انخفاض كبير في أسعار البيض بعد تدخل الحكومة.. شوف سعر الكرتونة بقى بكام


الاثنين 28 أكتوبر 2024 | 05:31 مساءً
سعر كرتونة البيض
سعر كرتونة البيض
العقارية

أسعار البيض، حالة من التراجع في الأسعار وعودة للانضباط تشهدها سوق البيض والدواجن محليا، خاصة بعد التحرك الأخير الذي اتخذته الحكومة لاستيراد 30 مليون بيضة من بيض المائدة من دولة تركيا، ما جعل أسعار الدواجن تنخفض بقيمة 20 جنيها مقارنة بمستوياتها خلال الفترة الماضية، لتسجل سعر كرتونة البيض 150 جنيها للكرتونة في البورصة والمنافذ الحكومية، فيما سجلت أسعار الدواجن البيضاء اليوم 69 جنيها للكيلو والدواجن البلدي قيمة 120 جنيها للكيلو.

سعر كرتونة البيض

قال محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن التحرك نحو استيراد البيض من تركيا خطوة إيجابية وسيكون لها مردود على السوق خلال الفترة المقبلة، وبالفعل هناك حالة من التراجع في الأسعار حيث يتم توريد أسعار البيض من الاتحاد بقيمة 148 جنيها ويصل المزارع بسعر 150 جنيها للكرتونة.

وأضاف العناني، أن منافذ القطاع الخاص والمحلات التجارية تفرض هامش ربح وهو ما يجعل سعر الكرتونة يباع للمستهلك بـ 160 جنيها، متابعا أن هناك تراجعا في إنتاج بيض المائدة بنسبة 25% فقط بسبب أزمة الدولار والتي أثرت على إدخال قطعان جديدة من الدواجن البياض والأمهات، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيختفي مع بداية العام المقبل.

أسعار البيض في مصر

من جانبه قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن اتجاه الدولة لاستيراد البيض من تركيا بعد إعلان موقفها بأنها لا تتدخل في التسعير ولكنها تتعامل بمنطق السوق الحرة والذي جعلها تستورد من الخارج لإحداث التوازن في السوق والقضاء على محتكري سوق البيض.

وأضاف العسقلاني أن تجربته الشخصية مع البيض التركي المستورد إيجابية فهو يمتاز بالجودة وهناك تاريخ إنتاج وصلاحية محدد لكل بيضة، وبحسب مصادر حكومية مطلعة أكدت له أن الكمية المستوردة سليمة ولا يوجد بها أي فاقد، داعيا للاستعانة بخبراء زراعة من تركيا لنقل الخبرات الخاصة بصناعة الدواجن، موضحا أن اللجوء لتركيا يعد قرارا صائبا لأنها دولة مستقرة صناعيا كما أنها الأقرب لمصر .

جمعية مواطنون ضد الغلاء

وأوضح رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء أن استيراد البيض التركي يعتبر واقعة كاشفة للاحتكار والاتفاق الأفقي المسبق بين مجموعة من الأشخاص للتحكم في السوق، متابعا أن الدولة اتخذت خطوات إيجابية في هذا الملف من قبل جهاز حماية المستهلك والقبض على 21 شخصا من المتحكمين في أسعار البيض ومثولهم أمام المحكمة للتحقيق معهم.

موعد انتهاء أزمة البيض

وتابع أن هذا القرار أثر بالفعل على السعر ووصل سعر الكرتونة لـ150 جنيها، ولكن ارتفاعه في المحال التجارية بسبب فرض هامش ربح أو أن المخزون الذي يباع من المنتج المحلي يباع بالسعر القديم.

وأشار العسقلاني إلى أن التحرك لاستيراد البيض سيكون له انعكاسات إيجابية على أسعار الدواجن والتي ستنخفض هي الأخرى لأن الدولة أعطت جرس إنذار للجميع لذا سيكون هناك انضباط في الأسعار الفترة المقبلة ويمكن العودة لتطبيق السعر العادل للدواجن والبيض، كما سيتم القضاء على محتكري السوق.

في سياق متصل، أوضح عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن كمية البيض المستورد من تركيا تعد نقطة في بحر مقارنة بما يتم إنتاجه محليا، حيث إن استيراد 30 مليون بيضة لا يعني شيئا لأننا ننتج 8.5 مليار بيضة، ولكن هذه الخطوة تعد ناقوس خطر للمحتكرين لمراعاة المواطنين، مشيرا إلى أن ذلك التحرك سيكون له مردود إيجابي على أسعار الكتاكيت والأمهات ومنظومة الدواجن بشكل عام، وتنخفض الأسعار للسعر العادل.

موعد انتهاء أزمة اسعار البيض

وأضاف السيد أن أزمة البيض والدواجن ستنتهي في الفترة المقبلة، موضحا أن السبب الرئيسي لها كان أزمة قطعان الدواجن الأمهات التي واجهناها خلال عام 2022، وبعد ذلك زيادة أعداد الوافدين مع الاستهلاك المحلي فأصبحت هناك زيادة في الطلب عن المعروض، وهو ما أدى لاستغلال بعض المحتكرين تلك الظروف وقاموا برفع الأسعار لمعدلات أعلى من 115 جنيها للكرتونة، لكن هذه الأزمة ستنتهي مع بداية العام الجديد.

وتابع رئيس الشعبة أن زيادة الأسعار في المحلات التجارية عن الأسعار المعلنة تحتاج لفرض رقابة وشن حملات متابعة لرفع المعاناة عن المواطن البسيط ومنع استغلال التجار.