تفاصيل المرحلة الأولى من طرح المطارات على القطاع الخاص


الاربعاء 23 أكتوبر 2024 | 12:08 مساءً
مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي
العقارية

كشفت مصادر وثيقة بملف طرح المطارات على القطاع الخاص، تفاصيل المرحلة الأولى من البرنامج، موضحًا أن الطرح يشمل مطارات القاهرة الدولي، وسفنكس غرب القاهرة، والعلمين الجديدة، وشرم الشيخ، والغردقة.

طرح المطارات على القطاع الخاص

قالت المصادر، إن عملية الطرح على القطاع الخاص تستهدف صنع الطلب ودعم نمو حركة السياحة الوافدة لمصر بالتزامن مع استراتيجية استهداف جذب 30 مليون سائح بحلول 2028 ومضاعفة الطاقة الفندقية العاملة إلى 450-500 ألف غرفة في عام 2030، وفقًا لـ«العربية Business».

وأضافت أن الطرح سيكون لإدارة وتشغيل المطارات ولن يكون طرحا للأصول، ويستهدف التعاقد مع شركات الإدارة العالمية المتخصصة في تشغيل المطارات الدولية، والتى سيكون لها سوابق أعمال في المطارات المختلفة وقدرة على التسويق والترويج وهو ما تفتقده المطارات المصرية حاليا.

رحلات مباشرة إلى مطارات مصر

من جهتها، كشفت مصادر أخرى، أن إدارة المطارات من قِبل شركات عالمية سيحفز شركات كبرى في مناطق مختلفة من العالم على تسيير رحلات مباشرة إلى مطارات مصر خاصة من أمريكا ودول أوروبا شرق آسيا، وفقًا لـ «العربية».

وأضافت المصادر، أن هذه الرحلات ستحفز التدفق السياحي لمصر من أسواق جديدة وكذلك نمو حركة الشحن الجوي، إذ إن طائرات أميركا تطير لمصر عبر الهبوط في دولة أوروبية أو في تركيا، لتستكمل الرحلة إلى مصر، وكذلك شركات طيران دول شرق آسيا حيث تطير لمصر عبر رحلات غير مباشرة.

وأوضحت أنه مع إعلان الحكومة عن استراتيجية زيادة التدفقات السياحية إلى 30 مليون سائح بحلول 2028 ومضاعفة الطاقة الفندقية أخبرنا الحكومة أنه يجب صنع الطلب عبر تحفيز شركات السياحة العالمية على نمو حركتها ولن يتم ذلك إلا عبر تطوير نظم وإدارة وتشغيل المطارات المصرية وطرحها على شركات إدارة عالمية قادرة على التسويق والترويج وهو ما يجري العمل على تنفيذه فعلا الآن على أرض الواقع.