زلزال مدمر بقوة 7 ريختر.. تحذير عاجل من انهيار سد النهضة وتأثيره على السودان ومصر (فيديو)


الاثنين 28 أكتوبر 2024 | 09:43 صباحاً
انهيار سد النهضة
انهيار سد النهضة
العقارية

كشف هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان الأمريكية، مدى تأثير الزلازل التي تضرب إثيوبيا، على دولتي المصب مصر والسودان في ظل دخول إثيوبيا لفيلق زلزالي إفريقي يمكنه تدمير سد النهضة.

زلازل إثيوبيا وتدمير سد النهضة

حذر أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان الأمريكية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، عبر فضائية «الحدث اليوم»، من كثرة الزلازال في إثيوبيا والتي تعرض لنحو 9 زلازل خلال الفترة الماضية، مؤكدًا: «زيادة عدد الزلازال على فترات زمنية قصيرة ينذر بقرب حدوث زلزالي ضخم».

وأشار إلى أن آخر زلزال حدث أول أمس ويبعد نحو 500 كليو متر عن سد النهضة الإثيوبي، مشيرًا إلى أنه تم رصد انخفاض غير متسق على جانبي السد من خلال الخرائط الأقمار الصناعية، مشددًا على ضرورة تعاون إثيوبيا مع دول المصب خصوصًا وأن هذا الأمر في غاية الأهمية والخطورة.

سلامة سد النهضة بعد الزلازل

حذر «العسكري»، من كثرة الزلازل في إثيوبيا، مؤكدًا: «هذا الأمر مقلق على سلامة سد النهضة، وكلما زادت أعداد الزلال على فترات زمنية قصيرة فهذا ينذر بحدوث زلزال ضخم على وشك الحدوث تتراوح قوته بين 6 و7 درجات بمقياس ريختر، وهذا سيكون مدمر».

وأكد أنه في حالة انهيار سد النهضة سيكون الأمر كارثي على السودان، موضحًا: «نحن أمام جسم مائي يتعدى الـ65 مليار متر مكعب»، واَثاره ستكون أقل على مصر. 

انهيار سد النهضة
سد النهضة
سد النهضة الإثيوبي