زيادة أسعار أتوبيسات المدارس بعد رفع البنزين والسولار.. توضيح مهم من التعليم


الاربعاء 23 أكتوبر 2024 | 12:00 مساءً
حقيقة زيادة أسعار أتوبيسات المدارس
حقيقة زيادة أسعار أتوبيسات المدارس
العقارية

بعد تحريك أسعار البنزين الجمعة الماضية، تزايد البحث عن هل ستزيد أسعار أتوبيسات المدارس الخاصة على أولياء الأمور؟.. هذا السؤال يثار في أذهان جميع أولياء أمور طلاب المدارس الخاصة والدولية، خاصة بعد الإعلان الرسمي عن زيادة أسعار البنزين والسولار، مما يزيد مخاوف أولياء أمور الطلاب من زيادة أسعار خدمات أتوبيسات المدارس، مما يزيد العبء على كاهل الأسر المصرية.

هل ستزيد أسعار أتوبيسات المدارس الخاصة على أولياء الأمور؟

من جهتها أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تحريك أسعار البنزين اليوم لا علاقة له بأتوبيسات المدارس، حيث إن عملية الموافقة على زيادة أسعار خدمات الأتوبيسات بالمدارس الخاصة يتم قبل بدء العام الدراسي، ليتثنى لهم الإعلان عن أسعار توفير خدمة الاتوبيسات لنقل الطلاب قبل بدء العام الدراسي، وبالتالي فإن زيادة أسعار أتوبيسات المدارس لها موعد محدد وتتم مرة واحدة في العام وهو قبل بدء العام الدراسي.

وأوضحت المصادر، أن عملية تحريك أسعار البنزين أمر معتاد منذ 3 أو 4 سنوات، حيث يتم تحريكه في العام مرة أو مرتين خلال العام، وبالتالي فإن هذا التحريك، لا يؤثر سلباً على أسعار أتوبيسات المدارس أثناء العام الدراسي، لأنه لا يحق للمدرسة الخاصة زيادة الأسعار أثناء سير العام الدراسي.

وأشارت المصادر، إلى اتخاذ الوزارة الإجراءات القانونية تجاه أي شكاوى من قبل أولياء الأمور في حال حدوث أي زيادات في أسعار أتوبيسات المدارس على إثر تحريك أسعار البنزين.

قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

يذكر أن اجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، تم اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية التالية اعتبارا مــــن يــــوم الجمعة الماضية 2024/10/18، على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد 6 أشهر، وذلك على النحو التالى:

بنزين 95.. 17 جنيه /لتر

بنزين 92.. 15.25 جنيه / لتر

بنزين 80... 13.75 جنيه/ لتر

السولار.... 13.50 جنيه/ لتر

والكيروسين.... 13.50 جنيه/ لتر

والمازوت المورد لباقي الصناعات سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن.

وغاز تموين السيارات 7 جنيهات /م٣

وتثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.