الفيدرالي الأمريكي يتوفع خفض أسعار الفائدة 6 مرات خلال عامي 2024 و2025


الاربعاء 23 أكتوبر 2024 | 01:20 مساءً
رئيس مجلس الفيدرالي
رئيس مجلس الفيدرالي
العقارية

توقع بيير أوليفييه جورينشا، كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي، ارتفاع معدلات التضخم العالمية مرة أخرى بسبب التوترات الجيوسياسية أو ارتفاع أسعار الغذاء والشحن.

أسعار الفائدة في أمريكا

كما توقع كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي، أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أسعار الفائدة مرتين خلال العام الجاري 2024، و4 مرات خلال العام المقبل 2025، مشيرًا إلى أن هناك أخبارًا جيدة بأن التضخم العالمي بشكل عام مستمر في الانخفاض، وفقًا لـ «العربية Business».

مكونات التضخم

أشار إلى أنه من المتوقع أن يصل القرار إلى مستهدفات البنوك المركزية خلال 2025 لمعظم الدول، محذرًا من مخاطر التضخم، قائلًا: «يجب الحذر بشأن بعض مكونات التضخم، مثل تضخم أسعار الخدمات ظل مرتفعا نسبيا ويظل كذلك في العديد من البلدان، وهو نحو ضعف ما كان عليه قبل الجائحة».

ولفت إلى أن انخفاض التضخم ليس بسبب الخدمات، لكن تضخم أسعار السلع كان أقل مما كان عليه في بعض الحالات قبل الجائحة، وبالتالي من المهم مراقبة ما يحدث في قطاع الخدمات في المستقبل.

تحريك عملية التضخم

أكد أهمية الحذر من الصدمات الجديدة المحتملة التي قد تعيد تحريك عملية التضخم، وقد يأتي بعض هذه الضغوط من التوترات الجيوسياسية، مثل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وربما زيادة أسعار الغذاء في بعض البلدان، أو ارتفاع تكاليف الشحن. وقد يكون ذلك نتيجة للسياسات التي تتخذها بعض الدول.

وأوضح: «إذا كانت هناك سياسات تحفيزية مفرطة في بعض الاقتصادات، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب، وبالتالي قد يتسبب في ضغوط تضخمية».