعات القومية، بنطاق محافظة القاهرة، إلى جانب افتتاح مجمع التكسير الهيدروجيني بمنطقة مسطرد، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء.