الحد الأدنى للأجور في السعودية 2024


الاثنين 28 أكتوبر 2024 | 05:57 مساءً
الحد الأدنى للأجور في السعودية 2024
الحد الأدنى للأجور في السعودية 2024
أحمد رجب

أظهرت المملكة العربية السعودية، اهتماماً في نظام العمل السعودي بكل تفاصيله، بما ينظم قوانين العمل والعلاقة التي تجمع بين العاملين وأصحاب العمل، لذلك تم تعيين الحد الأدنى للأجور، وربطه بنسبة التزام المنشأة والنطاق الذي تتواجد فيه، وذلك ما يمنح المنشآت عدداً من المميزات أو يحرمها منها، وهو ما يؤثر بشكل فوري على مستويات إنتاجيتها بالتأكيد. والآن دعنا نتعرف على كل ما يخص الأجور في المملكة العربية السعودية.

الحد الأدنى للأجور في السعودية 2024

هو نظام تفرضه الحكومة على القطاعين العام والخاص، ومن خلاله يلتزم سوق العمل السعودي بدفع الحد الأدنى للأجر للعامل، ويعدُّ الحد المادي الأدنى الذي يجب أن يحصل عليه العامل مقابل عمله.

قال مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية، تركي الجعويني، في تغريدة عبر حسابه في موقع “تويتر”: “انطلاقًا من استراتيجية الصندوق لتعزيز استدامة أبناء وبنات الوطن في سوق العمل واستمرارًا لدعم وتمكين مختلف قطاعات الأعمال؛ أطلقنا تحديثات جديدةً بضوابط التقديم على منتج دعم التوظيف المُقدم للقطاع الخاص؛ ومن ذلك رفع الحد الأدنى للأجور التي يتم دعمها ليكون 4 آلاف بدلًا من 3200 ريال”.

وبذلك يكون من غير الممكن أن يكون أجر قيمة العامل أقل من الحد الأدنى للأجور. ويعد الحد الأدنى للأجور في السعودية من أهم العوامل التي تساعد على تحسين التوظيف والحفاظ على حقوق العاملين. لذلك قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برفع الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص، ويطبق هذا الرفع على كافة العاملين في السعودية بدوام كامل أو دوام جزئي.

ويختلف الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص بالمملكة العربية السعودية، ما بين المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون من جهة، وباقي الجنسيات من جهة أخرى، وهو كالتالي:

الحد الأدنى للأجور في السعودية للمواطنين السعوديين الذي يحسب ضمن نسبة التوطين المفروضة على المنشأة، هو 4000 ريال سعودي. بحيث يحسب بالنصف في نسبة التوطين كل من يتقاضى 3000 ريال، أما من يتقاضى أقل من 3000 ريال فلا يحسب نهائيًّا في نسبة التوطين في برنامج نطاقات.

يُقدر الحد الأدنى للأجور في السعودية للأجانب بِـ 2000 ريال سعودي، أما بالنسبة للعاملين بنظام العمل المرن، فيشترط أن يُتم العامل 168 ساعة عمل، وتسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية، لكي يُحسب أجره بمقدار ثلث عامل في برنامج نطاقات. ويشمل ذلك الطلاب السعوديين المقيمين داخل المملكة، الذين يعملون بنظام الدوام الجزئي، أو بنظام العمل المرن.

أهمية رفع الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية

تحسين مستوى المعيشة: يسهم رفع الحد الأدنى للأجور في تعزيز مستوى معيشة العمال، حيث يمكنهم الآن تحقيق دخل أعلى يسمح لهم بتلبية احتياجاتهم الأساسية وتحقيق نوعية حياة أفضل.

تعزيز الاستهلاك: يتوقع أن يزيد مستوى الاستهلاك في المجتمع من خلال زيادة دخل الفئات ذات الدخل المنخفض، مما يعزز من نشاط الاقتصاد المحلي ويدعم الأعمال والمنشآت.

تحسين ظروف العمل: يشجع رفع الحد الأدنى للأجور المنشآت على توفير بيئة عمل أفضل للعمال، بما في ذلك توفير فرص التدريب وتطوير المهارات وتحسين ظروف الصحة والسلامة.

تقليل معدلات الفقر: من المتوقع أن يقلل رفع الحد الأدنى للأجور من معدلات الفقر في المجتمع، حيث يمكن للعمال الآن تحسين حالتهم المادية من خلال الحصول على دخل أعلى.

أهداف رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية

الحفاظ على حقوق العامل المادية، والتي قد لا يتم منحها له في بعض الأحيان.

مواجهة المتغيرات الاقتصادية السلبية، ونسب التضخم.

تقليل نسب البطالة.

مساواة العاملين بأقرانهم في سوق العمل المحلي وأسواق العمل الإقليمية.

رفع الإنتاجية وتحسين الأداء.

زيادة رضا العاملين.

معدلات الأجور

تنقسم معدلات الأجور في السعودية إلى 3 مستويات، ولكل منها حد أدنى وحد أقصى، وهي:-

المستوى الأول: يضم عددًا كبيرًا من الوظائف، منها: الأطباء البشريين، والطيارين، والمهندسين، والاستشاريين، والعلماء، وغيرهم الكثير. تتراوح أجورهم من 14001 ريال، إلى 36511 ريال.

المستوى الثاني: يضم أساتذة الجامعات، والمهندسين المعماريين، والأطباء النفسيين، والجيولوجيين، ومديري الإدارات، والممرضين المتخصصين، وغيرهم الكثير. تتراوح أجورهم من 7001 ريال، إلى 14000 ريال.

المستوى الثالث: يضم المرشدين السياحيين، واختصاصي التغذية، والواعظين، والبحارة، ومندوبي المبيعات، والعمال، وغيرهم الكثير. تتراوح أجورهم من 4000 ريال، إلى 7000 ريال.