5 مهن تختفي بحلول عام 2025 بسبب التكنولوجيا.. هل وظيفتك منها؟


الاثنين 28 أكتوبر 2024 | 11:04 مساءً
اختفاء مهن
اختفاء مهن
العقارية

في عصرنا الرقمي، تتطور التكنولوجيا بسرعة رهيبة، ورغم محاولات بعض الخبراء في تبرير تطور الذكاء الاصطناعي الذي سيقضي على ملايين الوظائف في المستقبل، إلا أننا بالفعل اقتربنا من بداية الخطورة الحقيقية لاختفاء هذه المهن، ففي 2025، وهو العام الذي يفصلنا عن بدايته أسابيع فقط، هناك بعض المهن الذي يتوقع بعض الخبراء بأن تختفي بسبب التكنولوجيا، وفق ما ورد عن موقع «KOHA.net» و«medium».

المحاسبون

يتوقع بعض الخبراء بأن تقوم بعض البنوك العالمية في بعض الشركات باستبدال محاسبيها بآلات الذكاء الاصطناعي، فمن ضمن 300 مليون وظيفة التي أشارت إليهم مجلة «فوربس» بأنها ستختفي في المستقبل، تعد مهنة المحاسبة من ضمنها، وذلك منعًا للأخطاء التي قد تحدث بسبب التدخل البشري في هذه الوظيفة الحساسة، والتي تتطلب تركيزا ودقة شديدين.

خدمة العملاء

توقع ويل ميتشل، مؤسس شركة «ستارت أب بروس» بأن تختفي مهنة خدمة العملاء بحلول منتصف عام 2025 في بعض المؤسسات، فلن تكون الشركات الكبيرة بحاجة إلى بشر للإجابة على استفسارات العملاء المتكررة، لذا قد تلجأ بعض الشركات إلى تخفيض العمالة واستخدام الذكاء الاصطناعي سريع الاستجابة وكثير العمل في خدمة العملاء.

المسوقون الإلكترونيون

برافين كومار، مؤسس شركة «Wild Creek Web Studio»، قال إن من ضمن الوظائف التي ستختفي تلك التي تعتمد على التسويق الإلكتروني على الإنترنت، إذ لم تعد الشركات الكبرى بحاجه لدفع مبالغ طائلة لـ«إنفلونسرز» أو المؤثرين، فباستخدام التكنولوجيا يمكن الآن إنشاء إعلانات أكثر فاعلية وجاذبية بدون البشر.

الوظائف الإدارية

بحسب كلام بول شير، الرئيس التنفيذي لشركة فيوز بيس، فإن أغلبية الوظائف الإدارية ستختفي في عام 2025، إذ ستتراجع تدخلات الأدمغة البشرية التي قد تنتج الكثير من الأخطاء، وتُستبدل بآلات أكثر توقعًا بالمخاطر المستقبلية، وأفضل من حيث الأداء المستمر.

أمناء المخازن

أمناء المخازن أيضًا على بعض شهور قليلة من توديع وظائفهم، فقد تحل روبوتات الذكاء الاصطناعي محلهم، والتي تستطيع العمل دون تعب ولفترات طويلة، والتي لا تتطلب دفع أجور لها، بحسب جين ماجني، رئيس شركة «Genius Solutions».