ارتفاع مبيعات الأدوية في السوق بنسبة 50% خلال الربع الثالث من 2024


الاثنين 28 أكتوبر 2024 | 01:08 مساءً
أزمة نقص الأدوية
أزمة نقص الأدوية
العقارية

ارتفعت مبيعات الأدوية في السوق المحلية بمعدل  50% خلال الربع الثالث من العام الحالي ، بحسب تقديرات مصادر بغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية.

 سجلت مبيعات الأدوية عبر الصيدليات والمخازن الدوائية  نحو 60 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقابل 40 ملياراً في الفترة المقارنة من 2023.

شهدت الأشهر الثلاثة الماضية نمواً ملحوظاً في مبيعات الأدوية بمصر، مدفوعاً بموافقة هيئة الدواء المصرية منتصف العام الحالي على تحريك أسعار مجموعة كبيرة من الأدوية المتداولة بالأسواق، استجابةً لمطالب قدمتها الشركات العاملة بالقطاع، بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي.

"تراوحت معدلات الزيادة في مبيعات الأدوية بين 45 و50% خلال الربع الثالث، مقارنة بمعدلات وصلت 40% خلال الربعين الأول والثاني من العام الحالي، بحسب المصادر، والتي وصفت الزيادة المحققة في مبيعات الأدوية بالطبيعية في ظل تغيّر أسعار عدد كبير من الأدوية نتيجة ارتفاع تكاليف إنتاجها، خاصة مع اعتماد صناعة الدواء في البلاد على خامات إنتاج مستوردة بنسبة تصل 90%، بجانب توفر عدد كبير من الأدوية الناقصة".

بلغ  إجمالي مبيعات الأدوية في مصر خلال أول 9 أشهر من العام الحالي بنحو 150 مليار جنيه، مقارنةً بنحو 100 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 50%.

 مثلت مبيعات الربع الثالث من العام الحالي مثّلت نحو 40% من إجمالي مبيعات القطاع الدوائي منذ بداية العام الحالي.

وخلال الربع الأول من عام 2024، بلغت مبيعات الأدوية في مصر نحو 42 مليار جنيه، ارتفعت إلى 46 ملياراً في الربع الثاني، بحسب المصادر، والتي توقعت تسجيل معدلات نمو قياسية في الربع الأخير من العام.

نقص الأدوية

 حافظت سوق الدواء المصرية حافظت على مبيعات تتراوح بين 14 و15 مليار جنيه في المتوسط خلال الأشهر الستة الأولى من العام، لكن شهر يوليو شهد تجاوز المبيعات 17 مليار جنيه، فيما شهد شهر أغسطس زيادة قياسية تراوحت بين 22 و24 ملياراًـ بحسب تصريحات على عوف رئيس شعبة الأدوية. 

وبرر عوف الزيادة الكبيرة في مبيعات الأدوية خلال أغسطس بتوفر عدد كبير من الأدوية الناقصة في السوق منذ عدة أشهر، بجانب الزيادة التي اعتمدتها هيئة الدواء المصرية على أسعار الأدوية في البلاد.

وفي وقت سابق، كشف رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية جمال الليثي لـ"العربية Business"، أن الزيادة الأخيرة التي اعتمدتها هيئة الدواء المصرية على أسعار الأدوية بالسوق طالت نحو 20% من المستحضرات المسجلة في البلاد، أي ما يعادل 2500 مستحضر.

تضم السوق المصرية نحو 17 ألف مستحضر دوائي تنتج عبر أكثر من 170 مصنعاً للدواء، ومئات الشركات المصنعة لدى الغير، بحسب تقديرات غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات وشعبة الأدوية بالغرف التجارية.

وبلغت مبيعات الأدوية في مصر نحو 154.7 مليار جنيه خلال عام 2023، بزيادة تلامس 25% مقارنة بعام 2022، فيما تراجعت الوحدات المباعة بنسبة 7.3% إلى 3 مليارات عبوة خلال العام نفسه.